صحف الإثنين : الخلفي استغرق وقتا طويلا فوق البساط الأحمر بمهرجان مراكش، و مطار محمد الخامس عرف انقطاعا للتيار الكهربائي .. - أكادير انفو - Agadir info

صحف الإثنين : الخلفي استغرق وقتا طويلا فوق البساط الأحمر بمهرجان مراكش، و مطار محمد الخامس عرف انقطاعا للتيار الكهربائي ..

7 ديسمبر 2015
بقلم:
0 تعليق

رصيف-الصحافة

نبدأ قراءة رصيف صحافة بداية الأسبوع من “الأخبار”، التي قالت إن الفنانين المغاربة متذمرون من تهميشهم في مهرجان مراكش الدولي للسينما، وأفادت بأن ارتداء أجمل “القفاطين” وأغلى البذل لم يخفِ، أثناء السير على “البساط الأحمر”، المرارة التي يحس بها الفنانون المغاربة، باعتبارهم ضيوفا غير مرغوب فيهم وسط المهرجان، إذ إن حضورهم يظل رمزيا، فيما المرغوب في تواجدهم لا ينتمون إلى الأرض والوطن الذي يستضيف المهرجان السينمائي. ونقلت الجريدة صرخة أطلقها المخرج إدريس اشويكة، عبّر فيها عن التهميش الواضح لأفلام ومهنيي السينما الوطنيّة بـ”دوليّ السينما في مراكش”، وذلك بعدما جرى التخلي عن سياسة دعم السينما المغربية التي حاول المنظمون نهجها في زمن سابق، خاصة أن ميزانية الموعد هي أكبر من مخصصات دعم الإنتاجات الوطنية. واستغرب اشويكة كيف أن مهرجان “كان” يخصص حيزا هاما للسينما الفرنسية، فيما مهرجان مراكش يهمّش السينما المغربية بشكل تامّ.

ومن أخبار مراكش أيضا، قالت اليومية نفسها إن الشيخ المغراوي، أيقونة السلفية التقليديّة بـ”المدينة الحمراء”، تمكن من كسب 1.5 ملايير سنتيم، بعد بيعه مقر “دار القرآن والسنة”، في أكبر صفقة عقارية بالحاضرة؛ فعقب مفاوضات دامت سنة مع مقتني العقار، تدرجت السومة المقترحة من 900 مليون إلى مليار ونصف المليار من السنتيمات، أي ما يزيد عن 46 ألف درهم للمتر المربع الواحد، للوعاء الذي لا تتخطى مساحته 320 مترا مربعا، وسط حي شعبي قيمة أراضيه لا تتجاوز 6000 درهم للمتر المربع. وأضافت “الأخبار”، نسبة إلى مصادرها، أن 600 مليون سنتيم دفعت نقدا، والبقية تم التنصيص عليها في العقد باعتبارها ثمنا حقيقيا.

“الأخبار” تعاطت مع بلاغ بوجود سلاح ناري في منزل يستغل لأنشطة الدعارة ببرشيد، وقالت إن الواقعة أثارت استنفار الأمنيين، وأفضت إلى مداهمة نجم عنها اعتقال 11 فردا في حالة سكر. فيما قال الموقوفون إن صاحب العقار يتوفر فعلا على مسدّس، بينما الأخير تشبث بالإنكار، ورد كلام مواجهيه إلى مفعول الكحول.

ووفقا للمنبر الورقي ذاته، فإن مطار محمد الخامس عرف انقطاعا للتيار الكهربائي، تركز في محطة الإركاب الثانية، وأدّى إلى عرقلة العمل بعد أن طال، على الخصوص، أجهزة الكشف وشبابيك التسجيل؛ بينما سبق للمكتب الوطني للمطارات أن عقد صفقات تخص المعدات ذات الصلة بالإضاءة، آخرها جرت العام الماضي، وهمت إنارة مدرجات الإقلاع.

الإصدار الجديد لـ”المساء” أفاد بأن المجلس الأعلى للحسابات يستعد لنشر نتائج التحقيقات التي باشرها في ملفات البرنامج الاستعجالي للتربية والتكوين، إذ يتم افتحاص ملفات مرتبطة بالبرنامج ذاته ما بين 2009 و2012، بعدما كلف الدولة 33 مليار درهم خلال الفترة المذكورة. بينما يرتقب إصدار تقرير المجلس بتدقيق في مستوى الحكامة والموارد التي عبأتها الدولة للتنفيذ، مع معرفة الإنجازات والنتائج المحققة مقابل الإمكانات الضخمة المرصودة.

