قراءة في عناوين صحف الأربعاء : بنكيران يعمق أزمته مع القصر بمقاطعة “رسالة الملك”، و انتشار صفحات “فيسبوكية” ومواقع إلكترونية تحرض على العنف وتحترف التشهير بالناس والخصوم السياسيين والإعلاميين… – أكادير انفو – Agadir info

قراءة في عناوين صحف الأربعاء : بنكيران يعمق أزمته مع القصر بمقاطعة “رسالة الملك”، و انتشار صفحات “فيسبوكية” ومواقع إلكترونية تحرض على العنف وتحترف التشهير بالناس والخصوم السياسيين والإعلاميين…

20 يوليو 2016
بقلم:
0 تعليق

رصيف-الصحافة1

بداية مطالعة أنباء بعض الجرائد الخاصة بيوم الأربعاء من “الأخبار” التي نشرت أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، عمق أزمته مع القصر؛ إذ قاطع الإستماع إلى الرسالة الملكية في “ميد كوب” بمدينة طنجة بحضور الأمير مولاي رشيد، وذهب إلى مدينة مكناس لتعزية عائلة استقلالية. بالمقابل حضر عن حزب رئيس الحكومة وزير التجهيز والنقل واللوجستيك، عزيز الرباح، إلا أنه ظهر في وضع غير طبيعي بين الحاضرين؛ إذ امتنع عن التصفيق رغم أنه بمحاذاة الأمير مولاي رشيد، حسب تعبير الجريدة المذكورة.

وفي خبر آخر أشارت “الأخبار”، إلى انتشار صفحات “فيسبوكية” ومواقع إلكترونية تحرض على العنف وتحترف التشهير بالناس والخصوم السياسيين والإعلاميين، في ظل صمت مريب للسلطات الوصية عن القطاع، في مقدمتها وزارة الاتصال ووزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي، فضلا عن الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات.

أما “المساء” فكتبت أن الوالي محمد صمصم، الذي كان قد أطاح به الملك السنة الماضية من ولاية تازة- الحسيمة- تاونات بسبب ما عرف بفضيحة تسليم رخص “جيت سكي”، أصبح يحتل موقعا مهما في ديوان وزير الداخلية. وعزت مصادر الجريدة هذه العودة إلى نهاية الغضبة التي لحقت بصمصم في الصيف الماضي.

ونشرت الورقية نفسها أن تقريرا دوليا كشف أن نسبة الهدر المدرسي بالمغرب لازالت مرتفعة جدا، وخصوصا بين صفوف الأطفال الذين بلغوا سن التمدرس الثانوي. وأوضح تقرير منظمة اليونيسكو أن 800 ألف طفل خارج أسوار المدارس الثانوية، وذلك نتيجة الفقر والهشاشة الاجتماعية وضعف البنية التحتية.

وورد بالمنبر الورقي نفسه أن ملف ما يعرف بالتهريب الدولي للمكالمات، الذي يتابع فيه كريم الزاز، المدير السابق لشركة “وانا”، أجلته هيئة المحكمة إلى 25 من الشهر الجاري. ووفق “المساء”، فإن دفاع الزاز ودفاع شركات الاتصالات تبادلا الاتهامات؛ إذ أكد دفاع الزاز أن موكله غير متورط في قضية النصب والاحتيال، فيما قال دفاع شركات الاتصالات إن جميع القرائن والخبرات التي أجريت في الملف أكدت قيام الزاز، إلى جانب باقي المتهمين، بتحويل مكالمات دولية بواسطة وسائل تقنية متطورة.

وذكرت “المساء”، أيضا، أن عددا من الوفود الأجنبية المشاركة في مهرجان دولي مهددة بالإقامة في خيرية للأطفال بمدينة سلا، بعد أن فضل عدد من رجال الأعمال والمؤسسات والشركات حجب الدعم عن الدورة العاشرة للمهرجان الدولي لفلكلور الطفل.

وإلى “الصباح” التي ضمنت إصدارها الجديد خبر توقيف مصالح الشرطة بسلا لزوجة ضابط بالمصلحة الإقليمية للاستعلامات العامة بالمنطقة الأمنية الإقليمية بالمدينة وابنتيها بعد الاعتداء على أمنيين بدائرة تابعة لمفوضية الشرطة بسلا الجديدة؛ إذ أمرت النيابة العامة بوضعهن رهن الحراسة النظرية للتحقيق معهن في تهم الضرب والجرح في حق موظفين عموميين أثناء مزاولة مهامهم وإهانة الضابطة القضائية ورفض الامتثال لأوامر رجال الشرطة والسب والشتم والتهديد بارتكاب جرائم.

وورد بالمنبر الإخباري نفسه أن رؤساء بلدان إفريقية مشاركة في القمة 27 لدورة الاتحاد الإفريقي احتجوا على عدم برمجة مفوضية الاتحاد للرسالة الملكية الموجهة إلى الدورة. ونسبة إلى مصادر “الصباح”، فإن التحالف الداعم للرباط الذي وقع على رسالة طلب تعليق عضوية جمهورية الوهم بالمنظمة، مباشرة بعد إعلان المغرب رسميا عودته إلى الاتحاد الإفريقي، فوجئ بتغييب كلمة المملكة ضمن برنامج الافتتاح، مضيفة أن الجزائر لعبت دورا في استبعاد الرسالة بعد أن ضغطت بقوة على رئيسة المفوضية بسبب حسابات ضيقة تنذر ببداية مواجهة جديدة ساحتها الإتحاد الإفريقي.

وقالت اليومية عينها إن عبد العزيز عماري، عمدة البيضاء، استعان خلال افتتاح دورات مجلس المدينة، بمقرئ وآيات من القرآن الكريم لتوجيه رسائل مشفرة إلى بعض حلفاء حزبه، العدالة والتنمية، بمجلس المدينة، الذين بدؤوا يتحدثون بصوت مرتفع عن تحكم الحزب الأغلبي واستفراده بجميع القرارات والمشاريع والتفويضات الأساسية.

الختم من “أخبار اليوم” التي أوردت أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، منزعج من الطريقة التي تدبر بها الحكومة التركية مرحلة ما بعد المحاولة الانقلابية الفاشلة؛ إذ قال مصدر مقرب من بنكيران إنه بقدر ارتياحه لفشل المحاولة الانقلابية، ومسارعته إلى تهنئة أردوغان ومعه الشعب التركي، فإنه بات منزعجا من الطريقة التي تدبر بها هذه لمرحلة من اعتقالات واسعة، وهو ما لا يندرج في إطار منطق التصالح، ولا في إطار المرجعية الإسلامية من قبيل: “اذهبوا فأنتم الطلقاء”.

واستغرب المصدر نفسه أن يكون الآلاف مشاركين في الانقلاب، موضحا أن الملك الحسن الثاني كان يتجنب هذا المسار الانتقامي بعد الانقلابات، ويقتصر على رؤوس الفتنة.

فاطمة الزهراء صدور

تعليقات الزوّار (0)