تزنيت على موعد مع ملتقى “تكري” لفواكه البحر والأسماك بجماعة “اثنين أكلو” - أكادير انفو - Agadir info

تزنيت على موعد مع ملتقى “تكري” لفواكه البحر والأسماك بجماعة “اثنين أكلو”

19 يوليو 2015
بقلم:
0 تعليق
تزنيت على موعد مع ملتقى "تكري" لفواكه البحر والأسماك بجماعة "اثنين أكلو"
تزنيت على موعد مع ملتقى “تكري” لفواكه البحر والأسماك بجماعة “اثنين أكلو”

ستعرف جماعة “اثنين أكلو” الساحلية المتواجدة باقليم تيزنيت، الدورة 3 لملتقى “تكري” مهرجان فواكه البحر والأسماك، والذي دأبت جمعية “أمود للنماء” على تنظيمه في “سيدي بنوار”، واتخذت كشعار لدورته الحالية  “الساحل.. المردودية والآفاق” بالتعاون مع الجماعة القروية المحلية والمجلس الإقليمي لتزنيت، خلال الفترة بين 23 و26 تموز/ يوليو الجاري.

وتنظم الدورة بدعم وبتعاون مع الجماعة القروية لإثنين آكلو، و بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، و المجلس الإقليمي لتيزنيت، ووزارة الفلاحة والصيد البحري “قطاع الصيد البحري”، ووزارة الصناعة التقليدية والإقتصاد الإجتماعي والتضامني،والوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان، وبدعم من مجلس جهة سوس ماسة درعة،والغرفة الجهوية الفلاحية،وغرفة الصيد البحري الأطلسية الوسطى، و شركاء من الفعاليات الإقتصادية المحلية والجهوية وبتنسيق مع السلطة المحلية والمصالح الإدارية الإقليمية.

وستعرف ضمن برنامجها، تنظيم دورة الفنون الشعبية بمشاركة فرق محلية وجهوية ووطنية لأحواش وعيساوة وكناوة وعبيدات الرما، إضافة إلى فقرات أكراو وفقرات فكاهية مختلفة في فضاء شاطئ سيدي موسى في أكلو فضلا عن أنشطة مدعمة للحركة السياحية البيئي في الجماعة، متمثلة في تظاهرة الألعاب الرياضية البيئية البحرية بتنسيق مع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بمناسبة حصول شاطئ أكلو للمرة الرابعة على اللواء الأزرق.

كما يضم البرنامج البيئي، النسخة الثالثة من مسابقة الرمي بالقصبة بتنسيق مع جمعية إيصوح لمهنيي الصيد بالقصبة، ومسابقة التلال الرملية للأطفال، وتظاهرة ركوب الموج للجميع، وحملات للنظافة بتنسيق مع جمعية تيزنيت سورف، مع تنظيم ألعاب رياضة الطيران الحر الخفيف والرياضي بتنسيق مع جمعية تمزليت للرياضة والسياحة البيئية، ومسابقة أكواتيك للتزلج البحري.

هذا بالإضافة إلى فقرات توعوية صحية لفائدة المرأة والطفل بتنسيق مع مندوبية الصحة في تيزنيت، وأنشطة تربوية وترفيهية، وورشات ثقافية حول حروف تيفيناغ لفائدة تلاميذ وتلميذات مدرسة سيدي بنوار وإدوالحيان بتنسيق مع نيابة وزارة التعليم في محافظة تيزنيت.

وستكرم خلال دورة هذه السنة مجموعة من الفعاليات المحلية من مختلف المجالات، وعرض لآخر أنواع الأزياء التقليدية الأمازيغية المحلية للمصممين محمد هموش وفاطمة باعزي تابودرارت، في فضاء ميميد بيتش في سيدي بوالفضابل، والمسابقة الإقليمية لرمي الصحون الشاطئية بتنسيق مع جمعيات القنص بتيزنيت، وأنشطة شبابية مختلفة.

وستشهد فعاليات الدورة الثالثة للملتقى، تنظيم النسخة الثانية من المعرض الجهوي للاقتصاد الاجتماعي التضامني بجميع سلاسله الإنتاجية الزراعية، ومختلف أنواع الصناعات التقليدية، إضافة إلى أروقة خاصة بالمنتجات البحرية والرياضات البحرية والمدعم من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في تيزنيت. وسيتم تنظيم يومًا دراسيًا احتفالا باليوم الوطني للتعاونيات حول “الحركة التعاونية في الجهة والآفاق المستقبلية” بالتنسيق مع المكتب الجهوي للتنمية والتعاون في أكادير، مع الحفاظ على السمة الدائمة للمهرجان المتمثلة في عرض للتذوق أكثر من خمسين طبقا من المنتجات البحرية الساحلية التقليدية المحلية.

وتكرس هذه النسخة من ملتقى تكري، الأهداف الأساسية من خلال سمته الرئيسية المتمثلة في رد الاعتبار وإثارة الانتباه للموروث الطبيعي التقليدي الساحلي البحري، باعتباره مكونا من مكونات الموروث التاريخي والاقتصادي والثقافي والبيئي والسياحي في المناطق الساحلية في جماعة اثنين أكلو.

الحسين شارا

برنامج ملتقى "تكري" لفواكه البحر والأسماك بجماعة "اثنين أكلو"
برنامج ملتقى “تكري” لفواكه البحر والأسماك بجماعة “اثنين أكلو”

تعليقات الزوّار (0)