جرائد الجمعة : بنكيران قد يتخلى عن حزب “الاستقلال”، ورجال سلطة يتاجرون في المساعدات…. – أكادير انفو – Agadir info

جرائد الجمعة : بنكيران قد يتخلى عن حزب “الاستقلال”، ورجال سلطة يتاجرون في المساعدات….

23 ديسمبر 2016
بقلم:
0 تعليق

رصيف-الصحافة1

بداية الجولة اليومية لقراءة أبرز عناوين الصحف اليومية، الصادرة ليوم الأربعاء 21 دجنبر الجاري، بأخبار وتقارير متنوعة، منها التي أشارت إلى أن “كواليس استجواب بنكيران أمام لجنة تقصي الحقائق”، و”انفجار 6 أطنان من المبيدات الحشرية يهدد بكارثة بيئية”، و”جدل بعد الإفراج عن برلماني متهم بتزوير عقد بيع أرض ب 16 مليارا”، وأخرى ذكرت أن “رجال السلطة يتاجرون بالمساعدات” و “الجامعة تقرر مراقبة أجور اللاعبين”، وأخبار أخرى ينقلها موقع “لكم” في العناوين الآتية:

بنكيران قد يتخلى عن حزب “الاستقلال”.. ولجنة تقصي الحقائق حول التقاعد تستدعي جطو

ونبدأ مع يومية “الأحداث المغربية” التي أوردت، نقلا عن صحيفة جون أفرسك الفرنسية، عما وصفتها بأنها “مصادر خاصة”، قالت إن “بنكيران يفكر في إقصاء حزب “الاستقلال” من التشكيلة الحكومية القادمة، وعلى الرغم من أنه قد اتفق مع حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال فإن احتمال تراجعه عن هذا الاتفاق يبقى واردا”.

والظاهر أن المعلومات الجديدة، حسب ذات الصحيفة، قد أقلقت قيادة حزب “الاستقلال”، لذلك سارع الموقع الالكتروني للحزب وعلى غير عادته إلى تغطيته التجمع الحزبي الذي أطره بنكيران مع المجلس الوطني لحزبه بالرباط، فيما يبدو ردا على معطيات “جون أفريك”، حسب نفس الجريدة التي نقلت عن موقع الحزب “جدد الأستاذ عبد الإله بنكيران تشبته بوجود حزب الاستقلال ضمن التشكيلة الحكومية المقبلة، مؤكدا أنه لن يتراجع أبدا عن قراره”.

وفي موضوع آخر، قالت ذات الصحيفة، إن لجنة التقصي حول الصندوق المغربي للتقاعد المنبثقة من الغرفة الثانية للبرلمان، وفي نهاية استماعها للائحة الثانية من المسؤولين الذي كانت لهم علاقة بالصندوق، طالبت رئيس المجلس الأعلى للحسابات ادريس جطو بإجراء افتحاص وتدقيق للصندوق المغربي للتقاعد، والذي عرف اختلالات كبيرة كانت سببا في إقدام الحكومة المنتهية ولايتها على إصلاح أنظمة التقاعد من خلال رفع تدريجي لسن التقاعد”.

ذات المصدر، قال إن اللائحة الثانية من المسؤولين الذين ستستمع لهم لجنة التقصي ابتداء من الأسبوع المقبل، سيكون في مقدمتها إدريس جطو بصفته كان وزيرا أولا خلال الفترة الممتدة من 2002 إلى 2005 وأيضا بصفته كان مسؤولا عن اللجنة التقنية لإصلاح التقاعد.

رجال سلطة يتاجرون في المساعدات

وإلى يومية “الصباح”، التي أوردت أن عامل إقليم خنيفرة لم يجد بدا من فتح تحقيق في اتهامات، وجهها منتخبون لرجال وأعوان سلطة بالمتاجرة في مساعدات الدواوير المعزولة، واكتشاف تلاعبات في لوائح مؤسسة محمد الخامس للتضامن.

