قراءة في جرائد الأربعاء : تلميذة ذات سبع سنوات تم إنقاذها من مختطفها، والمغرب حصل على معدات رؤية عسكرية متطورة من أمريكا، وأمهات مغربيات يشتغلن في مجال التهريب المعيشي.. - أكادير انفو - Agadir info

قراءة في جرائد الأربعاء : تلميذة ذات سبع سنوات تم إنقاذها من مختطفها، والمغرب حصل على معدات رؤية عسكرية متطورة من أمريكا، وأمهات مغربيات يشتغلن في مجال التهريب المعيشي..

22 يونيو 2016
بقلم:
0 تعليق

رصيف-الصحافة1

بداية قراءة مواد بعض الجرائد الصادرة يوم الأربعاء من “الصباح” التي نشرت أن القيادة العسكرية قررت إعادة نشر القوات المغربية في صفوف التحالف العسكري لاستعادة الشرعية في اليمن، وجرى سحب مجموعة من الوحدات المشاركة في التحالف من ساحة المعركة، قصد فتح الباب أمام مباحثات السلام التي ترعاها الكويت.

ونسبة إلى مصادر الجريدة، فإن الرباط أبقت على عتادها العسكري، في حين تم استدعاء وحدات من النخبة تشارك في التحالف العربي، ويتعلق الأمر بنحو 1500 من أفراد القوات الخاصة شاركوا في عمليات عسكرية برية وجوية، وفي مواجهات شكلت اختبارات حقيقية للجيش المغربي، من خلال عمليات الالتحام العسكري الميداني وتنفيذ طلعات جوية.

وأضافت “الصباح” أن سحب قوات برية وجوية من التحالف العربي تم بناء على تقدير عسكري بعد التصعيد الذي وقع على خلفية نزاع الصحراء، وتهديدات الجزائر بفتح معركة ضد المغرب عبر مليشيات جبهة البوليساريو.

وأورد المنبر الورقي عينه أن أمهات مغربيات يشتغلن في مجال التهريب المعيشي بين الناظور ومليلية، يقمن بتهريب أبنائهن إلى مليلية والتخلي عنهم في أزقة وشوارع المدينة المحتلة، أو إيداعهم بمراكز الإيواء، وذلك لضمان مستقبلهم في الضفة الأخرى، وخوفا من ارتمائهم في المصير نفسه الذي تعانيه أسرهم في المغرب.

وذكر المصدر نفسه أن تقارير رفعت إلى مصالح عمالة النواصر كشفت تورط منتخبين بالمجلس الجماعي لبوسكورة في حملة انتخابية سابقة لأوانها؛ إذ انتقلوا إلى عدد من الدواوير والأحياء الهامشية وكشفوا لسكانها عن اسم المرشح للاستحقاقات التشريعية المقبلة التي ستجري في أكتوبر المقبل، طالبين منهم مساندته، مقابل تحسين وضعهم الاجتماعي وإعادة تهيئة أحيائهم.

وجاء بـ “الصباح” أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، يسعى إلى تمرير إصلاح التقاعد قبل نهاية ولايته، رغم أنه مقتنع بأن التصور الإصلاحي الذي يسعى إلى تنفيذه لن يحل مشكلة التقاعد التي أصبحت تتطلب إصلاحات هيكلية وشاملة تهم كل مكونات منظومة التقاعد.

ونشرت اليومية نفسها أن أبناء مسؤولين تصدروا نتائج مباراة توظيف بالمركز السينمائي، برسم السنة المالية 2016، وهو ما أثار استياء وسط المتبارين؛ إذ فوجئ المرشحون المقبلون لاجتياز الاختبارات الشفوية التي جرت في 15 يونيو الجاري بتضمن اللائحة الرسمية للناجحين في مباراة التوظيف بالمركز السينائي المغربي اسم مرشحين فقط، ويتعلق الأمر بنجل الكاتب العام للمركز، وابنة المسؤول عن الدراسات السينمائية بجامعة عبد المالك السعدي بتطوان، فيما تضمنت لائحة الانتظار الخاصة بمباراة توظيف بمنصب متصرف من الدرجة الثانية اسم ابنة مسؤول كبير بالشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة.

ونقرأ بـ”المساء”،أيضا، أن المغرب حصل على معدات رؤية عسكرية متطورة من أمريكا؛ إذ كشفت وزارة الدفاع الأمريكية عن صفقة جديدة لبيع معدات عسكرية للمغرب، تهم معدات رؤية بعيدة المدى تشتغل بالليزر، بقيمة 8 ملايين دولار. وينتظر أن يتسلم المغرب المعدات العسكرية الجديدة قبل متم 31 يوليوز 2018.

ونشرت الجريدة ذاتها أن الحكومة الموريتانية قررت بدء عملية تفتيش للبنك المغربي الموجود فوق أراضيها، ويتعلق الأمر بـ”التجاري وفا بنك”، في خطوة قالت إنها لإلزام المؤسسات الأجنبية بتطبيق القانون، وإلزام الأجانب بتوظيف الموريتانيين في بعض الوظائف الحساسة. فيما أشارت مصادر “المساء” إلى أن هذه الخطوة تأتي ضمن موقف موريتاني شامل من المغرب.

كذلك، كتبت “المساء” أن ابأن فعاليات نقابية اتهمت إدارة المستشفى الجامعي للأطفال، التابع للمركز الاستشفائي ابن سينا بالرباط، بالتستر على اكتشاف كميات كبيرة من الأدوية والمستلزمات الطبية التي تم تخزينها في المخازن إلى حين انتهاء مدة صلاحيتها، دون تمكين آلاف الأطفال المرضى من الاستفادة منها.

وأضافت مصادر الجريدة أن هذه الأدوية، التي كلفت مالية الدولة مبالغ طائلة، انتهت إلى مصير مجهول؛ حيث يسود غموض بشأن ما إذا كانت قد تعرضت للحرق أو نقلت إلى وجهة أخرى، علما أن لجنة من المديرية قامت بزيارة تفتيشية للمخازن وأعدت تقريرا في الموضوع.

الختم من “الأخبار” التي اهتمت باحتجاج مهنيي قطاع اللحوم الحمراء بفاس ضد الظروف غير الصحية لإعداد وتوزيع اللحوم بالعاصمة العلمية للمملكة، وذلك بسبب غياب مجزرة عصرية، وافتقاد الكثير من الشاحنات المخصصة لنقل اللحوم للمواصفات الصحية اللازمة.

وذكرت الورقية نفسها أن تلميذة ذات سبع سنوات تم إنقاذها من مختطفها أمام مدرسة بإقليم الحوز، بعدما قام بحملها بين ذراعيه وهرب بها في اتجاه منطقة خلاء، قبل أن يبلّغ بعض التلاميذ أفرادا من عائلتها؛ حيث انطلقت عملية البحث، وتمت محاصرة الخاطف الذي قاوم بشراسة محاصريه، مستعملا آلة حادة أصاب بها عددا منهم، قبل السيطرة عليه، إلى حين وصول عناصر من الدرك الملكي التي اقتادته إلى مقرها، ومنه إلى جنايات محكمة الاستئناف بمراكش بعد متابعته من طرف الوكيل العام من أجل جناية اختطاف قاصر، بالإضافة إلى العديد من الجنح.

تعليقات الزوّار (0)