جرائد الجمعة : استغلال أطفال مغاربة في تصوير أفلام إباحية في إسبانيا، ومحكمة لندنية طالبت مصفاة “سامير” ب: 69 مليار سنتيم …. - أكادير انفو - Agadir info

جرائد الجمعة : استغلال أطفال مغاربة في تصوير أفلام إباحية في إسبانيا، ومحكمة لندنية طالبت مصفاة “سامير” ب: 69 مليار سنتيم ….

25 نوفمبر 2016
بقلم:
0 تعليق

رصيف-الصحافة1

بداية جولتنا في “رصيف الصحافة” ليوم الجمعة من “المساء” التي كتبت أن دائرة الارتدادات التي خلفها تورط سفير المغرب في مدغشقر لا تزال تتسع؛ حيث كشفت مصادر دبلوماسية أن جهات عليا أمرت بالتحقيق في طريقة تسيير السفارات في القارة الإفريقية وكيفية تدبير ميزانياتها.

وشددت مصادر الجريدة على أن التحقيق الذي ستشرف عليه لجنة مختلطة سيدقق في حسابات عينة من السفارات المغربية بالقارة الافريقية، بالإضافة إلى تقييم أدائها مقارنة مع حجم الأرصدة المالية المخصصة لها، موضحة أن اللجنة منحت لها الصلاحيات لاستجواب كل المسؤولين، منهم السفراء والملحقون الثقافيون والاقتصاديون.

“المساء” كتبت أيضا أن وثائق رسمية كشفت عن معطيات مثيرة بشأن رفض وزارة الاقتصاد والمالية التأشير على صفقات ورثتها الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة القنيطرة الرباط عن الأكاديمية السابقة لجهة الغرب الشراردة بني احسن، بقيمة إجمالية تقدر بحوالي 8 مليارات سنتيم.

وردت مصالح المالية على طلب مدير أكاديمية الرباط بالتأشير بشكل استثنائي على 33 صفقة تتعلق بالمواد الغذائية بالرفض، بأنه تم الالتزام بهذه الصفقات والبدء في تنفيذها في غياب الميزانية والموافقة المسبقة لمراقب الدولة لدى الأكاديمية، في تناقض مع مقتضيات القانون المتعلقة بالمراقبة المالية للدولة على المقاولات العمومية وهيئات أخرى.

الورقية نفسها أوردت أنه بعد تفجر قضية استغلال الأطفال في تصوير أفلام إباحية في إسبانيا، أكدت مصادر مطلعة أن السلطات الإسبانية والمغربية تتعقبان، منذ مدة، شبكات لاستغلال الاطفال تتخذ من المغرب وبعض بلدان شمال إفريقيا منطلقا لها.

وأوضحت مصادر الجريدة أن عمليات التعقب بدأت منذ كشفت التحقيقات عن وجود أطفال مغاربة ضمن شبكة لاستعباد الأطفال، واستغلالهم في تصوير مشاهد جنسية خليعة وترويجها عبر أفلام في كثير من البلدان الأوروبية.

ننتقل إلى “أخبار اليوم” التي أوردت أن المحكمة الابتدائية في بنسليمان أصدرت حكمها بالسجن موقوف التنفيذ شهرين وغرامة مالية قدرها 500 درهم ضد عمر بنحماد وفاطمة النجار، القياديين السابقين في حركة التوحيد والاصلاح.

وقال عبد المالك زعزاع، محامي النجار، في تصريح للجريدة، إن موكلته أدينت بتهمة المشاركة في الخيانة الزوجية، فيما أدين بنحماد بتهمة محاولة الارشاء. ولم يقدم المحامي أي تفاصيل إضافية بشأن متابعة بنحماد بالارتشاء، بينما توبعت النجار لوحدها بتهمة المشاركة في الخيانة الزوجية بعدما قالت للشرطة إنها كانت معه في وضع مخل بالحياء.

أما “الصباح” فأخبرت بأن قسم جرائم الأموال الابتدائي باستئنافية فاس أدان موظفا بوكالة للبريد بنك بسبع سنوات سجنا من أجل اختلاس أموال عمومية والتزوير في محررات بنكية واستعمالها؛ وذلك بعد تورطه في اختلاس نحو مليار سنتيم من ودائع المؤسسة البنكية التي تكلفت بإرجاع المبالغ المختلسة لزبنائها.

الجريدة ذاتها قالت إن محكمة لندنية طالبت مصفاة “سامير”، موضوع مسطرة تصفية قضائية حاليا، أمام المحكمة التجارية بالدار البيضاء، بأداء ما قيمته 69 مليون دولار؛ أي حوالي 69 مليار سنتيم، من أجل سداد دين لفائدة بنك أبو ظبي الوطني الدولي، بعد أن حول عملاق البترول البريطاني “بي بي” حقوق دينه المستحق على المصفاة إلى البنك الاماراتي.

ونعرج على يومية “الأحداث المغربية” التي قالت إن فقدان أدوية السرطان يهدد العديد من الأطفال المرضى بالموت بالبيضاء، موردة أن اختفاء الأدوية عجل بتوقيف علاج المرضى منذ أكثر من أسبوعين.

وأضافت اليومية أن دواء “ميتوتريكسان” ودواء “دوكسوروباسين” مختفيان من المركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد، وجميع المستشفيات المغربية، ما أفسد أكثر من ثلثي مراحل العلاج.

اليومية الورقية نفسها أخبرت بأن رفعت حرب، محامي الفتاة الأمريكية التي كانت تتهم سعد لمجرد بالاعتداء الجنسي عليها سنة 2010، في الولايات المتحدة الأمريكية، أكد أنه تمت تسوية الشق المدني من القضية، وأن لا نية لموكلته في مواصلة الشق الجنائي.

وننهي جولتنا اليومية في رصيف الصحافة من جريدة “الأخبار” التي أوردت أن المديرية العامة للأمن الوطني شرعت في عملية تطهير واسعة النطاق بمصلحة الشرطة القضائية بطنجة، في سابقة من نوعها، موردة أن عددا من رجال الأمن الذين قضوا سنوات داخل هذه المصلحة جرى تنقيلهم صوب مدن أخرى داخلية وأخرى بالجهة الشرقية، في إطار سعي المديرية إلى تنزيل استراتيجية المدير العام عبد اللطيف الحموشي.

تعليقات الزوّار (0)