وندد المحتجون باحتكار بعض رجال وأعوان السلطة لصلاحيات تحديد المستفيدين دون إشراك الباقين وتغييب ممثلي المجالس الجماعية، مما أدى إلى إقصاء دواوير منكوبة مثل “أزرو” و”عين عائشة”، واستغرب المنتخبون إلغاء السلطات اللوائح التي تم استعمالها في رمضان الماضي.

وينتظر زهاء 8600 شخص في وضعية هشاشة الاستقادة من عمليات التوزيع في الإقليم، خاصة النساء الأرامل والأشخاص المسنين وذوي الاحتياجات الخاصة، حسب نفس الجريدة.

وأضافت الجريدة” بأن “غليانا غير مسبوق، ينتاب منذ أول أمس الأربعاء، التنظيمات الحقوقية والنسائية المغربية، بعدما أماط الاتحاد النسائي الحر، وهو جمعية تتابع حالات التحرش والاغتصاب، مقرها في الرباط، اللثام عن تفاصيل مجزرة جنسية مريعة، تمثلت في اغتصاب جماعي تعرضت له، قبل أيام، 15 فتاة متخلى عنهن، من قبل مجموعة من الشباب في ضواحي الرباط”.

وقالت نفس الجريدة إنه “يبرز من المعطيات التي كشفها الاتحاد، أن الضحايا نزيلات دار رعاية خاصة بالفتيات، إذ بينهن واحدة تسمى “لحسناء”، كانت ناشطات الاتحاد قد أودعنها مركز الرعاية بعدما انتشلنها من التشرد في المحطة الطرقية “القامرة” بالرباط، لكن، سيكتشفن، أنها لقيت حتفها مرمية في بئر مدشر بمنطقة الرماني، على خلفية حادث الاغتصاب الجماعي”.

انفجار 6 أطنان من المبيدات الحشرية يهدد بكارثة بيئية

وإلى يومية “المساء”، التي أوردت حادثا خطيرا ينذر بكارثة بيئية وقع بضواحي مدينة الدار البيضاء، حيث انفجرت، أول أمس الأربعاء، شاحنة محملة بأزيد من ستة أطنان من المبيدات الحشرية، التي انتشرت موادها الكيماوية في الهواء، وأوضحت معطيات حصلت عليها ذات اليومية، أن الحادث وقع إثر اشتعال النيران في الشاحنة التي كانت تنقل حمولة من عبوات المبيدات الحشرية، قبل أن تنفجر من شدة الحرارة مطلقة المواد الكيماوية الخطيرة التي كانت بداخلها في الجو”.

ورجحت المعطيات الأولية للأبحاث، حسيب نفس الجريدة، أن تكون عبوات المبيدات الحشرية التي انفجرت في الجو منتهية الصلاحية، وهو ما يزيد من أثرها على البيئة وعلى السكان المجاورين، موضحة أن السكان عاشوا لحظات عصيبة نتيجة حالة الخوف التي تسببت لهم فيها الانفجارات المتوالية لعبوات المبيدات الحشرية بسبب ارتفاع درجة حرارتها.

وفي موضوع مغاير، قالت ذات الصحيفة إن الضابطة القضائية للدرك الملكي بعين الشكاك، اعتقلت عصر يوم الأربعاء الماضي، ثلاثة تلاميذ بتهمة توزيع منشورات كتب عليها “تفجير ثانوية أبي سالم العياشي يوم الجمعة المقبل”.

وأوضحت مصادر الجريدة أن المركز القضائي للدرك الملكي بصفرو يجري تحقيقا، بتعليمات من النيابة العامة بابتدائية صفرو، من أجل الكشف عما احتوته المنشورات وعلاقة التلاميذ بخلايا متطرفة محتملة.

كما أوردت اليومية، في خبر آخر، أن ملف محاكمة برلماني، ورئيس جماعة سابقة يتحدر من وزان، متابع بجريمة التزوير في ورقة متعلقة بوظيفته عن طريق إثبات صحة وقائع يعلم أنها غير صحيحة للسطو على أرض تبلغ قيمتها 16 مليار سنتيم، خلال جلسة أول أمس، باستئنافية قنيطرة، عرف تفاصيل مثيرة، حيث قرر رئيس الجلسة بغرفة الجنايات بالمحكمة المذكورة، وفي سابقة هي من الأولى من نوعها، تمتيع الرئيس السابق للمجلس البلدي بوزان بالسراح المؤقت ودونما إقرار ذلك بكفالة أو بوضع تحت المراقبة القضائية.

