جهة سوس ماسة تظهر تأخرا في الأمطار وفق نشرة للمركز الملكي للإستشعار البعدي الفضائي - أكادير انفو - Agadir info

جهة سوس ماسة تظهر تأخرا في الأمطار وفق نشرة للمركز الملكي للإستشعار البعدي الفضائي

22 مارس 2019
بقلم: أكادير أنفو
0 تعليق

رصد المركز الملكي للاستشعار البعدي الفضائي، من خلال نشرته الخاصة بمراقبة الموسم الفلاحي لشهر فبراير، انخفاضاً في مؤشر الغطاء النباتي في 5 جهات، وهي الشرق ومراكش-آسفي ودرعة-تافيلالت وسوس-ماسة وكلميم –واد نون، حيث لم يتجاوز مؤشر الغطاء النباتي 2 في المائة في الأراضي البورية، وهو أثر جلي لتأخر تساقط الأمطار في المملكة، وذلك مقارنة مع التغطية النباتية الجيدة إلى المتوسطة التي شهدتها المناطق الشمالية للبلاد، مع تسجيل تحسن في جهتي فاس -مكناس والرباط -سلا -القنيطرة.

وأشارت مديرية الدراسات والتوقعات المالية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، في ذات السياق إلى تميز الموسم الفلاحي الحالي بوضعية جيدة إلى متوسطة من حيث مؤشر الغطاء النباتي، وذلك في سياق مطبوع بتأخر الأمطار بشكل كبير، ما أثر على الأراضي البورية في خمس جهات بالمملكة.

وأوضحت المديرية، في مذكرة الظرفية لشهر مارس الجاري، إلى أن بداية الموسم الفلاحي 2018-2019 تميزت بظروف مناخية مواتية بشكل عام، تجلت في هطول مبكر وهام للأمطار على كامل التراب الوطني ما بين شتنبر ونونبر من العام الماضي، وهو ما ساهم في تقدم جيد لأعمال الزراعة.

لكن مذكرة الظرفية أوردت أن الفترة الممتدة من شتنبر إلى غاية نونبر من سنة 2018 أعقبتها فترة جافة وباردة، ثم عودة لهطول الأمطار في منتصف يناير الماضي، وذكرت أن هذه الأمطار “ستحافظ على إمكانيات إنتاج الحبوب”.

أرقام وزارة الاقتصاد والمالية تُشير إلى أن المعدل التراكمي لهطول الأمطار بلغ 226.4 ملم نهاية يناير 2019، بزيادة قدرها 49 في المائة مقارنة مع السنة الماضية، و34.2 في المائة مقارنة مع متوسط السنوات الخمس الماضية.

وتؤكد أرقام المديرية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية أن هذه الأمطار المسجلة تسمح بملء السدود المخصصة للفلاحة بنسبة 60.5 في المائة نهاية يناير 2019، مقابل نسبة ملء بلغت 35 في المائة في الفترة نفسها من السنة الماضية.

لكن هذه الأرقام تفندها معطيات محينة بتاريخ 10 مارس الجاري، كشفها بنك المغرب، وتشير إلى أن الموسم الفلاحي الحالي سجل انخفاضاً في المعدل التراكمي لهطول الأمطار بنسبة 15.1 في المائة، كما رصد انخفاضاً في مؤشر الغطاء النباتي بنسبة 12.2 في المائة مقارنةً مع الموسم السابق.

ومع ذلك، تؤكد مديرية الدراسات والتوقعات المالية بوزارة الاقتصاد والمالية أن معدل ملء السدود الوطنية الرئيسية بلغ إلى حدود 15 مارس الجاري حوالي 62.3 في المائة، مقابل 59.1 في المائة السنة الماضية.

 

تعليقات الزوّار (0)