رئيس جامعة ابن زهر يهيب بأسر طلبة ENSA للمساهمة في عودة أبنائهم لمقاعد الدراسة وينفي أي تغيير في هيكلة المؤسسة الجامعية - أكادير انفو - Agadir info

رئيس جامعة ابن زهر يهيب بأسر طلبة ENSA للمساهمة في عودة أبنائهم لمقاعد الدراسة وينفي أي تغيير في هيكلة المؤسسة الجامعية

2 نوفمبر 2016
بقلم:
0 تعليق

14914526_699264736894264_239986522_n

أهاب رئيس جامعة ابن زهر بأسر طلبة ENSA للمساهمة في عودة أبنائهم لمقاعد الدراسة، نافيا أي تغيير في هيكلة المؤسسة الجامعية بدون العودة إبى كافة هياكل المؤسسة من طلبة وأساتذة وأطر ووزارة.

هذا وعبر عدد من طلبة المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية “ENSA”، عن استيائهم من المذكرة التي أصدرتها وزارة التعليم العالي، والتي أعلنت فيها أنها ستتخذ الإجراءات القانونية اللازمة لتعديل المرسوم رقم 2.15.644 القاضي بدمج المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية وكليات العلوم والتقنيات والمدارس العليا للتكنولوجيا في قطب “بوليتكنيك”، والذي أثار احتجاجات واسعة من طرف طلبة ENSA.

وأوضح مصدر طلابي، أن التنسيقية الوطنية لطلبة المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالمغرب، ستتخذ موقفها من المذكرة بعد مناقشتها مع الطلبة، مشيرا إلى أن غالبية الطلبة يرفضون ما جاءت به المذكرة باعتبارها “لم تستجب لمطلبهم القاضي بعدم دمج مدرسهم في قطب البوليتكنيك”.

وأضاف المصدر ذاته، أن الطلبة المحتجين سيواصلون مقاطعة الدراسة بمختلف المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية، في انتظار حسم الموقف من المذكرة، مشيرا إلى أنهم ينتظرون مرسوما آخر يعدل المرسوم الأول وليس مذكرة تكرس مضمون المرسوم.

وكانت وزارة التعليم العالي، قد أصدرت مذكرة، امس الإثنين، أعلنت فيها “حرصها على صون حقوق طلبة مدارس العلوم التطبيقية من خلال تمكينهم من الحصول على شهادات التخرج التي ستسلم باسم المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية”، داعية الطلبة إلى استئناف دراستهم.

وأوضح بلاغ للوزارة التي تشرف عليها جميلة المصلي، أنها عممت مذكرة على رؤساء الجامعات، تعلن فيها أنها ستتخذ الإجراءات القانونية اللازمة لتعديل المرسوم رقم 2.15.644 القاضي بدمج المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية وكليات العلوم والتقنيات والمدارس العليا للتكنولوجيا في قطب “بوليتكنيك”، والذي أثار احتجاجات واسعة من طرف طلبة ENSA.

وأكددت المذكرة على “جعل تفعيل عملية دمج المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية وكليات العلوم والتقنيات والمدارس العليا للتكنولوجيا أو استبدال تسميات بعضها، بالموازاة مع اتخاذ الإجراءات القانونية والإدارية والتقنية الكفيلة بضمان نجاح هذه العملية التي ستتخذها الجامعات المعنية بتنسيق مع وزارة التعليم العالي، وبناء على قرارات يصدرها وزير التعليم العالي التي ستحدد التاريخ الفعلي لعملية الدمج بالنسبة لكل جامعة”.

يشار إلى أن طلبة المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية، يقاطعون الدراسة وينظمون عدة وقفات احتجاجية بعدد من المدن منذ بداية الموسم الجامعي الجديد، رفضا للمرسوم الوزاري القاضي بدمج مدارسهم إلى جانب المدارس العليا للتكنولوجيا وكليات العلوم والتقنيات في أقطاب بوليتكنيك.

وكان الآلاف من الطلبة المهندسين قد احتجوا في مسيرة أمام البرلمان، السبت المنصرم، رفضا لمرسوم دمج مدارس الهندسة في قطب واحد، تحت شعار “زيرو مرسوم”، حاملين شعارات من قبيل “مرسوم فاشل، وزير فاشل ووزراة فاشلة، وكذا شعار، “لسنا سياسيين ولا أنانيين نحن طلبة مهندسين”، مؤكدين أن المرسوم يروم تغيير الاسم دون محتوى ودون إضافة نوعية لتكوين المهندس المغربي، حسب رأيهم.

وتعتبر التنسيقية الوطنية لطلبة المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالمغرب، أن “وزارة التعليم العالي تتجاهل مطالب طلبة المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية ومقاطعتهم للدراسة التي جاءت ردا على مرسوم دمج مدرستهم في مشروع البوليتكنيك الذي انفردت الوزارة الوصية بشكل تسلطي وفي خطوة نحو ضرب هذه المدرسة الوطنية العمومية وتشجيع خوصصة التعليم العالي”، حسب بلاغ سابق.

وينص المرسوم رقم 2.15.645 الذي أصدرته وزارة التعليم العالي وتكوين الأطر بتاريخ الخميس 8 غشت 2016، على دمج المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية مع كليات العلوم و التقنيات والمدراس العليا للتكنولوجيا تحت ما يسمى بمدارس “البوليتكنيك”

تعليقات الزوّار (0)