عاجل … ولاية جهة سوس ماسة تحسم الجدل وتقدم توضيحات بخصوص مشروعي AGADIR LAND و AGADIR CAMP – أكادير انفو – Agadir info

عاجل … ولاية جهة سوس ماسة تحسم الجدل وتقدم توضيحات بخصوص مشروعي AGADIR LAND و AGADIR CAMP

6 فبراير 2017
بقلم:
0 تعليق

800pxagadi

تناقلت مجموعة من المنابر الإعلامية الإلكترونية والمكتوبة وكذا مواقع التواصل الاجتماعي أخبارا تتحدث عن التراجع عن تنزيل مشروعين سياحيين ترفيهيين بأكادير، كان من المفترض إنجازهما من طرف شركتي “أكاديرلاند”و”أكاديركامب”.

وتنويرا للرأي العام، ورفعا لكل لبس قد تثيره هذه الأخبار، توضح سلطات ولاية جهة سوس – ماسة أنه وفي انسجام تام مع ما تضطلع به من دور في الإشراف على حسن تدبير الملفات الاستثمارية وتحفيز المبادرة الخاصة وخلق فرص الشغل وتعزيز البنيات السياحية والترفيهية بالجهة، قامت اللجنة الجهوية للاستثمار  بتعبئة الوعاء العقاري المعني بالعمليتين المذكورتين،  والذي هو  ملك خاص للدولة، في صيغة كراء بسومة كرائية مشجعة لفائدة الشركتين المعنيتين وفق أحكام وإجراءات التدبير اللامتمركز للاستثمار، مع إبداء الموافقة المبدئية على جدوى المشروعين شريطة استيفاء كافة الدراسات والحصول على الرخص اللازمة لذلك.

غير أن خلاصات الاستشارة التي أبداها المختبر العمومي للتجارب والدراسات بخصوص الوضعية الجيولوجية للوعاء العقاري المرشح لاستقبال المشروعين، أكدت على خصوصيته بحكم تواجده بمنطقة ذات نشاط زلزالي مرتفع، مما يحد من إمكانية استعماله للغرض المنشود.

كما أن توجهات مشروع مخطط توجيه التهيئة العمرانية لاكا دير الموجود في طور المصادقة أكدت نفس المعطيات الجيولوجية للمنطقة الواقع بها العقار المرشح لاحتضان المشروعين من خلال تخصيصها كمنطقة غابوية وجبلية .

وأمام ذلك، وحرصا منها على إنجاح هذين المشروعين الاستثماريين، انتدبت سلطات ولاية جهة سوس – ماسة مجلس الجهة لإعداد دراسة لوضعية العقارات الشاغرة والمتصفة بطابعها الزلزالي والواقعة بنفوذ عمالة اكادير قصد اقتراح صيغ تدبيرها واستعمالها من عدمه، وبالموازاة مع ذلك عرضها على مختلف الفاعلين في العمليتين المعنيتين لاقتراح أوعية عقارية بديلة لاحتضان المشروعين.

تعليقات الزوّار (0)