جرائد السبت : الدرك الحربي بالمنطقة الجنوبية يطيح بثمانية عسكريين، و القضاء الإسباني يفتح باب التوبة أمام الجهاديين المغاربة … - أكادير انفو - Agadir info

جرائد السبت : الدرك الحربي بالمنطقة الجنوبية يطيح بثمانية عسكريين، و القضاء الإسباني يفتح باب التوبة أمام الجهاديين المغاربة …

12 نوفمبر 2016
بقلم:
0 تعليق

رصيف-الصحافة1

منطلق قراءة مواد بعض جرائد نهاية الأسبوع من “المساء” التي ورد بها أن عبد اللطيف الحموشي، المدير العام للأمن الوطني، أعلن إجراءات جديدة لتوثيق تحركات رجال الأمن، إذ سيتم اعتماد تقنيات جديدة من خلال تثبيت كاميرات للتصوير بجودة عالية فوق صدريات رجال الأمن، لإضفاء الطابع القانوني على تدخلات عناصر الشرطة وتمتيع الموقوفين بكافة الضمانات القانونية التي تؤطر مهام المصالح الأمنية.

ونسبة إلى مصدر مطلع فإن مسؤولين بالمديرية العامة يهدفون إلى القطع مع الشائعة التي تستهدف عادة عناصر الأمن أو تتهم تدخلاتهم بعدم احترام القانون، إذ سيتم الرجوع إلى التسجيلات في حال ما طعن أحد المشتبه فيهم في الإجراءات المتخذة في حقه.

وذكرت اليومية نفسها أن مجموعة من الدواوير بضواحي الجرف الأصفر، وبالضبط الواقعة على الطريق الساحلية الرابطة بين الجديدة وأسفي عبر الواليدية، تعيش حالة استنفار غير مسبوقة وغضبا شعبيا، إثر العثور بجانب مطعم على بقايا عظام متفحمة لطفل كان قد توارى عن الأنظار.

ووفق الخبر نفسه فقد جرى العثور على جثة الضحية متفحم نصفها العلوي ونصفها السفلي مدفون تحت التراب، باستثناء الأرجل التي لم تكن مدفونة. وتحولت المنطقة إلى بؤرة ساخنة، حيث اتجهت الساكنة إلى مكان الحادث، وهي تستنكر هذا الاعتداء الوحشي، مطالبة بإيقاف الجاني في أقرب وقت.

أما “الصباح” فأفادت بأن الدرك الحربي بالمنطقة الجنوبية أطاح بثمانية عسكريين، وأحيلوا في حالة اعتقال على المحكمة العسكرية الدائمة للقوات المسلحة الملكية بالرباط، التي أودعتهم الجناح العسكري بالسجن المحلي بسلا في انتظار تعيين جلسة محاكمتهم، بتهمة مخالفة تعليمات عسكرية عامة، بعد الاشتباه في تورطهم في استغلال المهام الحساسة المنوطة بهم في حراسة الشريط الحدودي، وربطهم علاقات مشبوهة مع مهربين أجانب قصد تسهيل تهريب المخدرات إلى وجهات أخرى.

ونسبة إلى مصادر “الصباح” فإن إلياس العماري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، أكد توصله برسالة من حركة التوحيد والإصلاح، الذراع الدعوي لحزب العدالة والتنمية، لعقد مصالحة. وقال العماري إن حزبه لن يقدم أي مرشح للتنافس على منصب رئيس مجلس النواب؛ لكنه لم يؤكد أو ينف ما إذا كان سيبقى على اتفاقية مع إدريس لشكر، الكاتب العام الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، الذي أعلن دعمه للقيادي حبيب المالكي، للتنافس على هذا المنصب.

وكتبت المنبر نفسه أن سعيد الصنهاجي التقى بطلتي الفيديو الذي ظهر فيه عاريا، في كباريه إسباني لإحياء حفل عيد ميلاد مبتزه. مصدر مقرب من إحدى الفتاتين، يقطن بإسبانيا وعلى معرفة بالصنهاجي، أشار في اتصال مع “الصباح” إلى إمكانية أن يكون الفنان المغربي “حطو ليه شي حاجة فالكاس ديالو”؛ لأن الحالة التي كان عليها ليست طبيعية، ليست الخمر وحدها التي لعبت بدماغه.

وأوردت “أخبار اليوم” أن إلياس العماري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، بعث، بصفته رئيس جهة طنجة- تطوان ـ الحسيمة، برسالة استفسار إلى رئاسة الحكومة، يسأل عن مصير التحقيق في وفاة بائع السمك محسن فكري وسط شاحنة للنفايات.

وأضافت اليومية أن الرسالة لقيت استغرابا من قبل المصالح القانونية لرئاسة الحكومة، فردت عليها بالرفض، إذ ورد في الرسالة الجوابية لبنكيران إلى العماري مبرران لهذا الرفض؛ أولهما أن القانون التنظيمي للجهات لا يعطي رئيس الجهة الحق في مساءلة رئاسة الحكومة وأن هذا اختصاص حصري للبرلمان، أما المبرر الثاني فهو أن الحكومة لا تقترب من الملفات التي تصل إلى يد القضاء.

وجاء بالورقية الإخبارية ذاتها أن القضاء الإسباني فتح باب التوبة أمام الجهاديين المغاربة شريطة الاعتراف بأنهم نادمون على مبايعة أبي بكر البغدادي، زعيم تنظيم “داعش”، والتأكيد في فيديوهات مسجلة خلال جلسات محاكمتهم أنهم تعرضوا للخداع من قبل داعش. في المقابل، التزام القضاء الإسباني بحصر العقوبة السجنية في خمس سنوات، أو إلغاء الخمس السنوات للذين يقبلون بترحيلهم إلى المغرب.

ونشرت “الأخبار” أن غرفة الجنايات الابتدائية المكلفة بقضايا الإرهاب بملحقة سلا قضت بإدانة مواطن إفريقي يحمل الجنسية التشادية بـ20 سنة سجنا، على إثر تخطيطه لتدمير الجهة الشرقية.

وذكرت الجريدة عينها أن الأمين بوخبزة، القيادي السابق في حزب الدالة والتنمية، يؤكد استعداده للمثول أمام القضاء لكشف أسماء مبيضي الأموال الذين دعموا حملة محمد ادعمار، وكيل لائحة العدالة والتنمية، خلال الانتخابات التشريعية ليوم 7 أكتوبر الماضي. وأضاف بوخبزة أن ما يروّج له بنكيران من مبادئ وديمقراطية داخلية لحزب العدالة والتنمية لا أثر له بتطوان المنكوبة سياسيا.
هسبريس:فاطمة الزهراء الصدور

تعليقات الزوّار (0)