خمول وكآبة تصيب المغاربة في فصل الشتاء … وهذه أسبابها وفق أخصائية … - أكادير انفو - Agadir info

خمول وكآبة تصيب المغاربة في فصل الشتاء … وهذه أسبابها وفق أخصائية …

3 ديسمبر 2016
بقلم:
0 تعليق


أبرزت العديد من الدراسات حدوث تغيرات فيزيولوجية في جسم الإنسان مع حلول فصل الشتاء، إذ يشعر الإنسان بالتعب والخمول والرغبة الشديدة في النوم والأكل، ويحس بالقلق والكآبة.

إيمان أنور التازي، أخصائية الحمية والتغذية وتحاليل المخبرية والتجميل، تفسر تلك الحالة بكون الجسم يتأثر عادة بالضوء، الذي يحدد لدى الإنسان دورة النوم والاستيقاظ، حيث تستجيب الغدة الصنوبرية إلى انخفاض شدة الضوء وتبدأ في إنتاج هرمون “الميلاتونين” أو هرمون النوم، الذي ينقل عبر الدم إلى جميع أعضاء الجسم؛ وهو ما يعطينا الشعور والرغبة في النوم، ويصل إفراز الميلاتونين ذروته بعد منتصف الليل وهي اللحظات التي نحس فيها بالنوم العميق.

وأشارت إيمان أنور التازي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إلى أنه خلال فترة الصباح يتسلل الضوء عبر العين ليصل إلى الغدة الصنوبرية، والتي تستجيب من خلال وقف إنتاج الميلاتونين وبالتالي دعوة الجسم إلى الاستيقاظ

وتقول الأخصائية ذاتها إنه في فصل الشتاء تؤثر قلة كمية ضوء الشمس وطول فترة الليل على بيولوجية الجسم؛ وهو ما يسبب زيادة إفراز هرمون الميلاتونين، وبالتالي الإحساس بالتعب والعياء والرغبة الشديدة في النوم طيلة اليوم.

ولأن الغدة الصنوبرية تتواصل مع بقية الجهاز الهرموني، فإن إنتاج الميلاتونين يؤثر على أجزاء أخرى من الجسم، كما يؤثر على كمية الناقلات العصبية مثل الدوبامين المسؤول عن نشاط وحيوية الجسم، والسيروتونين المسؤول عن الراحة النفسية والمؤثر على المزاج لذلك نلاحظ تغير مزاج الناس واحساسهم بالقلق والكآبة في هذا الفصل.

وأفادت الأخصائية في مجال الحمية والتغذية والتحاليل المخبرية والتجميل بأن انخفاض إفراز السيروتونين ينتج عنه إفراز هرمون الكورتيزول الذي يولد رغبة شديدة في الأكل، وبالتالي تخزينا أكبر للدهون؛ وهو ما ينتج عنه زيادة في الوزن، وبهذا يصير الإنسان أكثر خمولا وكآبة ووزنا في فصل الشتاء.

هسبريس – فاطمة الزهراء صدور

تعليقات الزوّار (0)