صحف الثلاثاء : الاستخبارات المغربية تخوض عمليات ميدانية ببرشلونة .. – أكادير انفو – Agadir info

صحف الثلاثاء : الاستخبارات المغربية تخوض عمليات ميدانية ببرشلونة ..

1 ديسمبر 2015
بقلم:
0 تعليق

terrorismspain_107503585

بداية عرض مواد بعض الجرائد الورقية الصادرة اليوم الثلاثاء من”الصباح”، التي استهلت عددها الجديد بكشف مصادر مطلعة عن مشاركة المخابرات المغربية في عمليات ميدانية في محيط مدينة برشلونة الإسبانية، من أجل تفكيك شبكة إرهابية تخطط لتنفيذ هجمات مماثلة لتلك التي عرفتها العاصمة الفرنسية باريس.

وأضافت الجريدة ذاتها أن خارطة تحركات مشبوهة سلمت من لدن المغرب للسلطات الأمنية الإسبانية، أفضت إلى رفع حالة التأهب في عموم إقليم كاتالونيا، خاصة بالمدن القريبة من الحدود مع فرنسا. كما شمل كشف الاستخبارات المغربية تحركات خليتين منفصلتين، يتنقل أعضاء الأولى بين بلجيكا وفرنسا وإسبانيا، بينما نشاط الثانية يتأرجح بين ضواحي برشلونة وشمال المغرب، حيث جرى تجنيد آلاف الجهاديين الهاربين من قصف طائرات التحالف الدولي مواقع “داعش” بالشرق الأوسط.

وفي خبر آخر ألغى القضاء الإداري الحكم الابتدائي الذي قبل طعن القيادي الاستقلالي كريم غلاب في انتخابات مقاطعة سباتة، وعلل ذلك بكون النتائج قانونية وسليمة ضدّا على الشكوى التي قالت إن عدد الممثلين بالمجلس الجماعي ينبغي أن يكون ثمانية وليس سبعة، تقول “الصباح”.

الجريدة عينها كتبت أن الوكيل العام للملك باستئنافية الرباط أمر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بالتحقيق في شكاية وضعها دركيّ ضدّ كولونيل، يشغل منصب قائد سرية الدرك الملكي بسلا، وذكر ضمنها التعرض لمضايقات وتجنيده لمراقبة تحركات الجنرال دوكُور دَارمِي حسني بنسليمان، قائد الجهاز. وأضافت “الصباح” أن الدركي وجه شكاية مماثلة إلى الجنرال، يشرح فيها أسباب التضييق عليه، إذ قال إن الكولونيل أراد الانتقام بعد تقارير أرسلها ضدّه إلى رؤسائه بالقيادة العامّة، للتأكيد على مطالبته بأمور خارجة عن اختصاصاته.

من جهتها، نشرت “المساء” أن المجلس الأعلى للحسابات سيصدر تقريرا حول المنازعات القضائية للدولة، يكشف فيه عدة اختلالات تهم طريقة تدبير منازعات الدولة مع الخواص، والتي تضيع فيها أموال طائلة، تقدر بمليارات الدراهم، نتيجة عدم احترام المسطرة المتبعة لتحصيلها. وأضافت الجريدة أن التقرير الذي تأخر صدوره أماط اللثام عن عدد من الخروقات، تتمثل أساسا في عدم احترام آجال الطعن من قبل المحامين الموكولة إليهم مثل هذه الملفات، إضافة إلى تقادم عدد من الملفات الرائجة، بفعل عدم إتقان هيئة الدفاع دورها.

وجاء ضمن مواد الجريدة ذاتها أن فريق حزب “المصباح” وجه استدعاء إلى وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، لتدارس قضية التطرف، وذلك داخل لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج. وقالت “المساء” إن الاستدعاء مرده إلى ورود أسماء أشخاص من أصول مغربية ضمن لائحة منفذي الهجمات الإرهابية التي استهدفت باريس، وذلك في إشارة إلى العقل المدبر لها عبد الحميد أباعود، الذي أعلنت سلطات باريس مقتله في عملية “سان دوني”.

