صحف الأربعاء : التنسيق الاستخباري يستفز تنظيم “داعش”، و حملة مصادرة الذهب المزور أسقطت 24 كيلوغراما، وأطاحت بمتهمين بأكادير.. - أكادير انفو - Agadir info

صحف الأربعاء : التنسيق الاستخباري يستفز تنظيم “داعش”، و حملة مصادرة الذهب المزور أسقطت 24 كيلوغراما، وأطاحت بمتهمين بأكادير..

25 نوفمبر 2015
بقلم:
0 تعليق

revue_de_presse

بداية أهم عناوين الجرائد الصادرة يوم الأربعاء من “الصباح”، التي نشرت أن التنسيق و التعاون الاستخباراتي المغربي الفرنسي استفز تنظيم “الدولة الإسلامية في العراق والشام”، المعروف إعلاميا بـ”داعش”، بحيث خرج التنظيم المذكور بتهديدات تتوعد المغرب بتشريد الجند وتفجير القصور، وهدم الاقتصاد، انتقاما منه على تنسيق الاستخبارات المغربية مع نظيرتها في الدول الأوروبية، وكشف مخططاتها. وأفادت الجريدة بأن “داعش” حرض، في تدوينات على مواقع التواصل الاجتماعي، أتباعه على استهداف المغرب، وأكد في تهديدات صريحة أن المملكة المغربية أصبحت على رأس قائمة الأهداف، تقول المادة الإخبارية.

واهتمت “الصباح” بمحاكمة مصمم مزور لأزياء الملك بالعاصمة الرباط، بعدما أوهم ضحاياه أنه يسهر على إلباس الملك محمد السادس وأن البدل التي يظهر بها من إبداعه. وأضافت اليومية أن الموقوف تمت الإطاحة به من قِبل عناصر من مصلحة الشرطة القضائية بسلا، بعدما نصب على ضحية وغرر بها، وعندما اكتشفت أنه محترف في النصب والاحتيال، تقدمت بشكاية ضده إلى وكيل الملك، ليتم إيقافه متلبسا بتسلم مبالغ مالية بحي شعبي بسلا.

وعلاقة بمشروع مدونة الصحافة، قال نور الدين مفتاح، رئيس الفيدرالية المغربية لناشري الصحف، في حوار مع “الصباح”، إن مشاريع إصلاح مدونة الصحافة كانت مخيبة للآمال، مضيفا: “لقد أعطينا الوقت الكافي لهذه الحكومة، وقضينا معها أربع سنوات كلها انتظار، ولكن نتيجة هذه المشاركة جاءت في جزء كبير منها مخيبة للآمال، لأن وزن التراجعات في المشروع كان أثقل بكثير من بعض الإيجابيات”.

“الأخبار” أوردت أن ناشطة بحزب العدالة والتنمية، والتي ترشحت باسم الحزب ببلدية السعيدية خلال الانتخابات الجماعية والجهوية الأخيرة، تم التحقيق معها من قِبل الفرقة الوطنية للضابطة القضائية بمدينة وجدة، بسبب تهمة ممارسة الدعارة مع خليجيين، حيث تمكنت بفعل ذلك من مراكمة ثروة مالية مهمة في وقت قياسي، وفق ما جاء بـ”الأخبار”.

المنبر الورقي ذاته نشر أن وثيقة تم تسريبها كشفت تسلم بلدية انزكان السوق البلدي الجديد، ويتعلق الأمر بسوق الحرية، كأحد المرافق الجماعية، وقد وقّع محضر التسليم كل من رئيس المجلس البلدي السابق، محمد أومولود، وصاحب الشركة الحائزة على امتياز بناء واستغلال هذا السوق لمدة 65 سنة.

وبخبر آخر، نقرأ في “الأخبار” أن حملة وطنية تشنها مختلف المصالح الأمنية المختصة، منذ أكتوبر الماضي، ضد شبكات تهريب الذهب المزور، وأن الأمر لا يهم فقط النقط الحدودية، بل يستهدف المصانع السرية المخصصة لصياغة منتجات الذهب المغشوشة أو المزورة. وأضافت الجريدة أن حملة مصادرة الذهب المزور أسقطت 24 كيلوغراما بالناظور وحبست متهمين بأكادير.

وكتبت الورقية ذاتها أنه على إثر إنذار كاذب بالمركز التجاري”موروكومول”، بالدار البيضاء، تم اعتقال شخصين يشتغلان بمطعم في المركز التجاري، رصدتهما الكاميرا يشغِّلان إنذارا تسبب في حالة من الذعر وسط المركز المذكور.

وإلى “المساء” التي أوردت أنها توصلت بمعطيات بخصوص ملف قائد حامية عسكرية بالعيون والرئيس السابق للمنطقة العسكرية للساقية الحمراء، الذي تم اقتحام فيلته، قصد تحريرها من قبضة الجنرال دوبريكاد (ع، زاوي)، الذي رفض إخلاءها بدعوى أنها في ملكيته. وبحسب مصدر “المساء”، فإن الجنرال دوكوردارمي، بوشعيب عروب، المفتش العام للقوات المسلحة، أمر بفتح تحقيق مع الجنرال الذي توجه له اتهامات بالسطو على فيلا تابعة لأملاك القوات المسلحة الملكية، والتي أنشئت فوق الملك العمومي البحري بخليج الداخلة، وهي تابعة للهندسة العسكرية.

ونقرأ بالورقية نفسها أن ديون المغرب ارتفعت بأن تبوّأ المركز الأول عربيا، بحيث بلغ حجم الدين الخارجي للمغرب سنة 2015 ما قدره 42 مليار دولار أمريكي، محتلا بذلك المركز 55 من أصل 68 دولة شملها التقرير، وبهذا يكون المغرب متربعا على قائمة الدول العربية التي تعرف أكثر نسبة ديون خارجية، متبوعا بمصر في المركز الثاني بحوالي 40 مليار دولار أمريكي، تضيف “المساء”.

وذكرت “المساء” أيضا أن سائقة في حالة سكر طافح تسببت في مقتل معلمين كانا ينتظران نقلهما إلى مقر عملها بواسطة “أوطوسطوب” بجانب الطريق السيار بالقنيطرة، وذلك لانعدام وسيلة نقل تقلهما إلى مقر العمل.

الختم من “أخبار اليوم” التي قالت إن علي الفاسي الفهري، المدير العام للمكتب الوطني للماء والكهرباء، يتجه لتفويض عملية فوترة استهلاك الماء إلى شركات خاصة، وذلك لتفادي القيام بتوظيفات جديدة لمواكبة الإجراء الذي اتخذته الحكومة، والقاضي بإجراء فوترة شهرية لاستهلاك الماء عوض الفوترة الفصلية التي كان العمل جاريا بها من قبل.

وكتب المنبر الإعلامي ذاته أن فوزي بن علال وعادل الدويري يبتعدان عن حزب الاستقلال، بحيث قال بن علال لـ”أخبار اليوم” إنه يفضل حاليا الابتعاد، ووصف موقفه بأنه “عزوف”. أما الدويري، فقد غاب عن الاجتماعات الأربعة الأخيرة للجنة التنفيذية، كما غاب عن اجتماع المجلس الوطني، وهو ما ربطه بعض الاستقلاليين بالاستياء من أوضاع الحزب، فيما يرى آخرون أنه منشغل بمشاريعه، وليس لديه وقت لمشاكل الحزب، وفق تعبير”أخبار اليوم”.

تعليقات الزوّار (0)