صحف نهاية الأسبوع:إعادة انتخاب استقلالي رئيسا للبلدية مدان بخمس سنوات سجنا، و قياديَّة بالـجرار توثّق لتصويتها على لائحَة الحمامة - أكادير انفو - Agadir info

صحف نهاية الأسبوع:إعادة انتخاب استقلالي رئيسا للبلدية مدان بخمس سنوات سجنا، و قياديَّة بالـجرار توثّق لتصويتها على لائحَة الحمامة

19 سبتمبر 2015
بقلم:
0 تعليق

5548f574cbc8f

مستهل قراءة رصيف صحافة نهاية الأسبوع سيكون من “الصباح” التي قالت إن اللجنة الإقليميّة للانتخابات بالمحمدية قد قررت إلغاء تصويت رجاء أزمي حسني، رئيسة القطاع النسائي للأصالة والمعاصرة، بعد ضبطها تصور ورقة التصويت بهاتفها المحمول خلال انتخابات المجلس الإقليمي، وأفادت اليومية الورقية أن المسؤولة الوطنيّة قد صوتت لفائدة حزب التجمع الوطني للأحرار خلال هذه العمليّة، وقد طال قرار الإلغاء أيضا مترشحا آخر ارتكب نفس المخالفة التي تجرمها القوانين الانتخابية الجاري بها العمل.

وفي خبر آخر أفادت الجريدة نفسها أن لائحة بأسماء الولاة والعمال الجدد قد باتت جاهزة، وأن وزير الداخلية والوزير المنتدب في الداخلية والوالي مدير الشؤون العامّة هم من أشرفوا على هندستها ووضعها بناء على معايير أبرزها الكفاءة والمردودية والتنقيط المستمرّ.. بينما يرتقب الإعلان عن الأسماء قبل الدخول البرلماني المقرر في الجمعة الثانية من شهر أكتوبر المقبل.

أمّا “المساء” فقد تطرقت لناقوس الخطر الذي دقته جمعية مرضى سرطان الدم وهي تشير إلى أن 2400 مغربي يعانون من المرض ولا يحصل على العلاج سوى 1680 منهم بينما 606 هم الذين يحصلون على علاج كاف، فيما تصل كلفة التداوي 27 ألف درهم شهريا، ما يدفع الكثيرين إلى اللجوء للطب الشعبي كبديل في مواجهة غلاء الأدوية.

دعت 29 من التنظيمات المنتمية لائتلاف إلى وقفة احتجاج أمام ميناء البيضاء للمطالبة بطرد شركة إسرائيلية من مرافق رسو البواخر بالمغرب، وذلك بتزامن مع اعتداءات الدولة العبرية على المسجد الأقصى.. وذكرت “المساء” أن منظمي الوقفة أوضحوا أن الشركة هي فرع عمل على ترحيل مئات اليهود المغاربة إلى الأراضي الفلسطينية.

وبـ”المساء” نشر أيضا أن النقيب السابق عبد السلام البقيوي قد وجه رسالة لوزير العدل والحريات، المصطفى الرميد، لأجل فتح تحقيق عاجل في اتهامات كالها مستشارون في حزب العدالة والتنمية لجهات خفية بمحاولة إرشائهم بمبلغ معادل لمليار سنتيم من أجل التصويت لجهة معينة خلال الانتخابات القطاعية التي تلت موعد الرابع من شتنبر.

من جهة اخرى ورد بـ”الأخبار” أن مصالح الشرطة القضائية، بتنسيق مع الشرطة العلمية والتقنية بالمنطقة الإقليمية لأمن فاس، قد فتحت تحقيقا موسعا في ملابسات العثور على ذخيرة حية وسط تجمّع سكني وسط العاصمة العلميّة.

وفي اليومية نفسها أن رئيس بلدية مديونة، الاستقلالي المحكوم بخمس سنوات سجنا، قد تمت معاودة انتخابه رئيسا لمجلس التدبير الجماعي بـ19 صوتا مقابل 8 ضدّه، وهو ما شكل مفاجأة بحكم استمرار النظر في امره من لدن القضاء بشأن ملفين أحدهما بحمل تهما بتبديد أموال عمومية واستغلال النفوذ.. وفق تعبير مادّة “الأخبار”.

بالمنبر ذاته نقرأ أن حاملا ووليدها قد فارقا الحياة بمستشفى آسفي بعدما نقلا إليه من مصحة خاصة، وقالت “الأخبار” إن النقل قد تم في ظروف غامضة، حيث سجلت وفاة الأمّ أولا قبل أن يفارق الصغير الحياة ساعات فقط بعد ذلك.

الختم من “أخبار اليوم” واهتمامها باشتغال رئيس مجلس النواب، رشيد الطالبي العلمي، وهي تتطرق لالتفافه على الدستور.. ونشرت الجريدة الورقيّة أن العلمي يحاول نفض يديه من ملف النواب الرحل وحرج إحالته على المجلس الدستوري، خاصة وأن من بين المعنيين ملتحقون بالتجمع الوطني للأحرار، إذ تم توجيه رسالة للفرق النيابية تخبر أن مكتب المجلس قد اجتمع ويدعو لموافاته بكل المعطيات المتوفرة بشأن التخلي عن الانتماءات السياسية التي تم بها الترشح للانتخابات، وذلك لتسهيل عمل مكتب المجلس للتأكد من وقائع التخلي.
هسبريس:فاطمة الزهراء الصدور

تعليقات الزوّار (0)