تيزنيت: جمعية تايري واكال تحتضن ملتقا دوليا حول دسترة اللغة الأمازيغية - أكادير انفو - Agadir info

تيزنيت: جمعية تايري واكال تحتضن ملتقا دوليا حول دسترة اللغة الأمازيغية

25 يوليو 2015
بقلم:
0 تعليق
تيزنيت: جمعية تايري واكال تحتضن ملتقا دوليا حول دسترة اللغة الأمازيغية
تيزنيت: جمعية تايري واكال تحتضن ملتقا دوليا حول دسترة اللغة الأمازيغية

استضافت جمعية تايري واكال، يوم أمس الجمعة 24 يوليوز 2015 بتيزنيت، تظاهرة دولية حول دسترة اللغة الأمازيغية، واختير لها شعار ” الدراسات الامازيغية في الجامعات والمعاهد الوطنية والدولية “، بمشاركة أساتذة باحثين ومهتمين من داخل المغرب وخارجه .

وكان ضمن فقرات اليوم الأول من هذا الملتقى، ندوة فكرية بدار الثقافة بتزنيت، تحت عنوان ” الدراسات الامازيغية في الجامعات والمعاهد الوطنية والدولية “؛ شارك فيها باحثون ومهتمون من الجزائر وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا وهولاندا، بالإضافة إلى الولايات المتحدة الامريكية، وقد تم خلال هذه الندوة تدارسمجموعة من اللمواضيع ذات الشأن الأمازيغيى على الصعيد الوطني والعالمي.

وقد شارك كل المتدخلين بمواضيع مهمة؛ كل واحد من زاويته وحسب المحيط الذي يعيشه في وطنه، طارحين بذلك مجموعة من الإكراهات والسلبيات التي تواجه اللغة الامازيغية في هذه البلدان، مطالبين بتظافر الجهود من أجل الوصول إلى هدف واحد ومنشود وهو إخراج اللغة الأمازيغية من بعض الدوامات والصراعات التافهة؛ التي لا تخدم بتاتا المجتمع.

و رحبت رئيسة الجمعية المنظمة تايري واكال، السيدة فاطمة تباعمرانت شياهو، ضمن كلمة لها ألقتها بالمناسبة بالضيوف الذين تحملوا أعباء السفر للمشاركة في هذا الملتقى الدولي، وداعية إياهم بالصراحة في طرح مختلف المواضيع ومناقشتها؛ للخروج بتوصيات مهمة ستبقى مرجعا أساسيا لكل الأمازيغ أينما وجدوا، مبينة أن الأمازيغ يشتركون في مجموعة من الأمور المتعلقة باللغة والعادات والتقاليد، فضلا عن المطالب المشروعة.

ونظم بالموازاة معرض حول الموروث الثقافي والحضاري الأمازيغي؛ من خلال أروقة لحلي ومجوهرات المرأة الأمازيغية، بالإضافة لعرض أبرز الأكلات والأطباق في المجتمع الامازيغي، هذا إلى جانب أمسية فنية؛ أحيتها الفنانة تباعمرانت، رفقة السمفونية للملحن الأمازيغي الكبير ” الحسن اد حمو ”.

يشارأن الدورة الأولى من هذا الملتقى، عرفت عددا من الأنشطة الموازية، أبرزها تنظيم حفل ديني لفائدة طلبة وأطر المدرسة العثيقة إرسموكن، وتم من خلالها منح هبة لهذه المدرسة عبارة عن كتب علمية؛ ستعزز رفوف خزانة المدرسة العلمية، كما تم تكريم أساتدة وفقهاء وطلبة العلم بشواهد وهدايا، تشجيعا من الجمعية لهم لمواصلة هذا العمل النبيل .

هذا، ويتواصل الملتقى الدولي لليوم الثاني، بتنظيم مجموعة من الأنشطة سواء منها الفكرية و الثقافية و فنية و الاجتماعية.

تعليقات الزوّار (0)