سيف أمازيغي أثري مكتشف عمره أزيد من ألف سن - أكادير انفو - Agadir info

سيف أمازيغي أثري مكتشف عمره أزيد من ألف سن

13 نوفمبر 2015
بقلم:
0 تعليق

30063_6_1354288379

تم اكتشاف سيف أثري امازيغي عمره أكثر من ألف سنة يعود للقرن العاشر الميلادي ضمن مكتشفات اثرية جنوب الجزائر عثرت عليها بعثة اثرية اوربية من قبل ، ويوجد اليوم باحد المتاحف الاوربية ، ومما يُلاحظ أن التاريخ الذي يعود إليه هذا السيف الامازيغي يصادف بالضبط عصر الدولة الامازيغية المرابطية ما يرجح انه استعمل في حروب المرابطين الامازيغ .

اللافت للانتباه ان السيف يتضمن نقوش وزخاريف أمازيغية لا تزال تستعمل حتى يومنا هذا في زخاريف الزربية الامازيغية وكذلك الحلي الامازيغية و الخزف و الوشم و في المعمار الامازيغي التقليدي ما يؤكد عراقة الفنون الزخرفية الامازيغية .

30063_3_1354288340

ويذكر انه تم نهب العديد من الآثار الامازيغية الثمينة في فترة الإستعمار من قبل بعثات أجنبية أرسلتها الدول و المتاحف الأوربية التي كانت تسعى لجمع و إمتلاك التحف الفنية التاريخية إدراكا منها لنفاستها وأهميتها الكبرى.

ولذلك توجد العديد من الآثار الامازيغية اليوم في جل متاحف العالم اليوم ، إذ في السابق زارت العديد من البعثات المنقبة على امتداد القرن العشرين بلدان شمال افريقيا . لذلك فكثيرا من الحلي والأواني والزينة والمنقوشات الأثرية الامازيغية موجودة الآن في متاحف عالمية.

30063_7_1354288402 (1)

يذكر كذلك أن متاحف أوربية وأمريكية كمتحف بوسطن للفنون الجميلة ومتحف كاريفورنيا تحتوي العديد من الاثار الامازيغية كمجوهرات الملكة الامازيغية تين هينان و كنوز يوبا الثاني، وكذلك متحف وارسو الذي يحتوي قطع أثرية امازيغية عديدة ..الامر الذي يحتم بالضرورة انشاء متحف أمازيغي خاص لجمع الاثار الامازيغية على مستوى شمال افريقيا والصحراء الكبرى ، ولو تم إنشاء هذا المتحف من قبل لأصبح اليوم من أشهر وأغنى المتاحف العالمية .

البوابة الأمازيغية

تعليقات الزوّار (0)