جرائد الإثنين : برلماني سابق بـ”البيجيدي” يتهم قياديين بحزبه بـ”الكولسة” في الانتخابات البرلمانية، و مصعد يقسم رأس عامل كهرباء إلى نصفين، وديون المؤسسات العمومية بلغت أكثر من 24 ألف مليار سنتيم … - أكادير انفو - Agadir info

جرائد الإثنين : برلماني سابق بـ”البيجيدي” يتهم قياديين بحزبه بـ”الكولسة” في الانتخابات البرلمانية، و مصعد يقسم رأس عامل كهرباء إلى نصفين، وديون المؤسسات العمومية بلغت أكثر من 24 ألف مليار سنتيم …

31 أكتوبر 2016
بقلم:
0 تعليق

رصيف-الصحافة1

بداية جولة رصيف صحافة بداية الأسبوع من “الصباح” التي أفادت أن المغني المغربي سعد المجرد تم إيداعه سجن “فلوري ميروغيس” الذي يقع على بعد 30 كيلومترا خارج العاصمة الفرنسية ولا يوضع فيه سوى عتاة المجرمين والمتطرفين، أشهرهم المغربي صلاح عبد السلام، الإرهابي الناجي الوحيد من الكتيبة التي نفذت هجمات 13 نونبر 2015، ورؤوس المافيات الفرنسية وأعضائها، وهم مساجين يعاملون بسوء زملائهم المتورطين في قضايا الاغتصاب.

المنبر نفسه نشر أن مصعد شركة متخصصة في الخياطة بالحي الصناعي مولاي رشيد بمدينة البيضاء سقط على عامل أثناء إصلاحه، ما تسبب في فصل رأسه عن جسده. وتعود تفاصيل الحادث، وفق “الصباح”، عندما تعرض مصعد من الحجم الكبير بالشركة، مخصصا لنقل السلع والبضائع، لعطب، فكلف العامل بإصلاحه. وأثناء عملية الإصلاح، وقع خلل تسبب في سقوط المصعد على الضحية ومصرعه في الحين.

“المساء” نشرت أن فرنسيا وشريكه المغربي تم توقيفهما بشبهة النصب على أزيد من 200 شاب راغبين في العمل والحصول على مبالغ مالية تراوحت بين 500 وألف درهم؛ إذ أوضح أحد أحدهم، في اتصال مع الجريدة، أن عشرات الضحايا قصدوا مكتب قاضي التحقيق بالمحكمة الزجرية عين السبع من أجل الاستماع إليهم بخصوص عملية النصب، التي أكدوا أنهم ذهبوا ضحية لها من طرف المواطن الفرنسي وشريكه المغربي.

وجاء بالمنبر ذاته أن سيارات فاخرة بلوحات ترقيم مغربية استنفرت الأمن الإيطالي؛ إذ أنهت مصالح الأمن الإيطالية نشاط عصابة إجرامية لسرقة السيارات الفاخرة تضم خمسة مغاربة وأشخاصا من جنسيات أوروبية، كانت تستعين بلوحات ترقيم مغربية لتفادي رصد السيارات من طرف الأجهزة الأمنية ومصالح الجمارك بالمعابر الحدودية.

وكتبت “المساء” أيضا أن ملف رجال الوقاية المدنية المطرودين في عهد الجنرال السابق اليعقوبي، عاد إلى الواجهة؛ إذ انتفض عدد من العناصر التي تم عزلها، وتقدم دفاع الضحايا بمذكرات جديدة من أجل إعادة النظر في ملفهم بمحكمة النقض، خاصة بعد إعفاء المفتش العام للجهاز. وأضافت الجريدة أن المفتشية العامة للوقاية المدنية باشرت إجراءات طرد مجموعة من أفرادها الذين انتسبوا إلى الجهاز بشهادات تعليم مزورة.

“أخبار اليوم” تطرقت إلى تقرير أصدره مركز الاستخبارات والاستشارات الأمنية الإسبانية أفاد بأن أغلب الجهاديين “الدواعش” الذين قد يفرون من العراق وليبيا، لن يكون هدفهم القيام بعمليات إرهابية بالمغرب، لأن إمكانية حدوث ذلك تبقى ضئيلة في المدى المتوسط على الأقل، وأن هدفهم هو “الوصول إلى بلدان الإقامة هناك وراء جبال البرانس”. وأضاف أن العامل الذي يرفع من خطورة هؤلاء المتطوعين هو الدرجة القصوى من التطرف التي بلغوها، وكذلك الخبرة التي اكتسبوها في القتال.

ونقرأ بالمنبر الورقي نفسه أن ديون المؤسسات العمومية بلغت أكثر من 24 ألف مليار سنتيم خلال السنة الماضية، وهو ما يمثل 50.5 في المائة من أموالها الذاتية في 2015، وفق تقرير لوزارة المالية والاقتصاد.

وقالت “أخبار اليوم” كذلك إن إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، تم منعه، رفقة مصوره المعتمد، من زيارة محمد بوبكري في مستشفى الشيخ زايد بالرباط، علما أن بوبكري كان من أقرب المقربين من لشكر، إلا أن خلافات سياسية باعدت بينهما.

“الأخبار” أوردت أن برلمانيا سابقا بـ”البيجيدي” يتهم قياديين بحزبه بـ”الكولسة” في الانتخابات البرلمانية بمدينة القنيطرة. ونسبة إلى مصادر الجريدة، فإن خروج عزيز كرماط، البرلماني السابق نائب رئيس بلدية القنيطرة، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مهددا بأنه سيفضح “المكولسين الذين يعرفون أنفسهم”، وسيتبعهم ويفضحهم حتى يعرفهم الخاص والعام، أثار ضجة في صفوف الحزب، وأعاد إلى الأذهان الحرب الخفية التي اشتدت للتنافس من أجل الظفر بموقع ضمن اللائحة التي نزلت كالصاعقة على مناضلي الحزب بعد ورود اسم مصطفى الابراهيمي القادم من مدينة بركان الذي اختير كوصيف لعزيز رباح في الانتخابات البرلمانية الأخيرة. وهو ما اعتبر خروجا واضحا على القرارات التنظيمية وهيأة الترشيح، بعدما لم يكن من ضمن الأسماء المقترحة.

وعلاقة بأخبار الجرائم، أوردت اليومية ذاتها أن غرفة الجنايات لدى محكمة الاستئناف بمدينة طنجة أدانت المتهم الثالث، البالغ من العمر 13 سنة، في مقتل تاجر المجوهرات بالمدينة، خلال شهر فبراير الماضي، بسنتين حبسا نافذا وتعويض مدني قدره 50 ألف درهم. ووفق يومية “الأخبار”، فإن المتهم توبع بتهم تتعلق بالمشاركة في القتل العمد، وهو الأمر الذي راعت فيه المحكمة سنه كقاصر، فضلا عن كون التحريات الأمنية والقضائية خلصت إلى أن المتهم كان يقف خارج محل المجوهرات الذي وقعت فيه الجريمة، ولم يسجل عليه كونه شارك في طعن الضحية.
هسبريس:فاطمة الزهراء الصدور

تعليقات الزوّار (0)