جامعة ابن زهر ضمن المائة أفضل جامعة في القارة السمراء والجامعة تقفز 24 رتبة في الترتيب هذه السنة – أكادير انفو – Agadir info

جامعة ابن زهر ضمن المائة أفضل جامعة في القارة السمراء والجامعة تقفز 24 رتبة في الترتيب هذه السنة

9 يناير 2019
بقلم: أكادير أنفو
0 تعليق

 أعلن الموقع المتخصص في تصنيف الجامعات الإفريقية  4icu.org للسنة السابعة على التوالي عن لائحة الجامعات المائة الأفضل في القارة السمراء.

ويقوم هذا التصنيف أساسا على مقاييس الإشعاع والمواقع الإلكترونية والخدمات المقدمة للمرتفقين والزائرين في إطار المحيط الرقمي للعمل في الجامعات.

وكالعادة، احتلت جامعات إفريقيا الجنوبية صدارة الترتيب وعلى رأسها جامعة كوازولو- ناطال وجامعة بريطوريا الموجودة في العاصمة.

أما الجامعات المغربية المندرجة في افضل الجامعات العمومية، فلم تحتل سوى ستة منها موقعا في المائة جامعة الأولى إفريقيا، تتبوأ مكانة الصدارة منها جامعة محمد الخامس المرتبة في الصف 27 إفريقيا، تليها في الرتبة الثانية مغريبا جامعة القاضي عياض المرتبة 40 إفريقيا؛ ثم احتلت جامعتي سيدي محمد بنعبد الله بفاس وجامعة ابن زهر بأكادير الرتبتين 70 و71 على التوالي إفريقيا.

واحتلت جامعة الأخوين الرتبة 96 على الصعيد الإفريقي، فيما تم عادت الرتبة 99 لجامعة ابن طفيل بالقنيطرة بين نظيراتها الإفريقية. ستة جامعات بين المائة الأولى على صعيد القارة، بدل سبع جامعات سنة 2014.

وصنفت خارج لائحة المائة الأولى جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء في الرتبة 104 إفريقيا، تلتها جامعة محمد الأول في الرتبة 113، ثم جامعة عبد الملك السعدي التي احتلت الرتبة 117، وجامعة الحسن الأول بسطات في الرتبة 138 وجامعة المولى إسماعيل بمكناس 145، وجامعة شعيب الدكالي في الرتبة 199.

 

 

تعليقات الزوّار (0)