خبار زينين للشيوخ والمقدمين .. حصاد كيزيدكوم فالتعويضات ب 500 درهم شهريا – أكادير انفو – Agadir info

خبار زينين للشيوخ والمقدمين .. حصاد كيزيدكوم فالتعويضات ب 500 درهم شهريا

27 أبريل 2016
بقلم:
0 تعليق

hassaddraiss_396992466

وقع وزير الداخلية، محمد حصاد، مشروع مرسومين يتعلق الأول بتحديد التعويضات الممنوحة للشيوخ والمقدمين القرويين، ويهدف الرفع من مبالغ التعويضات الممنوحة لمساعدي السلطة القرويين، لاسيما أن هذه الفئة لم تستفد من الزيادة التي تم إقرارها في إطار الحوار الاجتماعي لسنة 2011 لفائدة جميع موظفي الدولة.

وتقدر الزيادة المقترحة، وفقا لمشروع المرسوم الحكومي الذي سيعرض على أنظار المجلس الحكومي للمصادقة، في مبلغ 500 درهم شهريا صافية، تصرف على مرحلتين.

ووفقا للتعديلات الجديدة، فإنه سيتقاضى الشيوخ والمقدمون القرويون، المعينون بقرار لعامل الإقليم أو العمالة، وفقا للنصوص التنظيمية، تعويضا شهريا عن الخدمات المقدمة ما مجموعه 2250 درهما للشيوخ، على أن تصل 2500 بحلول شهر يوليوز المقبل، وبالنسبة للمقدمين في حدود 1750، على أساس أن تصل 2000 درهم منتصف السنة الجارية.

من جهة ثانية، نص مشروع مرسوم ثان للوزير حصاد على تخصيص الزيادة نفسها من التعويضات بالنسبة لفائدة المقدمين والشيوخ والعريفات الحضريين، وعهد إلى كل من وزير الاقتصاد والمالية والوظيفة العمومية وتحديث الإدارة تنفيذ مقتضياته.

وتأتي الزيادة الجديدة لأعوان السلطة في وقت سبق أن كشف حصاد أن “عددا من الدول حاولت استنساخ التجربة المغربية في ما يخص الشيوخ والمقدمين، ولم تنجح في ذلك”، موضحا أن “هؤلاء ليسوا موظفين، ولا يمكن أن نصنفهم في أي خانة”.

وأوضح حصاد أن “لهؤلاء دور أساسي في المرحلة الحالية، وعقلية هذه الفئة ليست كعقلية الموظفين في منطق الاشتغال، بل يشتغلون اليوم كله”، مبديا أمله “ألا يصبح المقدمون والشيوخ موظفين، وأن يظلوا بالعقلية التي هم عليها دون أن يتغيروا”.

تعليقات الزوّار (0)