جرائد الثلاثاء … الداخلية تلاحق متهربين من أداء 1600 مليار، والقضاء ينصف “خدام الدولة”، والسلطات تتحرى فرضية كون ملثمين عناصر أجنبية دخلت البلاد بطريقة غير شرعية، وتسعى إلى تطبيق أجندة دولة خارجية لضرب استقرار وأمن المغرب – أكادير انفو – Agadir info

جرائد الثلاثاء … الداخلية تلاحق متهربين من أداء 1600 مليار، والقضاء ينصف “خدام الدولة”، والسلطات تتحرى فرضية كون ملثمين عناصر أجنبية دخلت البلاد بطريقة غير شرعية، وتسعى إلى تطبيق أجندة دولة خارجية لضرب استقرار وأمن المغرب

8 يونيو 2017
بقلم:
0 تعليق

الصحف

بداية جولة رصيف جرائد الخميس من “المساء” التي نشرت أن وزارة الداخلية تلاحق متهربين من أداء 1600 مليار من الرسوم الضريبية؛ إذ وجهت المديرية العامة للجماعات المحلية مراسلة إلى المجالس الجماعية تدعو إلى الالتزام ببذل مجهود إضافي في ما يخص التحصيل الضريبي، والعمل على تحصيل الباقي استخلاصه، الذي وصل أرقاما فلكية في عدد من المجالس، خاصة بالمدن الكبرى، بعد أن تجاوز الرقم سقف 1600 مليار سنتيم.

وأضافت “المساء” أن أسماء وازنة وشركات كبرى راكمت الثروة بعد استفادتها من حصانة ضد الضرائب.

وأفادت الجريدة نفسها بأن الأمم المتحدة تلزم بعثة المينورسو في الكركرات بحزمة من الإجراءات لتجنب الهجمات الإرهابية التي تستهدف عناصرها في المنطقة، ومن المنتظر أن تعرف المنطقة عودة تدريجية لعناصر البعثة.

ووفق المنبر ذاته، فإن مسؤولي الأمم المتحدة ألزموا عناصر البعثة بضرورة مراقبة السيارات التي يستعلونها ووضعها في مواقف السيارات الخاصة بالبعثة تجنبا لاستهدافها، كما أمرت قيادة البعثة عناصرها بتجنب العمل الفردي، ودعت إلى ضرورة العمل جماعيا، على أن يقوم بعمل التفتيش، مثلا، جنديان على الأقل، مع الالتزام بالتعليمات المعمول بها في هذا الشأن.

ونقرأ في “المساء” أيضا أن القضاء أنصف “خدام الدولة” وأبقى على البقع الأرضية لـ 100 شخصية معروفة. ونسبة إلى مصدر الجريدة، فإن محكمة الاستئناف الإدارية بالرباط عللت قرارها بكون الدعوى انصبت على قرار تفويت غير موجود، وأن المعني بالطعن هو مرسوم التفويت لسنة 1995 وليس القرار. وفي هذه الحالة، فإن المختص هو الغرفة الإدارية بمحكمة الرباط التي تنظر في الطعون المقدمة بخصوص مراسيم معينة.

وورد بالمنبر نفسه أن السلطات المحلية بإقليم الحسيمة تجري، بتعليمات من وزارة الداخلية، تحرياتها حول صور بروز ملثمين يثيرون الفوضى والشغب ويرشقون رجال الأمن بالحجارة ويحاصرون آخرين في الأزقة والأحياء الخاصة بإمزون، ظهروا في أشرطة فيديو كثيرة. وقالت “الصباح” إن وزارة الداخلية تضع فرضية أن يكون هؤلاء الملثمون عناصر أجنبية دخلت البلاد بطريقة غير شرعية، وتسعى إلى تطبيق أجندة دولة خارجية لضرب استقرار وأمن المغرب عبر استغلال فج للاحتجاجات الاجتماعية المشروعة واستعمال العنف.

وكتبت “الأخبار” أن المحكمة الابتدائية بخنيفرة أدانت قياديا في حزب الحركة الشعبية، وهو برلماني سابقا عن الحزب نفسه بإقليم إفران، بخمسة أشهر حبسا نافذا وغرامة 30 ألف درهم، على خلفية ملف خيانة زوجية، كما أدينت سيدة متزوجة ضبطت رفقته في حالة تلبس بالعقوبة نفسها.

وتزامنا مع الجدل الذي أثاره مقترح حزب العدالة والتنمية بمنع تنفيذ الأحكام القضائية ضد الجماعات، قام مفوض قضائي بحجز السيارة الخاصة لرئيس جماعة مكناس القيادي بالحزب الحاكم، عبد الله بوانو، من أجل تنفيذ حكم قضائي نهائي صادر ضد الجماعة، ما اضطر بوانو، الذي يترأس لجنة المالية بمجلس النواب، إلى استقبال المفوض القضائي بمكتبه والتزم بتنفيذ الحكم، بعدما رفض الحجز على سيارته الشخصية؛ لأنها لا تدخل ضمن ممتلكات الجماعة، وتزامن ذلك مع مناقشة المادة 8 مكرر التي أسقطها مجلس المستشارين بالإجماع من قانون المالية، تقول “الأخبار”.

أما “الأحداث المغربية” فورد بها أن المغرب خسر مائة مليون دولار بين سنتي 2014 والسنة الحالية في ما يخص عائدات تصوير الأفلام الأجنبية بالمملكة. ونسبة إلى مصدر الجريدة، فإن المغرب الذي استطاع ربح مبلغ 124 مليون دولار سنة 2014، نظير تصوير أعمال سينمائية عالمية على أرضه، قد مر في السنة الموالية إلى مبلغ يناهز الثلاثين مليون دولار، قبل أن ينزل الرقم إلى 24 مليون دولار في السنة التي تلتها؛ وذلك بسبب تخوف الانتاج الأجنبي من تدخل الرقابة المغربية في عمل الأفلام.

تعليقات الزوّار (0)