جرائد الإثنين : رفض فندق بمدينة الصخيرات إيواء لاعبي وطاقم نادي الرجاء الرياضي البيضاوي، وفضيحة مالية كبيرة تهز مندوبية وزارة، وجطو يطلق حملة تجميع معلومات حول ممتلكات المنتخبين الجهويين والمحليين.. – أكادير انفو – Agadir info

جرائد الإثنين : رفض فندق بمدينة الصخيرات إيواء لاعبي وطاقم نادي الرجاء الرياضي البيضاوي، وفضيحة مالية كبيرة تهز مندوبية وزارة، وجطو يطلق حملة تجميع معلومات حول ممتلكات المنتخبين الجهويين والمحليين..

7 مارس 2016
بقلم:
0 تعليق

رصيف-الصحافة

بداية قراءة رصيف صحافة بداية الأسبوع من “الصباح”، وتطرّقها إلى رفض فندق بمدينة الصخيرات إيواء لاعبي وطاقم نادي الرجاء الرياضي البيضاوي، الذين كانوا بصدد الاستعداد للقاء النادي القنيطري؛ إذ أفادت الجريدة بأن إدارة المؤسسة السياحية خيّرت عناصر فريق الرجاء بين مغادرة المنشأة أو أداء 14 مليونا من السنتيمات، هي ديون عالقة في ذمّة الفريق، ما اضطر البعثة الرياضية إلى البقاء منتظرة ببهو الفندق حتّى وصول مسؤولين رجاويّين لتسويّة الوضعية الماليّة.

وفي خبر آخر أفادت “الصباح” بأن رؤساء جماعات بإقليم الناظور قدّموا احتجاجا رسميّا إلى القنصل العالم الإسباني جراء الاعتداءات التي يتعرض لها مغاربة على أيدي أمنيّي ثغر مليليّة، خاصة أن الأمر وصل إلى مستوى كبير من سوء المعاملة، زيادة على اعتداءات جسديّة.

اليومية عينها استندت إلى مصادر لم تسمّها من أجل الحديث عن فضيحة مالية كبيرة عرفتها ميزانية مندوبية وزارة الصحّة بسطات، مفيدة بكون التبذير مسّ هبة مالية إيطالية كانت مخصصة لإصلاح وتجهيز أقسام الولادة، ومصالح المستعجلات لجميع المستوصفات والمراكز الصحية، وقيمتها 10 ملايير من السنتيمات.

وأضافت “الصباح” أن المعطى يرتبط بإبرام عدة صفقات بعيوب مختلفة، زاغت عن تنفيذ الأشغال والتوريدات الطبية المطلوبة في دفاتر التحملات، وكذا اختلالات كثيرة على مستوى تتبع ومراقبة أعمال الشركات المتعاقد معها، بينما لجنة تفتيش مركزية تحركت للتدقيق في الوضعية الحسابية والمالية.

أحالت الفرقة المحلية للشرطة القضائية بمفوضية أمن مدينة سوق أربعاء الغرب على النيابة العامّة الزجريّة فتاة متهمة بتكوين عصابة إجرامية، وتعدد السرقات بالعنف، واستعمال السلاح الأبيض؛ فيما يستمر البحث عن ثلاثة من شركائها روعوا المنطقة. وتقول “الصباح” إن المجموعة كانت توقع ضحاياها بعرض خدمات جنسية شاذة عليهم.

أمّا “المساء” فاهتمّت بأحكام قضائية عاجلة صدرت في حق ما يزيد عن 180 أسرة بهوامش الدار البيضاء، لمطالبتها بإفراغ دواوير عمّرتها مدّة 14 سنة. وأضافت الجريدة أن المنطوق جاء مفاجئا للمطالبين بالإذعان له، خاصّة أن الغالبية ستضطرّ إلى المبيت في العراء، كما قالت إن شركات عقارية كبرى تقف وراء الأحكام التي لم تمهل عشرات الأسر حتى فرصة التفكير في مصيرها بعد إفراغ منازلها العشوائيّة التي بنتها على جزء من أرض بالحي الحسني بالدار البيضاء، دون أن يكون لها حق فيها.

وعلاقة بقضيّة “ريضال وعمدة الرباط”، أفادت “المساء” بأن حزب العدالة والتنمية استفسر محمد الصديقي، عمدة العاصمة، بشأن التعويضات التي تلقاها من الشركة، وعلاقتها بكونه منتخبا، وتأثيرها على سمعة الحزب، بينما “هيئة النزاهة والشفافية”، التي يترأسها المصطفى الرميد، ستفتح تحقيقا في قضية نشر بعض الشواهد موقعة من طرف عمدة الرباط للاستفادة من “تعويضات ريضال”.

ووفقا للمصدر الورقي عينه، فإن خالد برجاوي، الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية، أضحى المخاطب الأول لرئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، بعد التوتر الذي تفجر مع رشيد بلمختار، وابتعاد الأخير عن تدبير “ملفات حارقة”، مثل ملف الأساتذة المتدربين.

وقالت مصادر “المساء” إن بنكيران اتصل ببرجاوي، بشكل مباشر، قصد توقيف قرارات الإعفاء الصادرة في حق أساتذة فشلوا في اختبارات الكفاءة التربوية.

“أخبار اليوم” افتتحت إصدارها الجديد بتطرقها إلى إطلاق إدريس جطو، رئيس المجلس الأعلى للحسابات، حملة تجميع معلومات حول ممتلكات المنتخبين الجهويين والمحليين، على كل المستويات، وذلك بعد تحيين نماذج التصريحات بالممتلكات.

الختم من “الأخبار”، وما كتبته بخصوص حجوزات قضائية على حسابات بنكية لشركة “سامير”، إذ أصدرت المحكمة التجارية الاستئنافية بالدار البيضاء ثمانية أحكام بهذا الشأن، وتصل قيمة الأموال المعنية بذلك إلى 12.8 ملايير درهم.

رئيس غرفة الجنايات الابتدائية باستئنافية مراكش وافق على ملتمس للنيابة العامّة بمتابعة مسؤول في المحافظة العقارية بـ”عاصمة النخيل” في حالة اعتقال، مباشرة بعد الاستماع إليه من طرف رئيس الجلسة، إذ ترى النيابة العامّة انّه متورط، بمعية أربعة من الموقوفين الآخرين، في ابتزاز مواطن أمريكيّ.

هسبريس فاطة الزهراء صدور

تعليقات الزوّار (0)