قراة في عناوين صحف الخميس : قضية المرأة الميسورة و الشرطية تصل ردهات المحاكم،ومحامي يحول قاعة محكمة إلى ساحة حرب،و.. - أكادير انفو - Agadir info

قراة في عناوين صحف الخميس : قضية المرأة الميسورة و الشرطية تصل ردهات المحاكم،ومحامي يحول قاعة محكمة إلى ساحة حرب،و..

4 فبراير 2016
بقلم:
0 تعليق

رصيف-الصحافة

مستهل جولتنا في “رصيف الصحافة” ليوم الخميس من جريدة “الصباح”، التي أوردت أن مصادر حكومية كشفت أن أبحاثا سرية، أجريت بخصوص السير الذاتية للفائزين في مباريات شغل منصب نائبات ونواب إقليميين بقطاع التربية الوطنية، أسفرت عن إبعاد ستة عناصر مشبوهة من تحمل المسؤولية، بعدما احتلت مراكز متقدمة جدا في المباريات التي تم إجراؤها.

وأضافت الجريدة أن وزارة التربية الوطنية، التي تلقت تقارير سيئة من قبل الداخلية عن الفائزين المشطب عليهم، لم تفصح عن أسباب الإبعاد، واكتفت بالقول إن المناصب الشاغرة لم يقترح فيها أحد، لعدم توفر المترشحين والمترشحات لهذه المناصب على المؤهلات التي تتناسب مع طبيعتها وخصوصيتها، ويتعلق الأمر بنيابات مراكش وفكيك وبوعرفة والناظور والرباط وطاطا وزاكورة.

وفي خبر آخر، تحت عنوان “زيارة ملكية تفضح سرقة 9 أطنان من النحاس”، قالت اليومية ذاتها إن الزيارة الملكية للجرف الأصفر بإقليم الجديدة، وما واكبها من تعزيزات أمنية، عجلت بسقوط شبكة متخصصة في سرقة النحاس، بعد أن أوقفت مصالح الدرك الملكي بالبيضاء، بتنسيق مع كوكبة الدراجات النارية بالطريق السيار، شاحنة كبيرة الحجم على متنها 7 أطنان من النحاس، قبل أن تسترسل الأبحاث ليتم حجز طنين أخريين، ليصل المجموع إلى 9 أطنان.

الجريدة نفسها أخبرت بأن الضابطة القضائية بخريبكة حلت بالمحكمة الابتدائية للمدينة من أجل معاينة الخسائر التي لحقت إحدى قاعات المحكمة التي تسبب فيها محام، بعد أن انتابته حالة غضب دفعته إلى تكسير قفص الاتهام، حيث إنه استشاط غضبا بعد أن رفض رئيس الجلسة الاستجابة إلى طلبه بالبت في ملفه أولا قبل كل الملفات المعروضة أمامه.

وننتقل إلى المساء التي قالت إن مصادر مطلعة كشفت أن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية وجهت استدعاءات إلى ثلاثة مسؤولين بسوق الجملة بالدار البيضاء، في إطار البحث الذي تقوم به حول الاختلالات المالية التي عرفها السوق، حيث أوضحت أن التحقيقات تتم بناء على تعليمات من الوكيل العام لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، الذي توصل من أحد الوكلاء، قبل أشهر عدة، بشكاية مرفوقة بتقرير مفصل حول التلاعبات التي كان يعرفها السوق للتهرب من أداء مبالغ مالية مستحقة للدولة بملايين الدراهم، من خلال تحويل طبيعة السلع التي يتم إدخالها إلى السوق من أجل خفض المبالغ المالية التي يتم دفعها للدولة.

“المساء”، وفي قصاصة أخرى، أخبرت أن قياديا في حزب العدالة والتنمية قال إن منطقة شيشاوة يجب إعلانها إقليما “منكوبا” صحيا، وأوضح عبد العزيز كاوجي، رئيس لجنة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية والتكوين بمجلس جهة مراكش أسفي، خلال اجتماع لجنة متابعة الملف الصحي لإقليم شيشاوة، أن الوقفات والمسيرات الاحتجاجية التي تنظم أسبوعيا بمدينة امنتانوت تنذر باحتقان اجتماعي.

وزاد كاوجي أن الاحتجاجات لن تتوقف إذا لم تعمل وزارة الصحة على إيجاد حلول آنية ومستعجلة، وقال: “إن المواطنين لا يريدون الاستفادة من خدمات صحية بالمركز الصحي”، وطالب بضرورة إيلاء الإقليم أولوية الاستفادة من القوافل الطبية جهويا، نظرا للنقص الحاد ولحجم الحاجة إلى الخدمات الصحية بالإقليم، تورد “المساء”.

“أخبار اليوم” أوردت أن ثلاثة ملايين سنتيم هي كلفة حصة تدليك اللاعب الدولي البرتغالي كريسيانو رونالدو، بفندق بمراكش، رفقة صديقه المغربي أنس أوزيفي الذي يعمل وكيلا عالميا معتمدا للاعبي كرة القدم، ولاعب أجنبي قال إن اسمه “ريكاردو”، حيث قضى نجم ريال مدريد وصديقاه زهاء ساعتين من الزمن بقاعة التدليك التي تحوي حماما بخاريا وحوض استحمام، وهي القاعة التي تكلف الاستفادة من خدماتها 5000 درهم للساعة الواحدة.

وفي صفحة أخرى من الجريدة ذاتها ورد أن قاضي التحقيق بغرفة جرائم الأموال بفاس أجّل جلسة المواجهة التي كان منتظرا أن تجري أطوارها بين امرأة ميسورة من مدينة الناظور، من جهة، وشرطية من المدينة نفسها متابعة في حالة سراح بكفالة أربع ملايين سنتيم، وشريكتها التي تنحدر من مدينة جرادة، من جهة ثانية، وهما المشكلان للطرف الذي تتهمه الميسورة بالنصب عليها في أزيد من 30 مليون سنتيم، مقابل التوسط لها لتشغيل ثلاثة من أبنائها، تتراوح أعمارهم بين 20 و26 سنة، في سلك الشرطة بالرباط.

ونختم مع “الأخبار” التي قالت إنها علمت بأن قيمة صفقة كراء السيارات الخاصة برئيس مجلس مدينة الدار البيضاء ونوابه ورؤساء لجان المجلس ورؤساء المقاطعات وأعضائها، والتي تم تفويتها بداية السنة الجارية، تبلغ ما يقارب مليارا ونصف مليار سنتيم، كحد أقصى في حال استغلال أسطول السيارات المكترى بالكامل، على أن لا يقل سقف ما سيؤدى لشركة كراء السيارات عن 750 مليون سنتيم.

 

تعليقات الزوّار (0)