صحف نهاية الأسبوع : إنذار لرجال الأمن للإلتحاق بمقر ولاية أمن البيضاء، و البنتاغون يوافق على دعم عسكري جديد للمغرب.. - أكادير انفو - Agadir info

صحف نهاية الأسبوع : إنذار لرجال الأمن للإلتحاق بمقر ولاية أمن البيضاء، و البنتاغون يوافق على دعم عسكري جديد للمغرب..

28 نوفمبر 2015
بقلم:
0 تعليق

revue_de_presse

مستهل جولة رصيف صحافة نهاية الأسبوع من “الصباح”، التي تعاطت مع التحقيقات التي أجريت مع أفراد الخلية الإرهابية التي فُكِّكت منتصف الأسبوع، وأفادت بأن “داعشية فاس” خططت لتفجيرات بحزام ناسف، بينما باقي أفراد المجموعة كانوا يعتزمون اختطاف أمنيين ومقايضتهم بإرهابيين يتواجدون رهن الاعتقال بالسجون المغربيّة، مع استهداف لمرافق سياحية، وأخرى حساسة، بمتفجرات متحكم فيها عن بعد.

اليومية أوضحت أن “داعشية فاس” لم تكن أسرتها تعرف أنها ارتمت في أحضان الإرهاب، وهي أم عازبة في الـ31 من العمر، حيث هربت من منزل الأهل واستقرت بالناظور طيلة 4 سنوات، ممارسة مهنا مختلفة لكسب قوتها، قبل أن تعود إلى فاس وهي حبلى من علاقة غير شرعية بمعية أحد أبناء حيِّها، بينما إقدامها على ارتداء الخمار رأى فيه معارفها رغبة في دفن ماضيها، دون أن يشك أحد في علاقاتها وأنشطتها الخفيين، حتى تم اعتقالها بداعي مبايعة “خليفة داعش”.

“الصباح” تطرقت لمن يتاجرون بمياه وسخة، منذ ثمان سنوات مضت، ببيعها لسكان دواوير مقابل 25 درهما لكل طنّ (1000 لتر)، حيث يقترن المعطى بـ”أمراء العطش”، الذي يفرضون قوانينهم الخاصّة بضواحي الدار البيضاء، بفعل تعثر مشروع “إنماء” لربط قرى دار بوعزّة بشبكات الماء الصالح للشرب والتطهير السائل، ويقدمون على ضخ مياه عفنة صوب صنابير مرتبطة بعدادات عشوائية يضبط عقاربها مستشارون وفاعلون جمعويون ومسؤولون محليون.

وأضافت الجريدة أن هدير آليات الحفر لم ينقطع عن المنطقة منذ سنتين، بينما لم يتم التقدم في الأشغال التي تهم مشروعا حيويا يرعاه الملك، منذ 2005، بغلاف مالي يزيد عن 41 مليارا، حيث إنه “كلما وجد المياومون عمقا مناسبا لدفن قنوات التطهير وربط أنابيب الماء الشروب، إلاّ ووجدوا من يتعقب فؤوسهم ومعاولهم لطمر ما اشتغلوا عليه في لعبة سيزيفية تتحكم بإيقاعها مافيا مهددة بالحرمان من عائدات شهرية تنمي بها خزائن تفيض بملايين الدراهم التي روكمت على مدى أعوام”، وفقا لما نشرته “الصباح”.

“الصباح” اهتمت كذلك بإيقاف عناصر الشرطة القضائية الولائية بالرباط لموظف بالأمانة العامّة للحكومة بتهمة النصب، إذ جرى عرض ملفه على العدالة بعدما أمرت النيابة العامة باعتقاله، وجاء ذلك بعدما اختفى عن الأنظار قبل أن يستدرجه الأمنيون، عقب طول بحث، جراء اشتهاره بتسمية “الحاج بوجمعة” لدى إيهامه ضحايا بالقدرة على التدخل في توظيفات بالشرطة مقابل مبالغ مالية مهمة، مستخدما في ذلك اسم القصر الملكيّ.

حول أخبار الجرائم، دائما، تضمنت أولى صفحات الإصدار الجديد لـ”الصباح” نبأ عن اعتقال مثليين يمارسون الجنس الجماعي، حيث إن أمن مدينة المحمدية أطاح بهم إثر اقتفاء آثار رقمية لهاتف مسروق بتقنية “جي. بي. إس”. ويتعلق الأمر بعصابة جل أفرادها مثليون، تم ضبطهم عراة بعد اقتحام مخبئهم.

