+ فيديو وصور … قافلة التعبئة من أجل تمدرس الأطفال في وضعية إعاقة بالثانوي الإعدادي تحل بأكادير ورحال الناجي يبرز جهود المديرية النوعية في مجال التربية الدامجة … - أكادير انفو - Agadir info

+ فيديو وصور … قافلة التعبئة من أجل تمدرس الأطفال في وضعية إعاقة بالثانوي الإعدادي تحل بأكادير ورحال الناجي يبرز جهود المديرية النوعية في مجال التربية الدامجة …

2 يونيو 2019
بقلم: أكادير أنفو
0 تعليق

أعطى المدير الإقليمي للتعليم بمديرية أكادير إداوتنان، صباح اليوم السبت فاتح يونيو 2019 بالثانوية الإعدادية المهدي بن تومرت، الانطلاقة الرسمية لقافلة التحسيس والتعبئة حول تمدرس الاطفال في وضعية إعاقة بالثانوي الاعدادي  تحت شعار”جميعا من أجل مدرسة دامجة ومواطنة”.

ويأتي الحفل الذي حضره ممثلو مديرية المناهج، ومدييرية الشراكة والتعاون الدولي والمديرية المكلفة بالتواصل بالوزارة، وممثل منظمة اليونسيف، ومنظمة إعاقة دولية، والسلطات المحلية والمنتخبين والأطر الادارية والتربوية وجمعيات الآمهات والآباء وجمعيات المجتمع المدني، ووسائل الاعلام، وعدد من الضيوف، في إطار  برنامج التعاون بين وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ومنظمة الامم المتحدة لرعاية الطفولة، اليونسيف، ومنظمة إعاقة دولية، وتنفيذا لمشروع: من أجل تربية دامجة.

وتأتي هذه القافلة استمرارا للقوافل التي أعطى انطلاقتها مدير الاكاديمية الجهوية للتربية الوطنية بجهة سوس ماسة يوم 27 ماي الماضي بثانوية علال الفاسي الاعدادية بمديرية أنزكان ايت ملول، والتي ستشمل في مرحلة أول  ستة مؤسسات ثانوية إعدادية بالجهة، بمعدل مؤسسة عن كل مديرية إقليمية.

وقد بسط رحال الناجي خلال كلمته بالمناسبة جهود المديرية الإقليمية النوعية في مجال التربية الدامجة كما ذكر بأهم الاحصائيات المرتبطة بها، مشيدا بجهود الشركاء الأساسيين في المجال، وعلى رأسهم منظمتا اليونسيف وإعاقة دولية، شاكرا لممثلي الوزارة حضورهم ودعمهم للمديرية للسير قدما في تنزيل هذا الورش الوطني الهام.

وقدم رحال ، من خلال كلمته، أرقاما مرتبطة بعدد أقسام التربية الدامجة بسلك الثانوي الإعدادي، والبالغة بالمديرية 11 قسما، تضم 105 تلميذا منهم 32 تلميذة، والتي دعا إلى تطويرها وتوسيع العرض المدرسي بها وتأطير الممارسة التربوية بها، وذلك في سياق التوجهات الملكية وتنفيذا لمضامين الرؤية الاستراتيجية لإصلاح منظومة التربية والتكوين في توفير الإنصاف والمساواة وتكافؤ الفرص لتأمين الحق في ولوج التربية والتكوين للأشخاص في وضعية إعاقة.

ومن جهتهم أشاد كافة المتدخلين من ممثلو الوزارة واليونسيف وإعاقة دولية بجهود المديرية خصوصا، والجهة عموما في محال التربية الدامجة باعتبار جهة سوس مرجعا في هذا المجال.

وبعد الجلسة الافتتاحية، ومتابعة مسرحية قصيرة لتلاميذ المؤسسة، قام الوفد بزيارة لمختلف الورشات المنظمة على هامش القافلة، والتي خصص بعضها للأمهات والآباء، وبعضها للأطر الإدارية والتربوية، فيما  خصصت للتلاميذ ورشات أخرى تراوحت بين الموسيقى والمسرح والتشكيل بالإضافة إلى ورشة للألعاب الرياضية الاولمبية، كما زار الوفد خيمة نظمتها جمعية الأمهات والآباء والأولياء للحناء بمناسبة ليلة القدر.

 وسيتم خلال هذه القافلة تنظيم لقاءات تواصلية، كما ستتضمن أنشطة تحسيسية متنوعة ودورات تكوينية، وورشات فنية، وألعابا تعليمية.

أكادير : الحسين أبوالوقار

تعليقات الزوّار (0)