صحف الأربعاء: بنكيران يرد على منتقدي طريقة سلامه على العاهل السعودي، و اعتقال متطرف يجند الشباب لتنظيم داعش - أكادير انفو - Agadir info

صحف الأربعاء: بنكيران يرد على منتقدي طريقة سلامه على العاهل السعودي، و اعتقال متطرف يجند الشباب لتنظيم داعش

5 أغسطس 2015
بقلم:
0 تعليق
رصيف-الصحافة
صحف الاربعاء

مستهل جولة رصيف صحافة الأربعاء من “أخبار اليوم” التي كتبت أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران ، دافع عن تقبيله كتفي عاهل المملكة العربية السعودية، سلمان بن عبد العزيز، أثناء استقباله بمطار ابن بطوطة بمدينة طنجة، إذ قال في تصريح” لليومية الورقية إنه “لا يعرف طريقة أخرى للسلام على الملك سلمان غير التي استعملها” ، مضيفا: “هَدَاكْ أَولا رَاجْل كبير في السن، وهو قْدْ الوَالِد دْيَالِي، وأن ذلك من باب الإحترام والتوقير الضروري واللازم، ثم هو ملك المملكة العربية السعودية التي تحتضن الحرمين الشريفين، وله رمزية خاصة”، وزاد على ذلك أن العاهل السعود صديق كبير للمغرب وللملك محمد السادس.. وفي ذات السياق قال رئيس الحكومة: “أعْتَز بْدَاكْشِي لِّي دْرْت، وتربيتي هَكْدَاكْ دَايْرَة، فلا ينتظر مني أحد أن أسلم على الملك سلمان بطريقة عادية”.. وكتبت الجريدة أن زعيم الـPJD يطبع علاقاته بطريقته الخاصة مع السعوديين الذين يخافون من الاسلاميين.

وقالت “أخبار اليوم” كذلك إن وزارة الداخلية فرضت على جميع موظفي الشركة الوطنية للتلفزة المغربية اجراءات جديدة لتشديد الحراسة، بحيث طبقت نظاما جديدا لولوج المقر عبر بطائق ممغنطة لكافة العاملين، وأمرت قوات الشرطة و عساكر “حذر” في الباب الرئيس للشركة بمنع أي موظف من الولوج إلى المقر إن لم يكن متوفرا على بطاقته.

ونشرت”المساء” أن كميات كبيرة من المبيدات الفلاحية التي تم التخلص منها بإسبانيا، بعد الإشتباه في احتوائها على مواد مسرطنة وبكتيريا ضارة، دخلت المغرب بطرق سرية عبر شاحنات خاصة بالتصدير عادة ما تعبر ميناء طنجة في اتجاه مدن معينة بإسبانيا لتصدير الخضر والفواكه، في حين تعود محملة بشحنات من المبيدات الفلاحية التي لا تخضع لتحاليل المختبرات التقنية.

وجاء بذات الإصدار الورقي أن وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بسلا باشر البث في شكاية مرتبطة بصرف اعتمادات مالية بملايين الدراهم لعدد من المقاولات مقابل بناء مؤسسات تعليمية عمومية بعدما اكتشفت المفتشية العامة لوزارة الترية الوطنية أنها مؤسسات وهمية وغير موجودة.

وأفادت”المساء” كذلك أن الإتصال انقطع بين الحكومة والمركزيات النقابية حول مشروع القانون المتعلق بإصلاح الصندوق المغربي للتقاعد، إذ سيتم إحالة المشروع على مجلس الحكومة قصد المصادقة عليه بعد تنظيم الانتخابات الجماعية على أبعد تقدير.

وإلى “الصباح” التي أوردت أن المجلس التأديبي لوزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك رفض مقترح طرد كل من هشام نهاموشة، مدير الطرق في عهد الوزير السابق كريم غلاب، وأيضا المدير الإقليمي السابق للوزارة في شفشاون، من وظيفتهما.. إذ اكتفى بوقف أجرتهما لستة أشهر وإحالة الملف على القضاء، وذلك بعد رصد خروقات وتجاوزات أبرزها صفقات إنجاز الطرق والبنيات التحتية التي لم تخضع لمعايير الشفافية.

وجاء في خبر آخر بذات اليومية أن الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، بقيادة عبد الإله بنكيران، ترفض ترشيح عبد العزيز أفتاتي، وتسقط اسمه من لائحة المرشحين الذين وقع عليهم الاختيار في مدينة وجدة بتزكية عبد الله الهامل وكيلا للائحة بذات المدينة السالفة الذكر، وحرمان أفتاتي منها بسبب ملفه التأديبي العالق.

ختم رصيف الصحافة من “الأحداث المغربية” التي نشرت أن عناصر الشرطة اعتقلت شخصا بأحد الشواطئ التابعة لإقليم الحسيمة، وذلك بعدما ارتابت في الأشخاص الملتحين الذي كان يستقطبهم داخل مقهى، ما عزز شكوك صاحبها من أن يكون الشخص يقوم بتجنيدهم لتنظيم الدولة الإسلامية المعروف بـ”داعش” أو استخدامهم في أعمال إرهابية.

وعلى صعيد آخر ذكر نفس المنبر الإخباري أن فلاحا عثر على 49 رصاصة، منها 7 فارغة خاصة بسلاح فرنسي قديم من نوع MAS ، مدفونة داخل أرضه الفلاحية الواقعة بجماعة الرواشد دائرة أبي الجعد إقليم خريبكة، وعليه تم إخبار الدرك والسلطات ليتم حجز كمية الذخيرة الحية في انتظار عرضها على المصالح المختصة.
هسبريس:فاطمة الزهراء الصدور

تعليقات الزوّار (0)