“المساء” استندت إلى مصدر مطلع لتقول إن استئنافية الدار البيضاء ستستمع إلى محمد النعيمي، المدير العام السابق لشركة “صوناداك”، باعتباره متهما رئيسا في ملف الفساد المالي والإداري للمؤسسة، إذ إن الجلسة ستدور حول تفاصيل التحقيق الذي أجرته الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، وقبلها قضاة المجلس الأعلى للحسابات، بعدما تم الوقوف على تفويت بقع أرضية من المدير العام إلى نفسه وأقربائه، مقابل أثمان تفضيلية، علاوة على خروقات أخرى وسوء للتسيير، ما تسبب في أضرار مالية بمئات الملايين من الدراهم.

وجاء أيضا في “المساء” أن غرفة الجنايات لدى استئنافية القنيطرة أسدلت الستار على قضية مقتل أستاذ فارق الحياة بفعل إجرامي من مستخدمة بوكالة لصرف وتحويل الأموال، في مشرع بلقصيري، حيث جرى النطق بالسجن المؤبد في حق المتهمة الوحيدة، مع إقرار تعويض مدني قدره 15 مليون سنتيم.

أمّا “الصباح” فذكرت أن الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، إدريس جطو، كشف استمرار ظاهرة الغش والتزوير والرشوة في الصفقات الوهمية بعدد من المراكز المحاسباتية الخاضعة لاختصاص المراقبة الموكول إليه، إذ إن التدقيق في 149 حسابا عرف إنجاز 281 من التقارير التي تخص خروقات تتركز على تزوير ملفات إدارية وتقنية لمقاولات حظيت بصفقات عمومية، أو تزوير وثائق محاسبة، أو دفع أموال لموردين أو مقاولين عن أعمال وأشغال وهمية.

أمر قاضي التحقيق باستئنافية البيضاء بعدم متابعة موثق بجناية التزوير في وثائق رسمية، وقرر إحالة الملف على المحكمة الابتدائية الزجرية من أجل الاختصاص، وذلك بعد أن تابع المتهم الثاني، وهو مالك شقة، بالنصب والاحتيال على مهاجرة أثناء تحرير عقد بيع؛ بينما أثار القرار استغراب دفاع الضحية، وفق “الصباح”، بحكم أن القضاء الابتدائي سبق أن أحال الملف على استئنافية المدينة بداعي الاختصاص.

اليومية عينها قالت إن يوسف بنجلون، القيادي في حزب العدالة والتنمية، تنفس الصعداء بعد تأييد استئنافية طنجة لقرار قاضي التحقيق بإسقاط المتابعة عنه بخصوص شبهة الفساد الانتخابي، التي أطاحت بـ26 متهما عقب انتهاء التصويت على أعضاء مجلس المستشارين؛ بينما تمارس جهات نافذة بالحزب نفسه ضغوطا على مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، من أجل إصدار بلاغ مشترك مع وزير الداخلية يعلنان فيه براءة بنجلون والزناتي من الفساد الانتخابي، وهما اللذان كان قد طالهما تجميد عضويتهما بـ”البيجيدي”، استجابة لتوصية باسم فريق الحزب بـ”المستشارين”.

“الصباح” اهتمّت ببروز مصطفى الخلفي ، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، وسط مهرجان مراكش الدولي للفيلم، بعدما اتجه نحوه “مسؤول البروتوكول”، كي يطالبه بالإسراع في مغادرة البساط الأحمر، أثناء حفل الافتتاح، بعدما كان يلتقط صورة له مع مجموعة من الممثلين المغاربة الحاضرين للتظاهرة السينمائية. واعتبر المنظمون أن المسؤول الحكومي المغربي استغرق وقتا طويلا في تواجده بفضاء التقاط الصور.

ختم رصيف الصحافة من “أخبار اليوم”، التي قالت إن نقاشا مستفيضا جعل قيادة حزب العدالة والتنمية تكتفي بإقرار زيارة إلى قبر الراحل عبد الله باها، القيادي السابق بالتنظيم، الذي نالت منه حادثة قطار وهو وزير دولة، قبل عام؛ وذلك عقب وصول عبد الإله بنكيران من سفره إلى جنوب إفريقيا. ورفض الأمين العام لحزب العدالة والتنمية تحويل باها إلى أسطورة أو مقدّس، بعدما تركت الدولة راتبه الوزاري لتستفيد منه أسرته.

من المنبر الورقي نفسه نقرأ أن النقابات تعتزم شن إضراب جديد عن العمل كي تشل الإدارات يوم الخميس المقبل، ويتعلق الأمر بالاتحاد المغربي للشغل، والكنفدرالية الديمقراطية للشغل، والاتحاد العام للشغالين بالمغرب، وجناح عبد الرحمان العزوزي من الفيدرالية الديمقراطية للشغل.
هسبريس:فاطمة الزهراء الصدور

تعليقات الزوّار (0)