صحف الأربعاء : المغرب يطرد البوليساريو من “قمّة جوهانسبورغ”، اختفاء دواء مرض نفسي يهدد حياة المرضى وعائلاتهم.. – أكادير انفو – Agadir info

صحف الأربعاء : المغرب يطرد البوليساريو من “قمّة جوهانسبورغ”، اختفاء دواء مرض نفسي يهدد حياة المرضى وعائلاتهم..

2 ديسمبر 2015
بقلم:
0 تعليق

africacities_987618521

مستهل قراءة مواد بعض الجرائد الورقية الصادرة يوم الأربعاء نستهلها من “الصباح”، التي ذكرت أن المغرب ، وفي سابقة تاريخية، تمكّن من طرد البوليساريو من تظاهرة القمة الإفريقية للحكومات المحلية؛ وذلك بتغييب التنظيم الانفصالي مقابل حضور المغاربة بأكبر وفد، ضم العديد من رؤساء المجالس الجهوية وعمداء ورؤساء الجماعات، والعديد من الخبراء، وأقام أضخم رواق في الدورة 17 التي تحتضنها جوهانسبورغ الجنوب إفريقيّة.

وزير العدل والحريات أحال محمد الهيني، نائب الوكيل العام للملك باستئنافية القنيطرة، على المجلس الأعلى للقضاء، من أجل الإخلال بالواجبات المهنية، وذلك بـ”اتخاذ موقف يكتسي صبغة سياسية، والإخلال بواجب التحفظ”؛ بينما عين المصطفى الرميد مقرّرا في ملف الهيني، وفق “الصباح”، التي ذكرت أن القاضي نفسه سبق أن أحيل على المجلس التأديبي بسبب تدوين على موقع “فيسبوك”.

“الصباح” قالت كذلك إن مصادر مطلعة كشفت وجود 1505 من المغاربة، من بينهم 224 معتقلا سابقا في قضايا مرتبطة بقانون مكافحة الإرهاب، يقاتلون في صفوف المجموعات الإرهابية، منهم 719 في صفوف “داعش”، بينما 405 لقوا حتفهم في سوريا، و346 بالعراق، كما أنّ 240 امرأة و295 طفلا التحقوا ببؤر التوتر في البلدين الشرق أوسطيّين، بالرغم من التطور الذي شهده تفكيك خلايا تهجير المقاتلين، إذ جرى تغيير مسارات الرحلات.

ونسبة إلى مصادر مطلعة، قالت اليومية عينها إن تغييرات واسعة ستهم مؤسسات حقوق الإنسان بالمملكة، ويتعلق الأمر بكل من الأمانة العامة للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، والمندوبية الوزارية السامية المكلفة بحقوق الإنسان، بالإضافة إلى إحداث آلية وطنية لمكافحة التعذيب، وترشحت شخصيات حقوقية لترؤس هذه الآلية، بينها امرأة.

المنبر الورقي، وفي مادّة مغايرة، قال إن المغنية هيفاء وهبي أقدمت على إلغاء حفل برمج لها بإحدى كباريهات مدينة الدار البيضاء، وذلك بالرغم من بيع مواقع على الموائد الأمامية للفضاء التنشيطي بما يعادل 4 و5 ملايين من السنتيمات؛ بينما أصدر المكتب الإعلامي للفنانة اللبنانية أن المكان غير مناسب لصوتها، ولا يطابق الإمكانات المادية المنطقية لحضور الحفل.

من جهتها، أفادت “المساء” بأن المدير العام للمديرية العامة للأمن الوطني، عبد اللطيف الحموشي، أوفد لجنة للاستماع إلى مسؤولين أمنيين متهمين بتزوير محاضر ومتابعة مشتبه فيهم بتهم وهمية، إضافة إلى التعامل مع مشتبه في اتجارهم في المخدرات. وأفادت الجريدة بأن اللجنة انتقلت إلى ولاية أمن الدار البيضاء للاستماع إلى رؤساء فرق أمنية ومسؤولين وضباط، بعد أن استمع الوكيل العام للملك بالدار البيضاء إلى أحد السجناء السابقين الذي نشر “فيديو” على موقع “يوتوب”، يتهم من خلاله مسؤولين أمنيين بالدار البيضاء بتزوير محاضر.

وذكرت الجريدة ذاتها أن استمرار اختفاء دواء مرض نفسي يهدد حياة المرضى وعائلاتهم. وأضافت “المساء” أن اختفاء الحقنة التي اعتاد المرضى أخذها مرة كل شهر جاء بعد توقف مستوصفات وزارة الصحة عن تزويدهم بها، وتعويضها بقطرات اعتبرها المصابون لا تفي بالغرض، وتجعلهم يعيشون في حالة قلق واكتئاب دائمين.

