محمد الراجي ” ابن سوس ” يتوج بجائزة الصحافة المغربية في قضايا المرأة والتنوع الاجتماعي - أكادير انفو - Agadir info

محمد الراجي ” ابن سوس ” يتوج بجائزة الصحافة المغربية في قضايا المرأة والتنوع الاجتماعي

25 أبريل 2016
بقلم:
0 تعليق

2342016-87033

حققت هسبريس التتويج من جديد، بجائزة من جوائز الصحافة، ويتعلق الأمر، هذه المرة، بجائزة الصحافة المغربية في قضايا المرأة والتنوع الاجتماعي، المنظمة من طرف منظمة البحث عن أرضية مشتركة بشراكة مع معهد التنوع الإعلامي.

وفازت هسبريس بالجائزة في صنف الصحافة الإلكترونية عن موضوع “التمكين السياسي للنساء.. هل تتجاوز القوانين العقلية الذكورية؟” الذي أعده الزميل محمد الراجي.

وفي هذا الإطار، توجه الراجي بالشكر إلى منظمة البحث عن أرضية مشتركة ومعهد التنوع الإعلامي بالمغرب على إحداث هذه الجائزة التي ستكون حافزا للصحافيين والصحافيات على تناول المواضيع التي لها علاقة بالمرأة من زاوية إيجابية، وإبراز دوْر المرأة المميز في المجتمع.

الراجي أردف قائلا: “بالنسبة لي لم أكنْ بعيدا عن الاشتغال على مواضيع المرأة، لكنْ اتّضح لي، بعد قراءة دليل من أجل مقاربة إيجابية لتحسين صورة المرأة في الإعلام، الذي أعدته منظمة البحث عن أرضية مشتركة ومعهد التنوع الإعلامي، أنّ ثمّة أمورا يجبُ تصحيحها في طريقة معالجة الصحافيين والصحافيات لقضايا المرأة”.

وأوضح المتوج أن الموضوع الذي شارك به في الجائزة “ركّز على التمكين السياسي للنساء، باعتباره، كما أعتقد، مفتاح حضور المرأة ووصولها إلى مراكز القرار في باقي المجالات الأخرى التي يقلّ حضورها فيها، إذ لا يمكن أنْ ننتظر تتطوّر مكانة المرأة في المجتمع، ما دامَ أنّ التشريع واتخاذ القرار السياسي محصور في يد الرجال”، مضيفا: “لا أعتبر هذا الفوز تتويجا شخصيا، بقدر ما هو تتويج لجميع زملائي في جريدة هسبريس الإلكترونية”.

وتأتي الجائزة في إطار برنامج المنظمة “الكل رابح: تعزيز القدرات السوسيو اقتصادية للمرأة بالمغرب”، والهدف منها “تشجيع الصحافيين والصحافيات المغاربة على المعالجة الإيجابية للمرأة وتبني مقاربة النوع الاجتماعي حين تغطيتهم لقضاياها”.

واختار حكام اللجنة المشرفة على الجائزة المواد الفائزة بناء على استجابتها للمعايير المحددة في كتاب “دليل الصحافي المهني: من أجل معالجة إيجابية للمرأة في الإعلام”، للخبير الإعلامي عبد الوهاب الرامي، الأستاذ بالمعهد العالي للإعلام والاتصال.

وإلى جانب الزميل الراجي، فازت بالجائزة، أيضا، مريم التايدي من جريدة “التجديد” عن ريبورتاج بعنوان “نساء طورن ملح الطعام إلى ملح للاسترخاء والجمال”، وفال المومن من قناة “ميدي 1 تيفي” عن ريبورتاج حول موضوع “مسارات نساء تغلبن على الإعاقة”.

تعليقات الزوّار (0)