صحف الثلاثاء : المال يسيطر على انتخابات رؤساء الغرف المهنية، و سعر الصوت وصل إلى 20 مليون، و”لادجيد” تبعد “فولسفاكن” عن السوق الجزائريّة - أكادير انفو - Agadir info

صحف الثلاثاء : المال يسيطر على انتخابات رؤساء الغرف المهنية، و سعر الصوت وصل إلى 20 مليون، و”لادجيد” تبعد “فولسفاكن” عن السوق الجزائريّة

17 أغسطس 2015
بقلم:
0 تعليق

Publicité-Presse-Maroc-Lecotidien.com-Information-et-Actualité-Economique-du-Maroc-et-dAilleur (1)

مستهل قراءة رصيف صحف الثلاثاء من “الصباح” التي قالت إن جهاز الاستخبارات الخارجية للمغرب، الشهير اختصارا بتسمية “لادجيد”، قد قرب شركة “فولكسفاكن” الألمانية من المملكة بعدما وجه صفعة إلى النظام الجزائري بعرض متكامل أفلح وسطه أسطول الطاكسيات من إسالة لعاب الجرمَـان.

وقالت الورقيّة إن العملاق الألماني بصناعة العربات قد أنهى جلسات الاستماع لعروض الرباط والجزائر والمحفزات التي تقترحانها عليه، مبديا اهتماما بالعرض المغربي الذي كان للمديرية العام للدراسات والمستندات دور رئيس في بلورته، حيث انطلق “الشُـو” المغربي من الاستقرار الذي يقابله الغموض بالجزائر، وصولا إلى صفقات تحديث الأسطولين العمومي والخاص للنقل بعموم التراب الوطني.

الجريدة كشفت أن عطلا في طائرة لشركة الخطوط الملكية المغربية قد عمل على رهن ركاب بمطار باريس أورلي، متسببا في ذعر وهلع كبيرين عقب مطالبة الربان من سلطات مرفق الملاحة الجوية حضور عناصر الطوارئ في المدرج الذي ستحط به المركبة الوافدة من مطار محمد الخامس ناقلة لـ241 فردا.

وكشف الربّان عن ملاقاة الـ”بوينغ 767-300″ لمشاكل في نظام الهبوط على مستوى الأجنحة، مفضلا النزول بمدرج أكبر، بيد أن الهبوط تم بصعوبة وسط سيارات الإسعاف والإطفاء، دون أن يوافق ذلك أي تفسير كان ينتظره زبناء “لاَرَام”، تورد اليومية ذاتها.

“الصباح” نشرت أن المال يسيطر على انتخابات رؤساء الغرف المهنية، وأن سعر الصوت وصل إلى 20 مليون سنتيم، بينما الناجحون من صفوف حزب العدالة والتنمية قد تحالفوا مع “الفساد” لضمان تمثيلية لهم بالمكاتب، فيما مصادر مقربة من الداخلية لم تستبعد أن تطيح مراقبة الهواتف ببعض المرشحين.

الصدفة قادت إلى اعتقال نصابة تدعي أنها نائبة لوكيل الملك بابتدائية مكناس، وجرى ذلك عندما كانت تتابع فقرات من مهرجان “أحيدوس” بعين اللوح، ضواحي آزرو، وتقول “الصباح” إن السيدة قدمت نفسها لعناصر دركية بهذه الصفة من أجل خصها بمكان وسط المنصة الشرفية، وبعدها أخذت في الحديث لرئيس دائرة منتقدة طريقة التنظيم.. بينما لم يتم اكتشاف انتحال الصفة إلا بعد أن اتصر دركي بزوج نائبة وكيل الملك الحقيقيّة التي قدّمت النصابة نفسها باستعمال اسمها.

