تواصل المالوكي مع جمعيات البيئة والأحياء غدا محاولة للتخفيف عن المجلس خلال أيام العيد أم رغبة في انخراط مستدام؟ - أكادير انفو - Agadir info

تواصل المالوكي مع جمعيات البيئة والأحياء غدا محاولة للتخفيف عن المجلس خلال أيام العيد أم رغبة في انخراط مستدام؟

20 سبتمبر 2015
بقلم:
0 تعليق

agadir21

تعرف مجموعة من أحياء وشوارع مدينة أكادير يوم العيد، وكذلك خلال اليوم الثاني منه، حالة من الفوضى وزيادة في الأزبال بها، في مشهد متكرر ألفته ساكنة مدينة أكادير، خصوصا خلال أيام عيد الأضحى المبارك، بتراكم مخلفات بائعي الفحم وأعلاف الأكباش ومستلزمات العيد والخضر والفواكه، فضلا عن مخلفات يوم العيد الاستثنائية التي ستنضاف اليها مخلفات “الشواطة”، التي يتركها ممتهنو هذه المهنة الموسمية.

وفي خطوة استباقية، لمواجهة والحد من الظاهرة، يدشن المجلس الجماعي برئاسة صالح المالوكي، ومصلحة النظافة التابعة لمجلسه، اجتماعا ولقاء مع جمعيات المجتمع المدني والتعاونيات السكنية والفاعلين الجمعويين في المجال البيئي، يوم غد الاثنين 21 شتنبر 2015 على الساعة الرابعة زوالا بقاعة ابراهيم الراضي بالقصر البلدي لأكادير، للتشاور وتدارس برنامح التعبئة البيئية، وحملات النظافة بالأحياء بمناسبة عيد الأضحى، وكذلك لتسطير برنامج مستقبلية.

وأهابت مصلحة البيئة والنظافة بالمجلس البلدي بالجمعيات الراغبة في توزيع أكياس البلاستيك، خلال يوم العيد، بالجمعيات الراغبة في الانخراط، باصطحاب طلباتها في نفس اليوم، مع تحديد الحي والمكان المستهدف، وعدد المستفيدين وتوقيع وختم الطلب بختم الجمعية أو التعاونية السكنية.

هي خطوة ايجابية، لكن في ظل انخراط المجلس المستقبلي مع كافة الهيئات البيئية، في رسم سياسة بيئية للمدينة، وليس فقط في استغلالها، خلال فترة العيد، بالتخفيف عن المسؤولية المنوطة بالأساس بالمجلس البلدي، ضمن مهامه في محاربة الأزبال، في هذه المدينة، بإمكانياته الوجيستيكية والبشرية المهمة التي يسخرها في عمله اليومي.

هذا وقد سخرت المصلحة البلدية المختصة، في اطار استراتيجية عملها، السنة الماضية بهذه، حاويات حديدية مخصصة لبعض حدائق المدينة، واعادة توزيعها على عدة احياء كأنزا، تدارت،المسيرة،بن سركاو،تيكيوين…، كما عملت على توزيع ما مجموعه 40.000 كيس بلاستيكي بمختلف أحياء وتجمعات المدينة، فضلا عن تحسيس الجمعيات المحلية، هي الأخرى، بضرورة مساعدة  عمال النظافة في أداء واجبهم، بأهمية الحفاظ على النظافة باعتبارهم جزء مهم لا ينفصل عن هذه العملية التي ستساهم ،بتآزر الجميع، في الحفاظ على نقاء المدينة وعلى جمالية شوارعها وأحيائها ومعها بالتالي المنظومة البيئية بشكل عام.

وبمناسبة عيد الأضحى المبارك، يقدم موقع أكادير انفو، تهنئته لكافة الشعب المغربي، داعيا لمزيد من الوعي وتظافر جهود جميع ساكنة أكادير من أجل الحفاظ على نظافة المدينة، خصوصا ونحن على بعد أيام قليلة من عيد الأضحى المبارك، وما يرافق هذه المناسبة من تراكم كبير للأزبال.

الحسين شارا 

تعليقات الزوّار (0)