خمس نقابات بجهة سوس تندد بمجزرة الخميس الأسود وتدعو لإضراب ووقفة احتجاجية ( بيان ) – أكادير انفو – Agadir info

خمس نقابات بجهة سوس تندد بمجزرة الخميس الأسود وتدعو لإضراب ووقفة احتجاجية ( بيان )

9 يناير 2016
بقلم:
0 تعليق

IMG-20160109-WA0004

خرج الإجتماع التنسيقي بين النقابات الخمس بجهة سوس ماسة، والمنعقد يوم أمس، بإعلان خطوات احتجاجية تضامنية مع الأساتذة المتدربين ضحايا التدخل العنيف لقوات الأمن يوم أول أمس الخميس في ما بات يعرف بالخميس الأسود بإنزكان، حيث قررت النقابات المجتمعة خوض إضراب جهوي يوم الخميس 14 يناير 2016 مصحوبا بوقفة احتجاجية أمام المركز الجهوي بانزكان.


وأرجعت مصادر نقابية، حضرت الإجتماع المنعقد، استجابة لتطلعات نساء ورجال التعليم غداة ما وصفوه ب “المجزرة البشعة “في حق الأساتذة المتدربين، في بيان وقع عليه كل من النقابة الوطنية للتعليم ” فدش ” و الجامعة الوطنية للتعليم التابعة للاتحاد المغربي للشغل و النقابة الوطنية للتعليم “كدش” و الجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديموقراطي و نقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب.


وتكون بذلك نقابات جهة سوس ماسة هي السباقة في المغرب بالدعوة إلى إضراب جهوي تضامني قد يكون الشرارة الأولى التي سينحو نحوها الجهات الأخرى بعدما عمت حالة من السخط صفوف رجال ونساء التعليم عبر مختلف مواقع التواصل الاجتماعي منتظرين الاعلان عن هذه الخطوات الاحتجاجية دفاعا عن كرامة الأستاذ.

وإليكم البلاغ : 

  1. إدانتها الشديدة لهذا العدوان الهمجي الذي يشكل استمرارا لنفس العقلية الأمنية لسنوات الجمر والرصاص ومطالبتها بمحاسبة كل المسؤولين المتورطين في هذه الجريمة النكراء أمرا وتنفيذا.
  2. استنكارها لسياسة فرض الأمر الواقع بلغة العصا و الحديد التي تمارسها الحكومة في التعاطي مع معركة الأستاذات والأساتذة المتدربين التي دخلت شهرها الرابع ضدا على ما تفرضه مسؤولياتها الأخلاقية والسياسية من تغليب لمنطق الحوار.
  3. تحميلها الحكومة تبعات وعواقب الإصرار على تنفيذ مقتضيات المرسومين المشؤومين ونتائجها الكارثية التي من شأنها مفاقمة حالة العطب المزمن التي يعيشها النظام التعليمي بالمغرب.
  4. تثمينها الصمود البطولي المنقطع النظير لكافة الأستاذات والأساتذة المتدربين واستماتتهم في الدفاع عن مطلبهم العادل والمشروع المتمثل في المطالبة بالتراجع الفوري عن المرسومين السيئي الذكر.
  5. دعوتها كافة التنسيقيات والإطارات النقابية والحقوقية إلى الارتقاء إلى ما يتطلبه هذا الظرف الدقيق من حشد للجهود بغية التصدي لحلقات الهجوم الحكومي الممنهج على مكتسبات الشغيلة المغربية ( التقاعد ـ مراجعة الأنظمة الأساسية للوظيفة العمومية ـ خوصصة التعليم و الصحة ـ تكريس الهشاشة عبر سن العمل بالعقدة ـ تكثيف استغلال موظفي القطاع العام…..).
  1. دعوتها الأسرة التعليمية بالجهة إلى الانخراط المكثف في الإضراب الجهوي يوم الخميس 14/01/2016، وتجسيد روح التضامن عبر الحضور الوازن في الوقفة الاحتجاجية أمام المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بإنزكان ابتداء من الساعة العاشرة صباحا.

و تدعو النقابات التعليمية الجهوية بسوس ماسة درعة جميع نساء و رجال التعليم إلى التحلي باليقظة و رص الصفوف للدفاع عن المدرسة العمومية و عن قضاياهم و حقوقهم العادلة، و التصدي لكل المحاولات اليائسة للنيل من كرامتهم.

و عاشت الوحدة النقابية.

bayan 5 sync

تعليقات الزوّار (0)