وكتبت “المساء” أيضا أن دبلوماسيين إسرائيليين دعوا إلى إعادة المحاولة لفتح تمثيلية دبلوماسية في المغرب، على غرار الوفد التجاري الذي كان بالمملكة في ما سبق، وأغلق بقرار من السلطات المغربية سنة 2000، احتجاجا على الاعتداءات الإسرائيلية المتواصلة على الفلسطينيين. وأشارت الجريدة إلى أن الإعلام الإسرائيلي احتفى بفتح تمثيلية دبلوماسية في الإمارات العربية المتحدة.

“الأخبار” أفادت بأن القيادة العليا للوقاية المدنية أقدمت على إعفاء القائد الإقليمي بالخميسات، وتم إلحاقه بمصالح الوقاية المدنية بمدينة فاس بدون مهمة. وأضافت اليومية أنه تم تعيين الشريف راشد، القادم من مدينة الرباط، على رأس القيادة الإقليمية بالخميسات خلفا له.

وفي موضوع آخر، بالمنبر ذاته، ورد أن تجار المدينة العتيقة بفاس احتجوا على كساد الحركة التجارية، وعدم تدخل السلطات ومصالح البلدية بشأن مجموعة من المطالب المتعلقة بإنعاش اقتصاد المدينة، وهيكلة مرافق المدينة العتيقة، خاصة موقف السيارات الموجود بساحة الرصيف.

وكتبت “الأخبار” أيضا أن رئيس المجلس النواب، رشيد الطالبي العلمي، فرض الرقابة على هندام النواب وزوار غرفة البرلمان، إذ أصبح البرلمانيون الذين لا يهتمون بهندامهم مهددين بالطرد من الجلسات العمومية التي يعقدها مجلس النواب؛ وذلك حسب التعديلات التي أدخلها الطالبي العلمي على النظام الداخلي الجديد الذي سيعرضه للمصادقة، قبل إحالته على المجلس الدستوري، بعد تفشي ظاهرة “فوضى اللباس تحت قبة البرلمان”، تضيف المادة الإخبارية.

أمّا “أخبار اليوم” فدبجت أولى صفحات عددها نبأ عن مؤتمر نظمته المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، يهم “المقاومين العرب”، والذي انعقد خلال شهر مارس من العام الحالي، وكلف 800 مليون سنتيم من أجل استقبال 85 ضيفا.

وقالت الجريدة إن طريقة تبرير هذه النفقات تثير التساؤلات، إذ إنها تعني 4 أيام بحجوزات في غرف فندقية امتدت أسبوعا كاملا، ما جعل فاتورة الإقامة، وحدها، تبلغ 133 مليون سنتيم، بينما الترجمة الفورية جرت مقابل 40 مليون سنتيم، والربط بالإنترنيت استلزم أداء 20 مليون سنتيم مقابل خدمةWIFI و40 مليونا مقابل خدمة ADSL.

حمدي لحسن، مدير الشؤون الإدارية بالمندوبيّة، أورد في تصريح لـ”أخبار اليوم”، قوله: “ينبغي عقد مقارنة بين هذا الرقم وكلفة المؤتمرات الدولية التي تنظمها مختلف القطاعات الوزارية كي يتم أخذ فكرة عن حجم المبالغ التي تنفق عليها، وكلفة 800 مليون سنتيم عادية مقارنة بتظاهرات يتم تنظيمها في المغرب”.

ونقرأ في الجريدة ذاتها أن محكمة سعودية أصدرت حكمها ضد طالب سلفي مغربي، من الدار البيضاء، هو محمد كرام، حارمة إياه من الحرية لمدة 20 عاما، وهو المعتقل على خلفية تفجيرات شرق مدينة الرياض سنة 2003، بعدما حل بالمدينة المنورة لإتمام دراسته العليا في العلوم الشرعية، تورد “أخبار اليوم”.

هسبريس ـ فاطمة الزهراء صدور

تعليقات الزوّار (0)