سابقة … حزب الأصالة والمعاصرة يستعد لإنشاء “حكومة الظل” – أكادير انفو – Agadir info

سابقة … حزب الأصالة والمعاصرة يستعد لإنشاء “حكومة الظل”

14 أبريل 2017
بقلم:
0 تعليق

8j1a9555

كشف الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، إلياس العماري عن تشكيل لجنة لإطلاق «مبادرة ما يصطلح عليه بحكومة الظل المعمول بها في العديد من التجارب الديمقراطية المتقدمة».

وذكر الموقع الرسمي لحزب الأصالة والمعاصرة، أن الأمين العام للحزب إلياس العماري كشف أنه «تم تشكيل لجنة ستطلق في القريب العاجل حكومة الظل وتعلن عن برنامج عملها للمصادقة عليها».

وأكد العماري، أن «حزب الأصالة والمعاصرة سيكون أول حزب في إفريقيا بعد مصر سيطلق حكومة الظل تتضمن وزيرات ووزراء في جميع القطاعات »، مضيفا أن «المغرب السياسية سواء على المستوى التشريعي أو التنظيمي متأثرة بالمدرسة الفرنسية، لكن في المقابل هناك تجارب سياسية ناجحة في العمل السياسي والحزبي وبالخصوص في عمل المعارضة وهي التجربة الإنجليزية ».

يذكر أن «حكومة الظل» والتي تسمى أيضا بالحكومة الضد، وهي مؤسسة بديلة أو موازية للحكومة الرسمية، ابتدعها في الأصل النظام البرلماني البريطاني، وتتشكل من قيادات الحزب الفائز الثاني في الانتخابات النيابية وغير المشارك في الحكومة، وعادة ما يتزعمها زعيم الحزب المعارض، وأصبحت عرفا معمولا به في الأنظمة البرلمانية الشبيهة بالنظام البرلماني البريطاني.

وتعمل «حكومة الظل» على وضع الإستراتيجية البرلمانية للمعارضة، ودراسة وتحليل ميزانية الحكومة الرسمية والكشف عن ثغراتها وإظهارها للرأي العام واقتراح بدائل، ووضع سياسات بديلة للحكومة الرسمية.

تعليقات الزوّار (0)