جرائد نهاية الأسبوع : “الكتائب الإلكترونية” لـ”المصباح” تحرج الرميد، و وكلاء لوائح وسماسرتهم تورطوا في مجموعة من التجاوزات، و إيقاف طبيبين على إثر تسليم شهادات طبية لأشخاص أصحاء، من أجل استعمالها في ملفات قضائية… - أكادير انفو - Agadir info

جرائد نهاية الأسبوع : “الكتائب الإلكترونية” لـ”المصباح” تحرج الرميد، و وكلاء لوائح وسماسرتهم تورطوا في مجموعة من التجاوزات، و إيقاف طبيبين على إثر تسليم شهادات طبية لأشخاص أصحاء، من أجل استعمالها في ملفات قضائية…

8 أكتوبر 2016
بقلم:
0 تعليق

رصيف-الصحافة1

قراءة مواد بعض الجرائد اليومية الخاصة بنهاية الأسبوع من “الصباح” التي أفادت بأن الكتائب الإلكترونية لـ”إخوان بنكيران” وضعت مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، في موقف حرج بعدما تمت مطالبته بضرورة اعتقال مدير ديوانه ومدير ديوان عزيز الرباح، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك، على خلفية اتهامات بتورطهما في جرائم انتخابية.

وذكرت الجريدة أن وزير الداخلية طلب من الرميد التحقيق في الوثائق التي ادعت كتائب حزب العدالة والتنمية أنها دليل على التزوير في اللوائح الانتخابية، موضحا أن صحيفة “الرأي” الإلكترونية، التي يشرف على إدارتها مساعدا الوزيرين المذكورين، أوردت مقالا تحت عنوان:”خطير..لوائح حصرية تؤكد نية التلاعب بالانتخابات”، تضمّن مزاعم لا أساس لها من الصحة عن تضمين مصالح وزارة الداخلية أرقام بطاقات وطنية للتعريف نفسها مرات متكررة باللوائح الانتخابية، بنية التلاعب باستحقاقات 7 أكتوبر.

وجاء بالمنبر نفسه أن عمليات التصويت انتهت على وقع الاحتجاجات والمشاجرات والاعتداءات الجسدية والاعتقالات وتبادل الاتهامات بالضغط على الناخبين، واستعمال المال، واستمرار الحملات الانتخابية قرب ووسط المكاتب والمقرات المخصصة للتصويت.

وكتبت “الصباح”أيضا أن وكلاء لوائح وسماسرتهم تورطوا في مجموعة من التجاوزات، منها ما وقع بالدائرة التشريعية تارودانت الجنوبية؛ حيث فضح منتمون للاتحاد الاشتراكي ناشطا ينتمي إلى العدالة والتنمية متلبسا بتوجيه الناخبين وتوزيع المنشورات الانتخابية لحزب “المصباح” بدكانه وسط أحفير. كما تم ضبط أعضاء حزب عبد الإله بنكيران، حوالي التاسعة والنصف من صباح الجمعة، وهم يدعون الناخبين إلى التصويت على لائحة الحزب أمام مدرسة الحسن الداخل، بالمقاطعة 15 بالدائرة الانتخابية طنجة أصيلا.

وفي موضوع آخر، نشرت” الصباح” أن التأخر في تدبير الفائض وسد الخصاص من قبل المندوبيات الإقليمية لوزارة التربية الوطنية، بعدد من الجهات، كشف اختلالات كبيرة شابت عمليات تعيين وحركات انتقالية سابقة؛ إذ تم الوقوف، خلال الموسم الجديد، في بعض الثانويات على أن الفائض فيها من الأطر مضاعف لحاجاتها وبنيتها التحتية. وأضاف الخبر أن 32 أستاذا بدون قسم بثانوية بإمنتانوت، ومعينون جدد يحظون بالقرب من المدن.

وإلى “المساء” التي ورد بها أن جبهة البوليساريو هددت في رسالة مستعجلة إلى الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، باستهداف أي هدف متحرك يتجاوز الخط الذي حددته بعثة المينورسو، محذرة من أن الحرب باتت وشيكة مع المغرب، ردا على التحركات الدبلوماسية المغربية الأخيرة في القارة الإفريقية. وأضافت الجريدة ذاتها أن زعيم الجبهة، إبراهيم غالي، أعطى تعليماته بمهاجمة أي هدف يجتاز الخط الذي حددته بعثة المينورسو ولو بمتر واحد، وأعطيت هذه التعليمات للمسلحين الذين أرسلتهم البوليساريو قرب منطقة الكركرات.