“المساء” نشرت أن رجال الأمن بالبيضاء عاشوا حالة استنفار قصوى، ليلة الخميس الأخير، بعد إنذار للالتحاق بمقر ولاية الأمن بمدينة الدار البيضاء. وأضافت اليومية أن الإنذار كان اختبارا مفاجئا لكشف جاهزية الأمن بالدار البيضاء واستعدادهم في حال أي تهديد إرهابي يمكن أن يستهدف أمكنة معينة بالدار البيضاء. وبحسب مصدر “المساء”، فإن 90% من رجال الأمن الذين تم الاتصال بهم هاتفيا التحقوا بمقر الولاية في توقيت قياسي.

وجاء بالإصدار ذاته أن جهات عليا غاضبة من طريقة تدبير رشيد بلمختار، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، لملف التعليم، خاصة بعد الاحتجاجات التي قادها الطلبة المتدربون في مراكز تكوين المعلمين، بعد إقرار مبدأ التكوين مع اجتياز المباراة للولوج إلى المدارس المغربية. وأضافت الجريدة أن انتقادات وجهت لسياسة بلمختار منذ توليه قطاع التعليم، وكذا لطريقة الرد على المستشارة البرلمانية خديجة زومي. ووفق مصادر “المساء”، فإن الجهات العليا عاتبت بلمختار على عدم فتح قنوات الحوار مع الطلبة المتدربين من أجل حل متوافق عليه، كما طالبته بتقديم شرح مفصل حول مطلبهم.

وكتبت “المساء” كذلك أن وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” وافقت على دعم عسكري جديد للمغرب يتمثل في عقد مع شركة أمريكية مختصة في الخدمات اللوجستيكية وأنظمة الاتصالات والمراقبة بقيمة 12 مليون دولار لتوفير هذه الخدمات لطائرات توجد في الخدمة العسكرية لدى سلاح الجو المغربي من نوع “سي 12”.

وفي سياق آخر، أشارت الجريدة ذاتها إلى عزم الحكومة رفع مدة سداد قروض السكن بالنسبة لمحدودي الدخل من 25 إلى 40 سنة، إذ قال وزير السكنى وسياسة المدينة، نبيل بنعبد الله، في تصريح لـ”المساء”، إن وزارته تعكف حاليا على دراسة هذه الفكرة في أفق استعمال المنتجات البديلة والمنتجات الإسلامية للتمويل، لرفع فترة سداد القروض إلى 40 سنة، عوض المدة المطبقة حاليا.

من جانبها نشرت “الأخبار” أن تعليمات أعطيت لمنع ناشطة بحزب العدالة والتنمية، بمدينة السعيدية، من مغادرة التراب الوطني والعمل على سحب جواز سفرها منها، في انتظار ما ستسفر عنه الأبحاث والتحريات التي باشرتها معها الفرقة الوطنية للضابطة القضائية في ملف اتهامها في قضية أخلاقية عبر الشبكة العنكبوتية.

واهتمت الورقية ذاتها بالحكم الصادر في حق خمسيني على خلفية تهمة اغتصاب ابنتيه و4 قاصرات بمنطقة مكناسة الشرقية، ضواحي مدينة تازة، إذ تقرر الحكم عليه بـ30 سنة سجنا نافذا.

أوردت “الأخبار” أيضا أن جمعية مقاولات الأدوية بالمغرب تسعى إلى جعل المملكة منصة إفريقية لتصدير الدواء، إذ أوضح مسؤول بالجمعية، في اتصال مع “الأخبار”، أن الجمعية، التي أقدمت على تغيير طريقة اشتغالها مؤخرا، تسعى إلى جعل المغرب منصة نحو إفريقيا من أجل التصدير، كما أنها تسعى من خلال هذا التغيير إلى إبراز تموقعها الجديد، وتقوية الاستثمار في مجال الأدوية.

نهاية الجولة بمنابر الصحافة الورقية لنهاية الأسبوع من “أخبار اليوم” التي تساءلت عن مدى إمكانية استفادة المغرب من الاصطدام التركي الروسي، بعد إسقاط أنقرة لطائرة حربية تابعة لموسكو، واتخاذ التفاعلات لأبعاد اقتصادية، حيث ذكرت الجريدة أن اسم المغرب يتردد كرابح من إقبال أكبر على منتجاته الفلاحية لتوجيهها نحو الأسواق الروسية، مع إمكانية تحقيق إقبال سياحي على المملكة باعتبار الروسيين من بين أكثر زوار تركيا بحثا عن الشواطئ الدافئة.

هسبريس ـ فاطمة الزهراء صدور

تعليقات الزوّار (0)