ملك المغرب يأمر بنكيران بعقد اجتماع مع الأحزاب والنقابات لتدارس تطورات ملف الصحراء المغربية - أكادير انفو - Agadir info

ملك المغرب يأمر بنكيران بعقد اجتماع مع الأحزاب والنقابات لتدارس تطورات ملف الصحراء المغربية

29 سبتمبر 2015
بقلم:
0 تعليق

malikbenkiran19_739417925

سبب توجه دولة السويد إلى الاعتراف بالجمهورية الوهمية لـ”البوليساريو” إلى عقد رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، بمقر رئاسة الحكومة بالمشور، أمس الاثنين، اجتماعا مع الأمناء العامين لأحزاب المعارضة والأغلبية وزعماء المركزيات النقابية، خصص لمناقشة تطورات قضية الوحدة الترابية، و ذلك بأمر من ملك المغرب محمد السادس.

وأفاد مصدر حضر الاجتماع بأن بنكيران اجتمع مع قادة الأحزاب الثمانية الممثلة بالبرلمان، وهي العدالة والتنمية، والاستقلال، والاتحاد الاشتراكي، والأصالة والمعاصرة، والاتحاد الدستوري، والحركة الشعبية، والتقدم والاشتراكية، والتجمع الوطني للأحرار، بالإضافة إلى حضور نبيلة منيب الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، كما عقد بنكيران اجتماعا آخر مع الأمناء العامين للمركزيات النقابية، وهي الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، والاتحاد المغربي للشغل، والاتحاد الوطني للشغل، والفدرالية الديمقراطية للشغل، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، ودعا بنكيران خلال الاجتماع جميع المكونات السياسية والنقابية إلى التحرك على مستوى الدبلوماسية الموازية لمواجهة موقف دولة السويد بالمحافل الدولية.

و وفق صحيفة الأخبار، فقد قدم بنكيران خلال الاجتماع ذاته، كافة المعطيات والتفاصيل المتعلقة بموقف السويد التي تعتزم بمبادرة من أحزاب اشتراكية وحزب الخضر تقديم مقترح قانون يهدف إلى الاعتراف بما يسمى “الجمهورية الصحراوية”.

وحث رئيس الحكومة الأحزاب الوطنية والنقابات العمالية على ضرورة التوجه إلى ستوكهولم لدعم الجهود الدبلوماسية الرسمية في إقناع أحزاب حكومة السويد بحقيقة الصراع حول الصحراء وجدية مشروع الحكم الذاتي المتمتع بالاعتراف الأممي والدولي.

وأكد مصدر لـ«الأخبار» أن هذا الاجتماع، الذي دام زهاء أربع ساعات على مرحلتين مع الأحزاب وبعدها مع النقابات، جاء ترجمة لتوجيهات الملك محمد السادس في خطاب افتتاح البرلمان قبل عامين.

يذكر أن أحزاب «الاجتماعي الديمقراطي والخضر والديمقراطيين السويديين» التي تقود اليوم الحكومة السويدية، كانت عام 2012 من موقع المعارضة وراء تصويت البرلمان السويدي على توصية ملتمس الاعتراف بما يسمى «الجمهورية الصحراوية».

 

تعليقات الزوّار (0)