وذكر المنبر نفسه أن كميات كبيرة من الحليب المجفف الفاسد دخلت أسواقا شعبية معروفة كسوق درب غلّف بالبيضاء وأسواق بالرباط، وسجلت حالة تسمم خمسة أشخاص من أسرة واحدة بالدار البيضاء نقلوا إلى قسم المستعجلات في حالة صحية حرجة، ما كاد يتسبب للأسرة في فاجعة لولا تلقيها الإسعافات الضرورية في وقت وجيز. وقد تبين أن الحليب المذكور دخل المغرب بطرق غير شرعية، بعد أن عمد مهربون إلى استيراد كميات كبيرة منه من مستودعات بإسبانيا.

ونشرت”المساء”كذلك أن صندوق النقد الدولي يحذر المغرب من تراجع النمو، ويطالبه بتعجيل إصلاح التعليم الذي يعتبره من العوامل التي تمهد السبيل لتنويع الاقتصاد ورفع الانتاجية. ووفق الخبر ذاته،فإن التقرير رصد إشكاليات النمو الضعيف وحيز السياسات المحدود في الكثير من البلدان، من بينها المغرب، داعيا في هذا الإطار إلى ضرورة مواصلة بذل جهود متعددة الأطراف في مجالات متعددة للحد من المخاطر التي تهدد الاستقرار المالي ومواصلة تحسين مستويات المعيشة في جميع أنحاء العالم، مشيرا إلى أن ذلك يتطلب أن تسير هذه الجهود بشكل متزامن على عدد من الجبهات.

وكتبت “الأخبار” أن أزيد من 300 شخص اعتصموا، إلى غاية الساعات الأولى من صباح يوم الجمعة، أمام فيلا جمال المنظري، الأمين العام لحزب الاتحاد المغربي للديمقراطية، الواقعة بحي الليمون بالرباط، بعدما تأخر في أداء واجبات الحملة الانتخابية التي قادوها مع مرشحيه. ووفق اليومية ذاتها،فإن المنظري توارى عن الأنظار، ولم يظهر له أثر بعدما وعد كل من اشتغلوا معه في الحملة الانتخابية بأداء أتعابهم.

وتحدث المنبر الورقي عينه عن إيقاف طبيبين بمدينة مراكش على إثر تسليم شهادات طبية لأشخاص أصحاء، من أجل استعمالها في ملفات قضائية للتأثير على مجرياتها، وهو الملف الذي من المقرر أن تكون الغرفة الجنحية بالمحكمة الابتدائية لمراكش قد شرعت في مناقشته، تضيف “الأخبار”.

الختم من “أخبار اليوم” التي كتبت أن مواجهات جرت بين أنصار المرشحين للانتخابات بالمغرب وبين أعوان رجال السلطة، شهدتها مناطق عدة من المغرب؛ أبرزها الوفاة الغامضة لعضو بحزب العدالة والتنمية في جماعة الحدادة التابعة للدائرة الانتخابية القنيطرة، بعدما صدمته سيارة مجهولة ولاذت بالفرار، وكذا ظهور رئيس أحد مكاتب الاقتراع بمدينة القنيطرة يدس بطائق انتخابية خلسة في صندوق الاقتراع، وأستاذ جامعي صرح بتلقيه توجيها من المقدم بالتصويت لصالح حزب معين.

في السياق ذاته،قال عبد الحق العربي، المسؤول عن ملف الانتخابات في حزب “المصباح”، للجريدة إن الخروقات التي سجلها حزبه تشمل بشكل متفاوت عددا من مناطق المغرب، مضيفا: “سجلنا خروقات تورط فيها رجال سلطة ورؤساء مكاتب، وقمنا بالإجراءات اللازمة”، لكنه أشار إلى أن الجديد هو أن “الخروقات اليوم أصبحت مكشوفة أمام الكاميرات، ووسائل التواصل الاجتماعي”.

ونسبة إلى مصادر “أخبار اليوم”، فإن المتاجرين في الدمى الجنسية لا يملكون محلات قارة في درب عمر، إنما يتوافدون على السوق لبيع بضاعتهم قبل أن ينصرفوا إلى حال سبيلهم، مضيفة أن هذه الدمى تدخل السوق المغربية عن طريق التهريب من سبتة ومليلية. وأشارت الجريدة إلى أن بائعي المنتجات الجنسية مهددونبعقوبات حبسية تصل إلى ثمانية أشهر؛ إذ يتابعون وفقا للفصل 483 من القانون الجنائي الذي يعاقب بالسجن والغرامة على الإخلال العلني بالحياء العام.

تعليقات الزوّار (0)