جرائد نهاية الأسبوع : أزمة بمختلف مختلف المحطات الطرقية، وهكذا خطّطت خلية إرهابية لاغتيال شباط، واكتشاف معدات وتجهيزات حديثة ومتطورة تستخدم في تحضير مخدر الكوكايين المعد للاستهلاك وأقراص الهلوسة بالمغرب … - أكادير انفو - Agadir info

جرائد نهاية الأسبوع : أزمة بمختلف مختلف المحطات الطرقية، وهكذا خطّطت خلية إرهابية لاغتيال شباط، واكتشاف معدات وتجهيزات حديثة ومتطورة تستخدم في تحضير مخدر الكوكايين المعد للاستهلاك وأقراص الهلوسة بالمغرب …

10 سبتمبر 2016
بقلم:
0 تعليق

رصيف-الصحافة1

انطلاق جولتنا اليومية في رصيف الصحافة من جريدة “الصباح”، التي كتبت في صفحتها الأولى أن التحقيقات التي أجرتها عناصر المكتب المركزي للأبحاث القضائية، التابعة للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، مع أفراد خلية إرهابية، كشفت العديد من المعطيات الدقيقة عن الأماكن والشخصيات والمناطق الحساسة المستهدفة بعمليات تصفية جسدية أو تفجيرات عن بعد.

وأوردت الجريدة ذاتها أن أفراد الخلية الثلاثة، الموالين لتنظيم الدولة الإسلامية، خططوا لتصفية حميد شباط، أمين عام حزب الاستقلال، الذي أقر زعيم الشبكة بأنه كان محط مراقبة من قبل عناصر الخلية التي كانت تتحين الفرصة لتنفيذ مخططها، ومن أهدافه اغتيال مشعوذ وأمنيين، وتفجير سيارة مفخخة بثكنة عسكرية بالمنطقة الحدودية مع الجزائر.

وفي خبر آخر، قالت “الصباح” إن المحكمة الابتدائية بالرباط رفضت منح السراح المؤقت لزوجة السفير الكويتي بالعاصمة النمساوية فيينا، بعد مرافعات دامت أزيد من ساعة بالقاعة رقم واحد، وقدمت فيها الهيئة أسباب ملتمس السراح.

وشدد المحامون، وفق الجريدة ذاتها، على كون المتابعة من أجل الخيانة الزوجية لم تمض سوى أسابيع على وضعها مولودا، وأن حالتها الصحية لا تسمح لها بالبقاء رهن الاعتقال الاحتياطي، كما أشاروا إلى مناسبة عيد الأضحى.

إلى “المساء”، التي كتبت أن ناشطين دعوا إلى ضرورة تشديد إجراءات المراقبة على الحدود مع الجزائر لمنع تهريب أمصال إسرائيلية لتسمين المواشي، بعد أن دقت السلطات البيطرية في الجزائر ناقوس الخطر.

وأوردت الجريدة ذاتها أن السلطات حذرت من الأمصال الإسرائيلية الصنع، التي باتت تجتاح جميع ولايات التراب الجزائري قادمة من تونس، في ظل تنبيه دراسات أوروبية إلى أن استعمالها يجعل من لحوم المواشي مواد مسرطنة.

وفي خبر آخر، كتبت الجريدة ذاتها أن مختلف المحطات الطرقية، خاصة بالمدن الكبرى، تشهد اكتظاظا كبيرا على بعد أيام قليلة من عيد الأضحى، ما خلق أزمة وصفتها مصادر “المساء”، خاصة بمحطة ولاد زيان بالدار البيضاء ومحطة أكادير والقامرة بالرباط وطنجة، بـ”الحادة”؛ وذلك بسبب طول الانتظار والمضاربة، التي ضاعفت تسعيرة النقل بمرتين أو ثلاث مرات، في استغلال وصف بـ”البشع”.

ومع “المساء” دائما، التي أوردت أن نفوق حوالي 70 رأسا من الأبقار بضيعة فلاحية بإقليم برشيد استنفر مختلف السلطات الإقليمية التي انطلقت إلى دوار الزبيرات بجماعة الساحل أولاد حريز، للوقوف على ظروف وملابسات الواقعة. كما انتقلت أيضا المصالح البيطرية بالإقليم لأخذ عينات من أعضاء البقر النافق، وإرسالها إلى المختبر الوطني، وكذا المختبر التابع للقيادة العليا للدرك الملكي.

وننتقل إلى جريدة “أخبار اليوم”، التي أوردت أن مصادر حكومية كشفت أن لجنة وزارية تمثل مختلف القطاعات الحكومية التي لها علاقة بالتربية والتكوين هي التي أعدت مشروع القانون الإطار المتعلق بإصلاح التعليم، تحت إشراف ممثلين عن المجلس الأعلى للتربية والتكوين الذي يرأسه المستشار الملكي عمر عزيمان. وبناء عليه، تضيف المصادر ذاتها، فإن مشروع القانون ليس سوى ترجمة للرؤية الإستراتيجية لإصلاح التعليم التي أعدها عزيمان، وأنه كان ممكنا عرض المشروع مباشرة على مجلس الحكومة.

وفي قصاصة أخرى، أوردت الجريدة ذاتها أن السلطات الأمنية بوجدة كشفت معملا مكتملا في منطقة بوشطاط، نواحي بني درار، يضم معدات وتجهيزات حديثة ومتطورة تستخدم في تحضير مخدر الكوكايين المعد للاستهلاك وأقراص الهلوسة.

ونختم مع جريدة “الأخبار”، التي أخبرت أن الهيئة القضائية المكلفة بقسم جرائم الأموال بغرفة الجنايات الاستئنافية بمحكمة الاستئناف بالرباط أرجأت ملف اتهام مفوض قضائي وموظفين في بلدية القنيطرة، متهمين باختلاس أزيد من 3 ملايير سنتيم من تعاونية للأرز.

تعليقات الزوّار (0)