مراتب متقدمة تشرف المغرب لطلبة الجامعة الدولية لأكادير في نهائي “شال ايكو- ماراثون” بلندن‎ – أكادير انفو – Agadir info

مراتب متقدمة تشرف المغرب لطلبة الجامعة الدولية لأكادير في نهائي “شال ايكو- ماراثون” بلندن‎

19 يوليو 2016
بقلم:
0 تعليق

13528989_10154250736028670_4807675037115075489_n (1)

أقامت الجامعة الدولية UNIVERSIAPOLIS عشية يوم أمس الإثنين 18 يوليوز 2016، حفل استقبال لفريق  Universiapolis Créateurs التابع للجامعة الدولية لأكادير، وذلك بعد عودته إلى المغرب عقب تأهله للدور النهائي في المسابقة الدولية المنظمة من قبل الشركة البيترولية «شال» تحت إسم “شال ايكو- ماراثون” والمقامة بمدينة لندن البريطانية من 28 يونيو إلى الثالث من يوليوز الجاري، إلى جانب 04 فرق مغربية من بين 300 مشاركا من دول مختلفة تأهلوا للدور النهائي، والتي حقق فيها المرتبة الأولى من بين الفرق المغربية و الثانية على صعيد الفرق الإفريقية المشاركة والمرتبة 30 دوليا.

ودخل الفريق التباري في تصنيف النماذج الموفرة للبنزين Prototype Gasoline و التي تروم إلى تصنيع شكل جديد و مبتكر لسيارة إيكولوجية موفرة للوقود، كما أن سيارة OPTIMAR حصلت على الاعتماد التقني و اعتماد السلامة من طرف شركة Shell قبل المشاركة في المسابقة، حيث خضعت السيارة المرشحة لامتحانات تقنية من قبل فريق المسابقة تهم الوزن «140 كلغ» والحجم والكوابح… والقدرة على التحكم، والرؤية نحو الخلف، بالإضافة إلى اجتياز المدار المعد للمسابقة، ويسعى من خلاله المنظمون إلى البرهنة على مدى قدرة الاختراع المشارك في اقتصاد الطاقة مع احترام التوقيت (43 دقيقة) عند القيام بثماني جولات على المدار.

وقد تمكن فريق Universiapolis Créateurs من إنجازها في ظرف 41 دقيقة و 38 ثانية (بمعدل سرعة تقارب 25 كيلمترفي الساعة) بعد مجموعة من الصعوبات التي رافقت المرحلة التقنية ومرحلة الطواف. فتمكن الفريق بعد هذه الحصيلة من إنجاح تجربة السيارة الإيكولوجية واحتلال مرتبة مشرفة في هذا السباق العالمي (الأولى على صعيد الفرق المغربية المشاركة، الثاني على صعيد الفرق الإفريقية المشاركة، و الرتبة الثلاثين عالميا) الذي يبقى الفوز به شرفا كبيرا لكل بلد.

ويقف من وراء سيارة OPTIMAR، والتي تنافست بها المؤسسة الجامعية Universiapolis، فريق من ستة طلبة: عماد وهبي، المهدي عبلاوي، ربحي محمد، عمر بكاس، مالك رضى وكيل و ياسمين كريم، هناء جافوت. بتأطير من الأستاذين مهدي كندولي وأمين بندرمة المكلفين بالدراسات الميكانيكية، والتقنيان سليماني عبد اللطيف الملكف بالميكانيك، وسليماني عبد الله المختص في الإلكتروميكانيك.

وهدف هذا الطاقم و الذي أشرف عليه و بشكل مباشر مدير المدرسة متعددة التقنيات Polytechnique الدكتور إلياس مجدولين، من خلال مشاركته في هذه المسابقة العالمية، التوصل الى اجتياز أطول مسافة ممكنة باستهلاك أقل نسبة من الوقود، حيث يجب على السيارة، استهلاك لتر واحد من البنزين في كل 300 كلم، في حلبة حضرية تضم خمسة منعرجات.

وتعتبر “شال ايكو- ماراثون” مسابقة عالمية سنوية يفوق عمرها الـ30 سنة وتسجل مشاركة أكثر من 300 فريق من مهندسين ومبتكرين ومصممين شبان ينتمون إلى مدارس وجامعات من مختلف بقاع العالم، يتنافسون بابتكارات جديدة للسيارات تتميز باستهلاك أقل قدر ممكن من الطاقة.

وتهدف المسابقة إلى تشجيع الطلبة من مختلف الدول على صنع نموذج سيارة بثلاث عجلات تستطيع قطع أكبر مسافة بأقل استهلاك ممكن للوقود من أجل ترشيد إستهلاك الطاقة وكذلك المحافظة على البيئة و ذلك باعتماد شكل انسيابي يقلل من مقاومة الهواء و محرك عالي السرعة و كذلك استعمال مواد ملائمة توفر في نفس الوقت، المتانة و خفة الوزن.

موحا بلبيضاء

تعليقات الزوّار (0)