صحف الجمعة : العثور على مسدسين ناريين مرميين، و التامك يعرض سجونا للبيع .. - أكادير انفو - Agadir info

صحف الجمعة : العثور على مسدسين ناريين مرميين، و التامك يعرض سجونا للبيع ..

27 نوفمبر 2015
بقلم:
0 تعليق

revue_de_presse

بداية جولة رصيف صحافة الجمعة من “المساء”، التي ضمنت عددها الجديد خبر الاستنفار الأمني الذي شهدته منطقة الفوارات بمدينة القنيطرة، بسبب العثور على مسدسين ناريين مرميين على جنبات الطريق المؤدية إلى مركز لتدريب الشرطة تابع للمعهد الملكي للشرطة. وأضافت اليومية أن السلطات المحلية استدعت المصالح المختصة، التي انتقلت إلى المكان عينه، معزَّزة بعناصر من الشرطة التقنية والعلمية ومحققي المصلحة الولائية للشرطة القضائية، وكذا رجال الدرك الملكي وباقي الأجهزة الاستعلاماتية المعنية، التي باشرت عناصرها تحرياتها وتجميع المعطيات.

ونقرأ باليومية ذاتها أن دراسة حديثة كشفت أن 30 ألف طفل يولدون خارج مؤسسة الزواج سنويا بالمغرب، تتركز نسبة 10% منهم بجهة الدار البيضاء وحدها، مقابل 7 آلاف في الجزائر، وما بين 1200 و1600 بتونس. وأوضحت الدراسة أن المجتمع المدني والجمعيات لا تستطيع التكفل إلا بنسبة 17% فقط من الأمهات العازبات.

وأخبرت “المساء” أيضا بوجود توتر في الجزائر بسبب تصريحات سياسيين جزائريين حول الصحراء المغربية، اعتبرت أن الجهود السياسية الآن يجب أن تنصب في سياق تهيئة الأجواء لحلٍّ سياسيّ أخويّ وسليم لقضية الصحراء، مضيفة أنه من الأفضل تشجيع جميع الجهود الرامية إلى تعزيز العلاقات بين البلدين والشعبين الجارين، وبين شعوب وبلدان المنطقة المغاربية بشكل عام.

أما “الصباح” فقد ذكرت أن صالح التامك، المندوب السامي لإدارة السجون وإعادة الإدماج، قد حصل على الضوء الأخضر من جهات عليا لبيع بعض الممتلكات العقارية التي كانت تقام فوقها سجون أصبحت آيلة للسقوط، وذلك من أجل بناء مؤسسات جديدة عددها 17.

بخبر آخر، نشر المنبر الورقي ذاته أن لغزا محيرا وجثة محترقة ورأسا مقطوعة قد جرى اقترانهم بجريمة بشعة عاينتها مصالح الأمن بمكناس، بحضور النيابة العامة ومختلف الأجهزة الاستخباراتية، وذلك بحي الانبعاث، حيث تم استقراء البصمات من موقع الجريمة والبحث عن نسبتها إلى الأعمال الإرهابية، فيما الضحية هو ذكر في عامه الـ56.

“الصباح” اهتمت أيضا ببحث عامل مقاطعات البرنوصي، بمدينة الدار البيضاء، في شكاية توصل بها من قاطنين بشارع السوسي بحي المنظر الجميل بسيدي مومن، تتهم قائد الملحقة الإدارية بأنه سب أناسا بكلام ناب، على هامش احتجاج ضد الباعة المتجولين.

“الأخبار” نشرت أن وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بطنجة أعطى تعليماته للضابطة القضائية قصد إجراء بحث في الشكاية التي قدمت مؤخرا ضد شركة “أمانديس” المتابعة بالنصب والاحتيال، من طرف الجمعية المغربية لحقوق الإنسان.

وأفادت “الأخبار” بأن مريضة تواجه طبيبا جراحا بمستشفى الشيخ “خليفة” بالبيضاء بخطأ طبي على إثر إجرائه عملية جراحية لها، موضحة أنها دخلت المستشفى من أجل إزالة حجر في كليتها اليمنى، لكن أجريت لها العملية دون أن يتم استئصال الحجر.

وفي المجال الصحي دائما، أوردت الجريدة ذاتها أن أسرة مريضة طالبت بالتحقيق في وفاتها بسبب الإهمال الذي طالها بالمركز الاستشفائي الجامعي بمدينة مراكش، صباح الثلاثاء الماضي. الأسرة أشارت إلى احتجاز ابنتها وزوجها من طرف عناصر أمنية وتهديدات بالزج بها في السجن، وحجز الهاتف النقال لزوج الهالكة ومحو الصور والفيديوهات التي تثبت ما تعرضت له المتوفاة من إهمال. وبحسب مصادر “الأخبار”، فإن مريضة أخرى من أسفي، تعاني مضاعفات استئصال ورم في الرحم، طردت من المشفى ذاته، فيما تم اقتياد ابنتها إلى مقر الدائرة الأمنية السابعة بمراكش، بعدما احتجت على إدارة المستشفى.

إسدال الستار على أخبار أبرز الورقيات المغربية ليوم الجمعة من “أخبار اليوم”، التي اهتمت بحمد بن جاسم، المعزول من الوزارة الأولى ووزارة الخارجية لدولة قطر، قائلة إنه عاد إلى الواجهة من خلال محاضرة ألقاها بـ”شاتام هاوس” في لندن، وقد دعا منظمة الأمم المتحدة إلى إرسال 20 ألف جندي للقضاء على “داعش” فوق التراب السوري، متوقعا استغراق المهمة، إن تم تنفيذها، لـ3 سنوات من أجل تحقيق التهدئة.

الجريدة أوردت، أيضا، أن غرفة الحكم بالغرفة الجنحية من استئنافية فاس قد أيدت الطعن الذي تقدم به الوكيل العام للملك ضد قرار قاضي التحقيق بفتح الحدود أمام نجلي الأمين العام لحزب الاستقلال، المتهمين في قضية “رشوة بانتخابات مجلس المستشارين”، كما استقت “أخبار اليوم” تعليقا من مصدر قضائي اعتبر أن المستجد حسم فرضية إسقاط المتابعة عن المذكورين و5 من النشطاء السياسيين الاستقلاليين.

هسبريس ـ فاطمة الزهراء صدور

تعليقات الزوّار (0)