صحف الإثنين : بلمختار يكشف عدم ضبط أساتذة للغة الفرنسيّة… - أكادير انفو - Agadir info

صحف الإثنين : بلمختار يكشف عدم ضبط أساتذة للغة الفرنسيّة…

23 نوفمبر 2015
بقلم:
0 تعليق

revue_de_presse

نبدأ قراءة رصيف صحافة بداية الأسبوع من مضامين حوار أجرته “الصباح” مع رشيد بلمختار، وزير التربية الوطنيّة والتكوين المهني، والذي قال إن “أغلب أساتذة اللغة الفرنسية بالابتدائي يجدون صعوبات كبيرة في إتقانها والتحكم فيها، وإن الوزارة بصدد إجراء دراسات وإحصاءات حول العدد الحقيقي للذين يتقنون هذه اللغة فعلا، باعتبارها اللغة الأجنبية الأولى التي أوصى المجلس الأعلى للتعليم والبحث العلمي بتبنيها في هذا السلك، وفق رؤيته الإستراتيجية 2015/2030”. وأضاف بلمختار أن “من ضمن 128 ألف أستاذ بالابتدائي يوجد 60 ألفا مكونون في اللغتين، والوزارة تسعى إلى الحد من هذا المشكل البنيوي الذي يعيق حل إشكالات تعليم اللغة والتدريس بها”.

الجريدة ذكرت، أيضا، أن مصالح الأمن بمراكش أوقفت جنديا بكتيبة المواصلات بالقوات المسلحة الملكية في بويزاكارن، وبحوزته كيلوغرام من الشيرا، وذلك بمحطة القطار، قبل نقله نحو مصلحة الشرطة للتحقيق.

وأضافت “الصباح”، في خبر مختصر على صدارة إصدارها الجديد، يرتبط هو الآخر بمراكش، أن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم مارست ضغوطا لفتح ملعب “عاصمة النخيل” أمام أولمبيك أسفي وحسنية أكادير، بالرغم من خضوع أرضيته للإصلاح، وأن مكالمة هاتفية من وزارة الشباب والرياضة ألزمت إدارة المرفق باحتضان اللقاء الجامع بين الناديين.

“المساء نشرت، نسبة إلى مصدر مطلع، أن المدير العام للمديرية العامة للأمن الوطني سيباشر حملة تطهيرية واسعة في المطارات الكبرى، وعموم النقاط الحدوديّة، بعدما كان مطار الدار البيضاء أول فضاء للتدخل بتنقيل ضباط إلى مناطق أمنية أخرى، مع إعفاء المسؤول الأول عن أمن المنشأة من مهامه. وأضاف المنبر الورقي أن مطاري النواصر ومراكش شهدا تعزيزات أمنية جديدة بالشرطة والدرك والقوات المساعدة، زيادة على عناصر من الأمن الخاص، بغرض تشديد المراقبة والتحقق من الهويات، وأن أوامر صدرت بالتشدّد في تدقيق المعطيات الشخصية للمسافرين.

اليومية عينها تطرقت إلى انهيار سقف جناح الولادة التابع للمركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء، وما أثاره من استنفار بعدما غابت الخسائر البشرية عن النازلة. ونقلت “المساء”، عن مصدر طبي، مطالبة بفتح تحقيق في واقعة الانهيار وحيثياتها.

ابن عامل في وزارة الداخلية تم اعتقاله رفقة مروج لأقراص الهلوسة، المعروفة بتسمية “القرقوبي”، وذلك إثر مداهمة أمنيّة لقاعة ألعاب تستعمل في ترويج المخدرات بمدينة الرباط. ووفقا لـ”المساء”، فإن إشعار عدد من كبار الأمنيين لم يمنع من استكمال الإجراءات القانونية والإحالة على العدالة.

أما “الأخبار” فاهتمت بمتابعة قاضي التحقيق في الغرفة الثالثة من محكمة جرائم الأموال بمراكش لرئيس بلدية قلعة السراغنة، وأحد نوابه السابقين، ضمن ملف يهمّ تزوير وثائق رسمية وتبديد أموال عمومية، وأخذ فائدة من مؤسسة يتولى تدبير شؤونها.

كما زاد المصدر نفسه أن عناصر المركز القضائي الدركي ببرشيد تسابق الزمن من أجل كشف خيوط سرقة محل لبيع المجوهرات ببلدية الدروة، حيث فاقت قيمة المسروقات 15 مليونا من السنتيمات.

“الأخبار” كتبت، كذلك، أن الوزارة المنتدبة لدى وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي أقدمت على تكليف مكتب دراسات أمريكي بإنجاز إستراتيجية لتطوير التجارة الخارجية للمملكة، بداية من سنة 2016 حتى 2020، وذلك مقابل 1.62 مليار سنتيم.

ونقرأ في اليومية ذاتها، على أولى صفحاتها، أن قاضي التحقيق المتخصص في جرائم الأموال باستئنافية فاس أصدر قرارا بفتح الحدود أمام ابني الأمين العام لحزب الاستقلال، وذلك بعد أزيد من شهرين من منعهما من مغادرة التراب الوطني، ارتباطا بقضية استعمال المال في انتخابات المستشارين، بينما قام الوكيل العام للملك بالطعن في القرار.

وفي “أخبار اليوم” ورد أن أعضاء الفيدرالية المغربية للناشرين هاجموا مشروع قانون الصحافة الجديد، باعتباره يتضمن تراجعات كبيرة مقارنة مع الوضع الراهن، وذلك من خلال عقوبات جديدة، ورفع قيمة الغرامات المالية في حق المؤسسات الصحافية.

وتستعد الحكومة لتخصيص تعويضات مالية جديدة لأطر المركز الوطني للبحث العلمي والتقني، مرتبطة بأعمال المداومة التي يقومون بها، من أجل رصد الزلازل، وتصل قيمتها ما بين 10 و12 درهما عن كل ساعة عمل إضافية؛ وفق ما نشرته “أخبار اليوم”.

الورقية نفسها قالت إن عمال بعض عمالات الدار البيضاء استدعوا أعوان سلطة للحضور إلى اجتماع مغلق، وأوصوهم بمحاربة الإرهاب عبر النزول إلى الشارع وتجميع أكبر قدر من المعطيات، عبر التفاعل مع المواطنين، وبذل جهود لكسب ثقتهم، لجعلهم مصادر للمعلومات، مع سرعة الإبلاغ عنها، بتركيز على الأجانب، للكشف عن الأفكار التي يؤمنون بها، وتشديد الرقابة على ذوي السوابق في الفكر المتطرف.

هسبريس ـ فاطمة الزهراء صدور

تعليقات الزوّار (0)