جرائد الاثنين:”مندوبية التامك” تخطط لهدم مؤسسات سجنية كبرى، مسؤول كبير بالأكاديمية يجبر المراقب المالي على الاستقالة – أكادير انفو – Agadir info

جرائد الاثنين:”مندوبية التامك” تخطط لهدم مؤسسات سجنية كبرى، مسؤول كبير بالأكاديمية يجبر المراقب المالي على الاستقالة

12 ديسمبر 2016
بقلم:
0 تعليق

%d8%b1%d8%b5%d9%8a%d9%81-%d8%a7%d9%84%d8%b5%d8%ad%d8%a7%d9%81%d8%a910

منطلق جولتنا في “رصيف الصحافة” لبداية الأسبوع من “المساء” التي قالت إن مندوبية السجون بصدد وضع مخطط شامل لهدم أكبر السجون المعروفة، كالمركب السجني عكاشة وسجن عين البرجة بالدار البيضاء وسجن العاذر بالجديدة وبولمهارز بفاس وسجون أخرى تحتل مواقع مهمة بعدد من المدن، موردة أن الاستراتيجية الجديدة للمندوبية تقضي ببناء سجون صغيرة متفرقة عوض تجميع عدد كبير من السجناء في سجن واحد كعكاشة الذي يقبع وراء قضبانه 9000 سجين، أغلبهم رهن الاعتقال الاحتياطي.

وأضافت اليومية أن المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الادماج اقتنت 25 هكتارا بمنطقة النواصر لبناء سجن بمواصفات عالمية يمكّن من التحكم في السجناء وتطبيق المقاربة الأمنية، في إطار تنفيذ المغرب لتوصيات أممية ببناء مؤسسات سجنية جديدة بمواصفات تحترم الكرامة الإنسانية.

الجريدة ذاتها أوردت أن المراقب المالي بالمكتب الوطني للتكوين المهني وأكاديمية جهة الرباط سلا القنيطرة قد استقال من مهامه، بشكل مفاجئ، بعد مرور أقل من سنة على تعيينه في هذا المنصب.

وعلمت “المساء” من مصدر مقرب من المدير الإقليمي السابق للقنيطرة أن المراقب المالي دُفع إلى تقديم استقالته من طرف مسؤول الشؤون الإدارية والمالية تحت الضغط، علما أن هذا الأخير كان مكلفا بالتدقيق في صفقات بالمليارات مرتبطة بثلاث مؤسسات، هي أكاديمية التعليم ومكتب التكوين المهني والمؤسسة الوطنية للمتاحف.

ننتقل إلى “أخبار اليوم” التي كتبت أنه بالتزامن مع عودة الملك محمد السادس من جولته الإفريقية لإحياء ذكرى المولد النبوي، ارتفعت حدة الجدل بين حزبي العدالة والتنمية والتجمع الوطني للأحرار حول الجهة المسؤولة عن “البلوكاج” الذي تعرفه مفاوضات تشكيل الحكومة.

ونقلت الجريدة عن سعد الدين العثماني، رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، قوله، خلال منتدى شبيبة الحزب، إن هناك “مأزقا”، وإن “الخيارات تتقلص اليوم دون أن يصل الأمر إلى وجود أزمة”، ودعا إلى حلول وسطى.

وإلى جريدة “الأحداث المغربية” التي قالت إن الدورة 48 للمعرض الدولي للكتاب بالقاهرة، التي اختارت المغرب ضيف شرف، لن تؤجل، بحسب ما أثارته العديد من وسائل الإعلام المصرية مؤخرا؛ حيث ستنظم كما تم الإعلان عن ذلك من قبل، والتغيير الوحيد الذي سيطرأ هو اختيار يوم 26 يناير للافتتاح بدل 27 من الشهر نفسه.

وفي صفحتين تطرق المنبر الورقي ذاته لـ”طريق الكوكايين من كولومبيا إلى أوروبا عبر المغرب”؛ حيث أورد أن المخدر رصد أول مرة بالمملكة بالمناطق الشمالية، بحكم قربها من سبتة ومليلية، مضيفا أنه بفضل حركة عبور السلع والمسافرين عبر المنافذ الحدودية الشمالية، خاصة مدن الناظور وطنجة وتطوان، انتقل إلى المدن السياحية الداخلية كمراكش وأكادير والجديدة.

ونختم جولتنا في صحافة الاثنين والثلاثاء بجريدة “الأخبار” التي كتبت أن المفتش العام لوزارة العدل والحريات نزل بنفسه إلى محكمة الاستئناف بالرباط وطلب الاطلاع على ملفات ذات صبغة جنائية، بعد الشكايات الكثيرة التي وصلته من قضاة ومواطنين هم أطراف في قضايا راجت في غرفة الجنايات.

الجريدة أخبرت أنها حصلت على معطيات جديدة بخصوص حادثة السير المميتة التي ارتكبها، قبل أسبوعين، قائد قيادة العليين بعمالة المضيق الفنيدق بسيارة الخدمة، وراح ضحيتها شيخ سبعيني كان يعمل قيد حياته رجل تعليم قبل التقاعد.

وقالت “الأخبار” إن التحقيقات التي أجرتها السلطات الأمنية بقسم الحوادث خلصت إلى أن الأسباب التقديرية للحادثة المميتة راجعة إلى انعدام الاستعداد المستمر للقيام بالمناورات الواجبة على سائق السيارة نتيجة السرعة المفرطة.

تعليقات الزوّار (0)