وقالت “المساء” أيضا إن حالة من الاحتقان تسود وسط الأئمة والقيمين الدينيين، بسبب الشروط “التعجيزية” التي وضعتها مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للقيمين الدينيين من أجل الاستفادة من السكن؛ وذلك لكون الإعانة لا تتجاوز ثلاثين ألف درهم، وكذا بالنظر إلى الأجور الهزيلة التي يتقاضاها هؤلاء. وأشار المصدر ذاته إلى أن الشروط التي وضعتها المؤسسة الوصية على النهوض بأوضاع الفئة المذكورة حددت في أن يكون القيم الديني منخرطا بالمؤسسة، وألا يتوفر على سكن في ملكه، وأن يتوفر على الأقل على خمس سنوات من الخدمة الفعلية دون انقطاع.

وكتبت الجريدة ذاتها أن جبهة البوليساريو أشهرت، من جديد، خيار العودة إلى حمل السلاح في وجه المبعوث الأممي كريستوفر روس، الذي حل بموريتانيا، في إطار جولته في المنطقة، من أجل بث مسار التفاوض بين المغرب والجبهة، في حال فشله في التوصل إلى حل، مهددة بأنها تتوفر على السلاح الكافي لخوض الحرب.

وإلى “الأخبار”، التي أوردت أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، خصص بندا جديدا في الميزانية المخصصة لرئاسة الحكومة، يتعلق بتأمين الموظفين والشخصيات المأذون لها ركوب الطائرة بمناسبة مهام رسمية، ورصد له مبلغا ماليا يناهز 190 مليون سنتيم خلال السنة المقبلة. كما خصص بنكيران ميزانية لتوظيف 70 مستشارا إضافيا بديوانه، لما تبقى من عمر ولايته الحكومية. وأشارت اليومية إلى أن ارتفاع عدد موظفي ديوان رئيس الحكومة ساهم في ارتفاع النفقات المخصصة للموظفين بنسبة 1.07 في المائة، أي ما قيمته 95 مليون سنتيم.

وجاء ضمن مواد اليومية ذاتها أن هيئة المحامين بمراكش قررت توقيف المحامي نورالدين ظايت الحاج، رئيس بلدية قلعة السراغنة، سنة كاملة، على خلفية تهمة التزوير وتبديد أموال عمومية.

ونشرت “الأخبار” أيضا أن مسؤولا نقابيا بـ”أمانديس طنجة” تعرض لمحاولة قتل من طرف مجهولين، إذ كشف المسؤول ذاته للجريدة أن شخصين باغتاه وهو يهم بإخراج سيارته ليتجه نحو العمل، ليتفاجأ بإحكام القبضة على عنقه من طرف المعتدين ومحاولة كسره. في السياق ذاته، وضع مستخدمون بالشركة ذاتها شكاية على مكتب الوالي اليعقوبي للمطالبة بحماية سلامتهم الجسدية.

في “أخبار اليوم” صدر أن المحامي الأمريكي كلايف ستافورد سميث وجه رسالة مفتوحة إلى وزير العدل والحريات، للمطالبة بإذن زيارة موكله يونس الشقوري، المغربي الذي قضى 14 عاما في سجن غوانتانامو قبل ترحيله إلى المغرب قبل أسابيع، بينما قال مصدر من الوزارة إن زيارة محام أمريكي السجون المغربية، وترافعه لصالح معتقل مغربي أمام القضاء المغربي، لا تهمه أي اتفاقية بين المملكة والولايات المتحدة.

وفي مستجدات التواصل لدى “داعش”، ذكرت الورقية أن التنظيم أطلق تطبيقا على نظام أندرويد يسمح لمناصريه بتتبع ما يبصم عليه، بالصوت والصورة، بينما تعرض تواجد “تنظيم الدولة” لانتكاسة على أيدي “أنونيموس”، بإغلاق أكثر من 11 ألف حساب لـ”دواعش” على تويتر، و78 على تيليغرام.

بعد مصادقة البرلمان على “قانون المقالع”، تستعد وزارة التجهيز والنقل لإصدار مرسوم تطبيقي للتشريع نفسه من أجل تحديد كيفية مراقبة المقالع، والعقوبات على المخالفين، وإحداث شرطة خاصة بالمراقبة، تقول “أخبار اليوم”.

هسبريس ـ فاطمة الزهراء صدور

تعليقات الزوّار (0)