جرائد نهاية الأسبوع … التقارب بين المغرب وروسيا يقلق أمريكا وبريطانيا، و لشكر توسط في خلاف الأحرار والاستقلال لتذويب الخلافات حول تشكيل الحكومة… - أكادير انفو - Agadir info

جرائد نهاية الأسبوع … التقارب بين المغرب وروسيا يقلق أمريكا وبريطانيا، و لشكر توسط في خلاف الأحرار والاستقلال لتذويب الخلافات حول تشكيل الحكومة…

17 ديسمبر 2016
بقلم:
0 تعليق

رصيف-الصحافة1

بداية جولة رصيف صحافة نهاية الأسبوع من “الصباح” التي كتبت أن اختراقات استخباراتية تهدد أنظمة الدولة، إذ تطورت قنوات التعاون الأمني بين الرباط وموسكو إلى حد أقلق الأمريكيين والبريطانيين، فبدأت محاولات تفكيك شفرة التقارب المغربي الروسي؛ وذلك بالتزامن مع دعوة البيت الأبيض باقي الدول الأعضاء في حلف الشمال الأطلسي إلى إعطاء المغرب وأوكرانيا وضعية العضوية الكاملة استكمالا لبناء درع “ناتو” ضد الإرهاب والتمدد الروسي. ووفق الخبر ذاته فإن التقارب السياسي والأمني مع موسكو يضع الرباط تحت تنصت الأجهزة الأمريكية والبريطانية.

ونقرأ في الورقية نفسها أن المحكمة العسكرية الدائمة للقوات المسلحة الملكية بالرباط أصدرت حكما بسنة حبسا في حق رائد بالقوات الملكية الجوية (كومندار)، يشتغل بالقاعدة العسكرية الجوية الأولى بسلا، كما أدانت عسكريا آخر بعشر سنوات سجنا؛ وذلك على خلفية فضيحة اختلاس أموال في ملكية الجيش، عن طريق تزوير توقيع مسؤولة بالخزينة العامة للمملكة بطرق تدليسية.

وفي خبر آخر في “الصباح” جاء أن الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، ادريس لشكر، توسط في خلاف الأحرار والاستقلال، إذ التقى شباط في لقاء خاطف بمقر حزبه قبل أن يبدأ اجتماعا له مع وفد من “الأحرار”، تقدمه عزيز أخنوش. ونسبة إلى مصادر الجريدة فإن شباط ولشكر تناولا في اللقاء مبادرة لتليين مواقف “التجمع” بشأن اعتراضه على مشاركة حزب الاستقلال في الحكومة المقبلة.

“المساء” ورد بها أن عناصر الجمارك بشمال المملكة أعلنت حربا على أباطرة تهريب معروفين، إذ تتوفر عناصر مكلفة بالمراقبة على معلومات تخص تحركاتهم ولوحات ترقيم سياراتهم التي يتنقلون بها لتهريب السلع الغذائية والأجهزة الإلكترونية، وذلك ردا على محاولة اختراق لـ”باراجات” كادت تودي بحياة جمركيين.

وأفاد المنبر الورقي نفسه بأن عصابة مسلحة، يتنقل أفرادها عبر سيارة، تستهدف السيارات الفاخرة بالدار البيضاء قصد السطو على بعض تجهيزاتها، خاصة المرايا الجانبية باهظة الثمن، استنفرت المصالح الأمنية بالعاصمة الاقتصادية للمملكة.

وأمام “البلوكاج” الذي يواجهه عبد الإله بنكيران في مشاوراته لتكشيل الحكومة أوردت “أخبار اليوم” أنه لو قامت لجنة صياغة الدستور بنشر أعمالها التحضيرية، لاتضح أن الحل الوحيد المطروح في حال فشل رئيس الحكومة المعين هو العودة إلى تنظيم انتخابات جديدة. وأفاد مصدر مطلع للجريدة ذاتها بأن الراحل محمد البردوزي، عضو لجنة صياغة الدستور، كان الوحيد الذي اقترح أن يتم اللجوء إلى تعيين رئيس حكومة من الحزب الذي حل ثانيا في الانتخابات، إذا فشل رئيس الحكومة المعين في تشكيل حكومته، لكن أعضاء اللجنة رفضوا هذا المقترح، وكان الاتجاه العام هو تنظيم انتخابات سابقة لأوانها.

وقالت “أخبار اليوم”، أيضا، إن مجلس المستشارين وجه اتهاما ضمنيا إلى البرلمانيين باحتمال استغلالهم الأسئلة التي يوجهونها إلى الوزراء كوسيلة لـ”الابتزاز” والعلاقات العامة؛ وذلك من خلال كتيب يستعرض نتائج دراسة بعنوان: “ملاءمة التشريع الوطني مع الالتزامات الدولية لحقوق الإنسان”. في الصدد ذاته قال مصدر من المجلس للجريدة ذاتها إن الكتيب لا ينطوي على أي اتهام، وإنما فقط يشير إلى إمكانية حدوث ذلك الانزلاق المشار إليه، مبرزا أن الأمر يتعلق برأي أكاديمي كلفه المجلس بإنجاز تلك الدراسة.

أما “الأخبار” فأوردت أن المدير العام للأمن الوطني أرسل الفرقة الوطنية وشرطة سطات إلى مدينة برشيد لضبط الوضع الأمني فيها، فتمكنت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بالدار البيضاء، بتنسيق مع عناصر من الفرقة المحلية للشرطة القضائية ببرشيد، من مداهمة العشرات من المنازل، في حملة استباقية مكنت من إيقاف 11 شخصا كانوا موضوع مذكرات بحث وطنية بتهم متعددة.

وفي حوار مع “الأحداث المغربية” قال الموساوي العجلاوي، مدير مركز إفريقيا والشرق الأوسط للدراسات، إن مشروع غاز نيجيريا ـ المغرب يدخل في إطار رؤية تستند إلى الربح المشترك، معتبرا أن مشروع الغاز الذي وقع على اتفاقيته كل من المغرب ونيجيريا استجابة لأهداف الدبلوماسية الملكية الإفريقية، الرامية إلى خلق مجالات جغرافية اندماجية يلعب فيها المغرب دورا مهما. وحول مسار الأنبوب قال الباحث في المعهد الإفريقي إنه لا يطرح أي مشكل من الناحية الأمنية، مشيرا إلى أنه مشروع للمستقبل وقراءة تطبيقية للعمل المشترك.

تعليقات الزوّار (0)