صعوبات عدة يعيشها البقّال التقليدي .. حسب صحف اقتصادية – أكادير انفو – Agadir info

صعوبات عدة يعيشها البقّال التقليدي .. حسب صحف اقتصادية

31 أكتوبر 2015
بقلم:
0 تعليق

صحف اقتصادية: صعوبات يعيشها البقّال التقليدي

تطرقت الصحف الاقتصادية الصادرة هذا الأسبوع في عناوينها العريضة وتحليلاتها لعدد من المواضيع، في مقدمتها صعوبات عدة يعيشها البقّال التقليدي، والأسباب الحقيقية لتراجع نسبة البطالة، فضلا عن تطبيق القانون التنظيمي لقانون المالية.

وتحت عنوان “البقالون في وضع سيء أمام تنامي المساحات التجارية الكبرى”، أبرزت “لا في إيكو” أن البقال التقليدي يعيش صعوبات لا يمكنه الخروج منها على الرغم من جهود وزارة التجارة والصناعة عن طريق مخطط رواج 2020، مسجلة أن النقابة الوطنية للتجار والمهنيين أكدت أن مخطط رواج لا يهم سوى جزء بسيط من التجارة الصغرى ويؤكد أن المداخيل انخفضت ب15 بالمائة منذ ظهور المساحات التجارية الكبرى والمتوسطة.

وأضافت أن المنافسة بين هذه المساحات التجارية والدكاكين الصغرى لا تقتصر فقط على تهيئة وتحديث الفضاءات، بل إن الأثمنة أيضا تعد حاسمة، مستعرضة في هذا الصدد أسعار بعض المواد الغذائية الطرية في الدكاكين الصغرى والتي تفوق ب3 بالمائة الثمن المعلن عنه في المساحات التجارية المتوسطة والكبرى.

وبالنظر لاستحالة التفاوض في الأثمنة، تضيف الجريدة، فإن البقالين يقتنون بشكل متزايد من هذه المساحات التجارية، التي تظل أرخص ثمنا من مزوديهم.

كما سلّطت “لافي إيكو” الضوء على الأسباب الحقيقية لانخفاض معدل البطالة، مشيرة في هذا الصدد إلى أن “تراجع هذا المعدل له صلة أيضا بضعف مشاركة السكان في سن العمل، رغم أن عددهم في تزايد مستمر”. وأكدت اليومية أن معدل البطالة ظل مستقرا لمدة طويلة في حدود 9 في المائة، قبل أن سجل تراجعا بنسبة 0.6 في المائة ليصل إلى 8.7 في المائة خلال الفصل الثاني من سنة 2015، لافتة إلى أن فرص الشغل تبقى غير كافية مقارنة بالطلب.

واعتبرت الأسبوعية أن معدل الشغل في تراجع مستمر، وسط مؤشرات تحيل على أن هذا المنحى سيتواصل، متسائلة عن إمكانية الاستراتيجية الوطنية للتشغيل، التي اقترحتها الحكومة، في معالجة هذا الوضع.

من جهتها أكدت أسبوعية “تشالانج” أن الفرص الاجتماعية والاقتصادية والبيئية التي توفرها صناعة إعادة التدوير لا تزال مهمة، على الرغم من أنها لم تستغل بالقدر الكافي. وبحسب ذات الأسبوعية فإن دراسة هذا القطاع توضح أن سلسلة الانتاج المتعلقة بهذا القطاع تفتقر للتأطير، علاوة على أن أدوارها يتقاسمها أساسا الوسطاء وتجار الجملة والوحدات المتخصصة في إعادة التدوير، لافتة إلى ندرة المعطيات الإحصائية حول هذا القطاع.

وأوضحت أن المعلومات والدراسات التي تم إنجازها من قبل بعض هيئات التعاون الدولي، أو بعض الفيدراليات القطاعية، تبرز الاحترافية

تعليقات الزوّار (0)