صحف الخميس: وضع 51 عون سلطة تحت الإقامة الجبرية، و لحوم بقر تسببت في ظهور مرض جلدي غريب - أكادير انفو - Agadir info

صحف الخميس: وضع 51 عون سلطة تحت الإقامة الجبرية، و لحوم بقر تسببت في ظهور مرض جلدي غريب

27 أغسطس 2015
بقلم:
0 تعليق

Publicité-Presse-Maroc-Lecotidien.com-Information-et-Actualité-Economique-du-Maroc-et-dAilleur (1)

الشروع في قراة مواد بعض الجرائد الورقية الخاصة ب صحف الخميس من”الصباح” التي ذكرت أن حصيلة المصابين بمرض جلدي غريب على الأيادي، بقصر أكدال، ارتفعت إلى 15 مصابا نتيجة تناولهم لحوم بقر نفقت قبل أسبوعين، إذ جرت العادة بالمنطقة على ذبح أي عجل يصاب بالمرض لاستهلاك لحومه .. الأمر الذي دفعهم إلى الإنتقال إلى المركز الصحي بإملشيل للوقوف على أسباب المرض الذي يظهر على شكل تورمات ويؤدي إلى ما يشبه الشلل لليد المصابة. وقالت الجريدة إن فعاليات حقوقية ومندوبية راسلت وزارة الصحة إلا أن هاته الأخيرة تعاملت مع الموضوع بفتور، إذ لم ترسل أي لجنة طبية إلا بعد ارتفاع الإصابة، واكتفت في البداية بإرسال ممرضتين عاينتا المصابين ووضعتا مرهما على أيديهم.

وفي خبر آخر بذات الاصدار ورد أن أيوب الخزاني، المغربي الذي كان يعتزم اقتراف عمل إرهابي على متن قطار بفرنسا، كشف أن السلاح ومائتي رصاصة التي ضبطتها مصالح الأمن بحوزته قد عثر عليها في حقيبة، كما كشفت التحقيقات أنه اطلع على مجموعة من الفيديوهات التي لها علاقة بعمليات انتحارية، وأنه كان يعتزم تنفيذ هجوم إرهابي.

وكتبت” الصباح” كذلك أن السلطات الإقليمية بتاونات وضعت 51 عون سلطة من مختلف المناطق والقيادات سيما بالوسط القروي، تحت الإقامة الجبرية، بعد إلحاقهم بمقر عمالة الإقليم أو بمقرات السلطة المحلية، خوفا من تدخلهم غير القانوني في العملية الانتخابية لفائدة أقارب لهم ترشحوا للإنتخابات الجماعية المزمع تنظيمها يوم 4 شتنبر، أو أشخاص ألفوا مناصرتهم في انتخابات سابقة.

“المساء” قالت إن مصدرا كشف لها أن 50 حافلة تناهز قيمتها الإجمالية سبعة مليارات السنتيمات محتجزة لدى جمارك ميناء البيضاء منذ أزيد من سنة، بعد أن تعذر على شركة النقل الحضري بالرباط وسلا وتمارة عن تعشيرها. وأشارت الجريدة إلى أن هذه الدفعة من الحافلات القادمة من الصين، هي جزء من تركة تدبير الفرنسيين لقطاع النقل الحضري قبل انسحابهم وتهربهم من دفع متأخرات مالية بملايين الدراهم.

كشفت صحيفة إسرائيلية أن تدريب 30 مغربيا على يد الجيش الإسرائيلي جاء بهدف إعدادهم للهجرة وأداء الخدمة العسكرية في الجيش الإسرائيلي، وتكتب “المساء” أن هاته التغطية الإعلامية التي واكبت قضية تهريب الشباب المغاربة من طرف الجيش الإسرائيلي أصبحت تهدد أمن اليهود المغاربة.

ذات المنبر الإعلامي نشر أن رسالة مهاجرين إلى الملك محمد السادس تهم عرقلة الاستثمار في مشاريع مغاربة المهجر بعدة مدن كانت وراء تحرك لجنة من وزارة الجالية المكلة بشؤون الهجرة ولجنة من المحافظة العقارية، للوقوف على معاينة عقارات بمدينة تمارة تم اقتناؤها من قبل مهاجرين مقيمين بديار المهجر من أجل الاستثمار في عدة مشاريع. وتابعت اليومية أن جمعيات تمثل مهاجرين مغاربة طلبت تدخلا ملكيا لتسهيل المساطير ورفع اليد عن المشاريع التي تم تجميدها لأسباب غامضة.

وإلى “أخبار اليوم” التي نشرت أن الحكومة شدت الخناق على نشاطات تبييض الأموال، بحيث أعدت لجنة مشتركة مكونة من خبراء مديريتي الشؤون الجنائية والمدنية بوزارة العدل ، منشورا وزاريا بشأن تبييض الأموال وتحديد المعايير المساعدة على كشف وتتبع نشاطات تبييض الأموال والأموال المشتبه في مصدرها.

ذات الورقية نشرت أن اليهود المغاربة يعتزمون إقامة “مغرب مصغر” في إسرائيل، ويتعلق الأمر بمشروع هو عبارة عن محاكاة لمآثر المغرب التاريخية المعروفة يمتد على مساحة تفوق 100هكتار، يتضمن مجسمات مصغرة لمعالم تاريخية مغربية، مثل صومعة الكتبية وساحة جامع لفنا، وضريح محمد الخامس، وملاح مدينة مراكش والقصرين الملكيين بفاس والرباط.

وكتبت “الأحداث المغربية” أن شابا أقدم على تسلق عمود “الريزو” بالبيضاء بعدما نالت منه المخدرات التي تناولها، وبدأ بالصراخ والتهديد بالانتحار. ويتعلق الأمر بشاب في العشرينيات من العمر له سوابق إجرامية في الاعتداءات بالسلاح الأبيض والسرقة وتعاطي المخدرات.. وبعد مدة من الزمن ليست باليسيرة، استطاع أبناء المنطقة اقناع الشاب المنحرف بالنزول والعدول عن خطوة الانتحار ليجد في انتظاره رجال الأمن في استقباله بالأصفاد
فاطمة الزهراء صدور

تعليقات الزوّار (0)