كوابيس استجواب بنكيران أمام لجنة تقصي الحقائق في البرلمان

وإلى يومية “أخبار اليوم” التي أوردت أن حضور رئيس الحكومة المعين، عبد الاله بنكيران، جلسات لجنة تقصي الحقائق حول الصندوق المغربي للتقاعد، خلف ارتياحا كبيرا لدى المستشارين البرلمانيين المشاركين في اللجنة.

وقال مصدر من داخل اللجنة، إن بنكيران، في بداية اللقاء، حث البرلمان على تشكيل لجان تقصي حقائق في قضايا أخرى، مثل التعليم، لاستجلاء الحقيقة، وبخصوص وضعية الصندوق أفاد بنكيران بأنه تعامل مع وضعيته بناء على تقارير المجلس الأعلى للحسابات، وتقارير الصندوق نفسه، التي تشير إلى انه إذا لم يتم الإصلاح فإنه يتجه إلى الإفلاس.

غضب داخل الأحزاب بسبب تجميد بنكيران للمشاوارات

ونقرأ من يومية “آخر ساعة”، أن مصادر حزبية متطابقة، أفادت أن حالة غضب تسود داخل التنظيمات السياسية المعنية بالمشاورات الحكومية، بسبب “تعطيل رئيس الحكومة المعين عبد الإله بنكيران” لمسلسل المشاورات الحكومية.

وقالت المصادر ذاتها، إن قيادات الأحزاب السياسية المعنية بالمشاورات، خاصة قيادات “الاتحاد الاشتراكي” و”الحركة الشعبية”، غاضبون من استمرار “البلوكاج” الذي فرضه بنكيران، بسبب عدم تبنيه لمبدأ الخيارات المتعددة لإنجاح المشاورات، على حد قول الجريدة.

الجامعة تقرر مراقبة أجور اللاعبين.. ورونار يستغني عن زياش ولزعر من لائحة الأسود

ونختتم جولتنا الصحفية، بأبرز أخبار الرياضة، حيث أوردت يومية “أخبار اليوم”، أن الناخب الوطني هيرفي رونار، كشف عن اللائحة التي ستشارك في المعسكر الإعدادي الذي ستحتضنه دولة الإمارات العربية المتحدة، قبل شد الرحال إلى الغابون للمشاركة في نهائيات كأس إفريقيا للأمم منتصف يناير 2017، وأسقط رونار كل من نجم فريق أجاكس أمستردام حكيم زياش، وعمر القادوري لاعب فريق نابولي الإيطالي، وأشرف لزعر المحترف بالدوري الإنجليزي مقابل استدعاء ثلاثة لاعبين يمارسون بالبطولة الاحترافية، ويتعلق الأمر بكل من محمد الناهير عن الفتح الرباطي وأمين العطواشي وإسماعيل حداد عن الوداد الرياضي.

وفي موضوع أخر، قالت “الأحداث المغربية” إن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم قررت وضع أجور ومدربي الأندية المغربية تحت المراقبة استعدادا لفرض الضريبة العامة على الدخل، حيث أوضح مصدر مسؤول أن الهيئة المشرفة على تدبير شؤون الكرة الوطنية، تنتظر نهاية الشطر الأول من البطولة الاحترافية لعقد اجتماعات متواصلة مع مسؤولي الأندية، من أجل التحضير للإجراءات الأولية المتعلقة بالتصريحات الخاصة برواتب اللاعبين والمدربين.

وكشف المصدر ذاته عن دخول قرار إخضاع أجور لاعبي ومدربي كرة القدم في البطولة الوطنية لضريبة، حيز التنفيذ ابتداء من الموسم القادم، وكذلك الشأن بالنسبة للأطر التقنية.
لكم

تعليقات الزوّار (0)