جرائد الثلاثاء : الملك محمد السادس يستنفر الأجهزة الأمنية، و زيادات مرتقبة في أسعار السكر، و الشيخ المغراوي يتراجع عن فتوى جواز التظاهر.. - أكادير انفو - Agadir info

جرائد الثلاثاء : الملك محمد السادس يستنفر الأجهزة الأمنية، و زيادات مرتقبة في أسعار السكر، و الشيخ المغراوي يتراجع عن فتوى جواز التظاهر..

15 نوفمبر 2016
بقلم:
0 تعليق

رصيف-الصحافة1

بداية قراءة مواد بعض الجرائد اليومية الخاصة بيوم الثلاثاء من “المساء” التي أفادت بأن الملك يستنفر أمنيي البيضاء ومراكش وحركة غير عادية تسجل بالمطارات، إذ انتشرت تعزيزات أمنية جديدة بالعاصمة الاقتصادية و”مدينة البهجة”. وقال مصدر لـ”المساء” إن التعزيزات الأمنية لها علاقة بترتيبات خاصة استعدادا لزيارة الملك للمدينتين في الوقت نفسه، إذ شوهدت ترتيبات خاصة بمدينة الدار البيضاء في الإقامات الملكية، سواء بالقصر الملكي الأحباس أو الإقامة الملكية القريبة من أنفا البيضاء. كما تشهد مدينة مراكش إنزالا أمنيا غير مسبوق يجمع بين الدرك والأمن والقوات المساعدة استعدادا لزيارة الملك، يوم الأربعاء المقبل، بشكل رسمي إلى المؤتمر الدولي “كوب 22”.

ووفقا للجريدة عينها فإن الوفد الموريتاني المشارك في قمة المناخ بمراكش يهدد بالانسحاب من القمة، في حال استمر رفع العلم الإسرائيلي فوق مكان عقد القمة. وأشارت اليومية إلى أن الحكومة الموريتانية قررت المشاركة في القمة بعد تردد طويل، في ظل التوتر الدبلوماسي الذي تعيشه العلاقات بين المغرب وموريتانيا.

وذكرت “المساء”، أيضا، أن معطيات رسمية أكدت وجود تلاعب بطلب المغرب الانضمام إلى الاتحاد الإفريقي ووضعه على الرفوف أكثر من شهر، فيما يعيش أعضاء الاتحاد انقساما حادا حول الطلب المغربي. وأكد ناصر بوريطة وجود تلاعبات في الطلب المغربي، بعدما احتفظ بطلب المغرب لمدة طويلة على الرفوف بدل توزيعه على الأعضاء، كما ينص على ذلك القانون؛ وهو ما تطلب اتصال الملك محمد السادس بالرئيس التشادي، بصفته الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي.

من جهتها، أوردت “الصباح” أن زيادات مرتقبة في أسعار السكر، بحيث سيدخل قرار رفع الدعم الذي أقرته الحكومة المنتهية ولايتها حيز التنفيذ ابتداء من يناير المقبل. ونسبة إلى مصدر “الصباح” فإنه تم الأخذ بعين الاعتبار الإلغاء التدريجي للدعم المخصص للسكر في تحديد الاعتمادات المخصصة للمقاصة في ميزانية السنة المقبل، إذ لن تتجاوز الميزانية المخصصة لهذا الغرض 14 مليارا و650 مليون درهم مقابل 15 مليارا و550 مليونا في السابق؛ وهو ما يمثل تراجعا بناقص 5.78% ضمن الاعتمادات الجديدة المبرمجة.

أما “أخبار اليوم” فنشرت أن الشيخ السلفي محمد المغراوي يتراجع عن فتوى جواز التظاهر، إذ قال: “الكلام الذي قلته سابقا بشأن المظاهرات، أتراجع عنه، وأستغفر الله العظيم منه”. مؤكدا أن “كل طالب علم لا بد أن يقع في أخطاء في أقواله وأفعاله، ونتبرأ إلى الله من أخطائنا، وندعو إلى اتباع علماء المسلمين، وعلماء المملكة العربية السعودية بخصوص تحريم التظاهرات والمسيرات الاحتجاجية”.

وجاء بالعدد الجديد نفسه لـ”أخبار اليوم” أن مجلة “جون أفريك” أطلقت لقب “صديق الملك” على عزيز أخنوش، الرئيس الجديد لحزب التجمع الوطني للأحرار، وذلك لكثرة أسفاره مع الملك محمد السادس، ونزول الملك ضيفا عليه في رمضان. وبهذا، لم يعد فؤاد عالي الهمة، المستشار الخاص للملك، هو الوحيد الذي يحتكر لقب “صديق الملك”، تضيف المادة الخبرية.

وقالت “الأخبار” إن بائع سمك بمدينة طنجة تعرّض للتعنيف من قبل أعوان السلطة قبل نقله إلى المستشفى لتلقي الإسعافات الضرورية، في حين أثار الأمر حالة من الاستنفار في صفوف المصالح الولائية لجهة طنجة تطوان الحسيمة، إذ جرى فتح تحقيق للوقوف على مجريات الحادث، في ظل الحديث عن استعمال ميزان حديدي لشل حركة البائع من قبل أعوان السلطة.. في الوقت الذي عممت سلطات عاصمة البوغاز بلاغا يكذب وقوع أي اعتداء من هذا النوع.
هسبريس ـ فاطمة الزهراء صدور

تعليقات الزوّار (0)