فلاحو ” سوس” على أعصابهم بعد تأخر التساقطات المطرية ولا توقعات في الأفق القريب …. – أكادير انفو – Agadir info

فلاحو ” سوس” على أعصابهم بعد تأخر التساقطات المطرية ولا توقعات في الأفق القريب ….

16 مارس 2019
بقلم: أكادير أنفو
0 تعليق

يعيش فلاحو الأراضي البورية والسقوية على حد سواء بمناطق جهة سوس ماسة على أعصابهم بعد تأخر التساقطات المطرية بشكل يدعو إلى القلق، وهو ما جعل الترقب يطبع يوميات الفلاحين، الذين يعتمدون على الزراعة البورية بالخصوص في أنشطتهم الفلاحية بمختلف مناطق المملكة.

ويُعوِّل الفلاحون الصغار على أمطار شهر مارس بشكل كبير لتدارك العجز المسجل خلال شهري فبراير ويناير الماضيين، لكن لحد الساعة لم تجُدِ السماء بما ينقذ محاصيل القمح والشعير، وصار المزارعون يترقبون الغيوم يومياً.

وقالت حكومة سعد الدين العثماني، خلال الأسبوع الجاري، إنها تتابع الوضع المتعلق بالموسم الفلاحي عبر منظومة وطنية تابعة لوزارة الفلاحة، وأشارت على لسان ناطقها الرسمي إلى أنها ستتخذ إجراءات مضاعفة إذا اقتضى الأمر ذلك.

ويؤكد فلاحون أن أمطار شهر مارس مُهمة وحاسمة فيما يخص مردودية الزراعات البورية. ويقول المُهندس الزراعي حسن السرغيني، في حديث لهسبريس، إن تأخر الأمطار في الفترة الحالية يعتبر مشكلاً كبيراً بالنسبة إلى القمح والشعير.

ولا تحمل نشرات الطقس اليومية والمواقع المتخصصة في الأرصاد الجوية العالمية أي مؤشرات إيجابية بخصوص تساقط الأمطار في الأيام المقبلة، وهو ما يزيد من مخاوف شبح الجفاف أو تسجيل موسم فلاحي أقل من المتوقع.

أكادير أنفو

تعليقات الزوّار (0)