“الأحداث المغربية” قات إن سكان دوار السكيرات بالجماعة القروية الكريمات ضواحي الصويرة قد استفاقوا على وقع جريمة قتل أقدم عليها رجل وجه عدة ضربات قوية لزوجته البالغة من العمر 33 سنة، وبعدها أضرم في جسدها النار بمنزل الأسرة إلى أن تفحم الجثمان.. وأضافت اليومية أن الفاعل احس بالندم وحاول الانتحار برمي نفسه وسط بئر بجوار المسكن.

ذات الجريدة ذكرت أيضا أن وفاة “شيخة” وسط عرس قد حوّلت أجواءه إلى مأتم، ذاكرة أن ذلك تم بإحدى دواير الجماعة القروية احد الثوابت من إقليم آسفي.. إذ أن أن المتوفاة كانت بمعية فرقة موسيقية إلى حين سقوطها فجأة وسط الضيوف وإسلامها الروح.

ابتدائية ثغر سبتة أصدرت حكما على مواطن مغربي بسنة حبسا بعدما تسبب في اضطرابات بالمعبر الحدودي المفضي للمدينة الرازحة تحت السيادة الإسبانية، ووفق “الأحداث المغربيّة” فإن المدان ينتمي لمجموعة شبابية هي محط مذكرة بحث تتهمهم بالمشاركة في اضطرابات عرفها المنفذ الحدودي البري قبل ثلاثة أشهر من الآن.

“المساء” افتتحت عدد ها بخبر عن محاولة سطو طالت وكالة بنكية بمدينة سلا، فيما فشلت كاميرات المراقبة بكشف هوية المتورطين بالعملية المسجلة في حي تابريكت، ووقف المحققون على أن منفذ الاقتحام بالكسر قد حرص على اتخاذ احتياطات كي لا يبرز وجهه ضمن التسجيلات بإحناء الرأس وإدارة الظهر حين محاولة الاقتحام، بينما حال فشله في تجاوز إحدى الأقفال دون إنهائه لعملية السطو.

المنبر الورقي عينه قال إن عددا من الشيعة المغاربة المحسوبين على الخط الرسالي يقومون باللمسات الأخيرة لدخول عالم السياسة من خلال الحزب الاشتراكي الموحد بعد مشاورات قام بها أعضاء الخط مع مجموعة من الفرقاء والهيئات طيلة الشهور الماضية.. ووفقا لمصدر مصرح لـ”المساء” فإن اختيار الـPSU قد جاء بسبب مواقفه المعتدلة مقارنة بأحزاب يسارية راديكالية وكذا التفاهم بين قيادة التنظيم السياسي والخط الرسالي.

وضمن المواد المتعاطية مع اشتغالات العدالة أوردت “المساء” أن النيابة العامة لدى ابتدائية أكادير قد أمرت بالتدقيق ضمن تسجيلات صوتية ووثائق مرتبطة بعملية نصب تعرض لها حارس شخصي للأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة بان كي مون، وهو فرنسي الجنسية ومغربي الأصل، حيث ستعمل عناصر الضابطة القضائية للشرطة على الاستماع لكل الأطراف، بمن فيهم مديرة وكالة بنكية وموثق وصاحب عمارة كشهود أو أضناء، بينما ترتبط القضية باقتناء عمارة سكنية تضم محلات تجارية بتارودانت وإنكار تسبيق من قيمة 325.000 درهم.

“أخبار اليوم” اهتمت ببناء “مندوبية التامك” لـ22 سجنا جديدا خارج مسطرة الصفقات العمومية، وذلك بعد تلقيها إذنا بذلك من الأمانة العامة للحكومة جراء تحفظ المندوبية على الدور الذي يلعبه المهندسون والشركات في بناء المعتقلات بما يشكل تهديدا أمنيا لمؤسسات بالغة الحساسية.. وهو ما يعني تمكين المندوبية من حرية في التصرف ضمن ميزانية لا تقل عن 40 مليارا من السنتيمات
فاطمة الزهراء صدور

تعليقات الزوّار (0)