تارودانت : تدشين فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة و التحرير - أكادير انفو - Agadir info

تارودانت : تدشين فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة و التحرير

25 نوفمبر 2015
بقلم:
0 تعليق

f50617c4-1e80-49df-b298-17ab4ff81d11

دشن عامل اقليم تارودانت بحضور مصطفى الكتيري المندوب السامي لقدماء المقاومين و أعضاء جيش التحرير فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة و التحرير يوم الثلاثاء 24 نونبر 2015 .بسطاح المدينة .  ويأتي إحداث هذا الفضاء الذي هو عبارة عن مؤسسة تربوية تثقيفية ومتحفية تابعة لإدارة المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير في سياق المجهودات  والمبادرات الموصولة التي تبذلها المندوبية السامية لصيانة الذاكرة الوطنية، والتعريف بأمجاد ملحمة العرش والشعب في سبيل الاستقلال والوحدة الوطنية، وذلك تماشيا مع التوجيهات الملكية السامية الداعية لإبراز تراثنا التاريخي والحضاري والثقافي، وتنوير أدهان الناشئة والأجيال الصاعدة بدروسه وعبره.

ويهدف الفضاء الى الحفاظ على الموروث التاريخي الوطني، المتصل بتاريخ الحركة الوطنية والمقاومة والفداء وجيش التحرير، وتمكين الأجيال الجديدة من الاطلاع على تاريخهم وتراثهم وحضارتهم…وتلقين قيم الوطنية والمثل العليا ومكارم الأخلاق والسلوك المدني ومواقف المواطنة الإيجابية. هذا الى جانب المساهمة في التنمية الثقافية المحلية المبنية على روح المبادرة وقاعدة التعاقد والتشارك وتدبير القرب.

ويتكون الفضاء من مجموعة من المرافق:

–  فضاء لعرض الوثائق التاريخية والتحف والأدوات والمعدات من قطع اثرية  وآليات تم استخدامها ابان فترة الكفاح الوطني والمقاومة، و معروضات اثنوغرافية متنوعة.

– قاعة للمطالعة وخزانة للكتب حول المقاومة والثقافة الوطنية والفكر الوطني ومؤلفات أخرى في مختلف المجالات العلمية.

–  قاعة متعددة الاختصاصات لعقد الاجتماعات واللقاءات التواصلية، ولاحتضان مختلف أنشطة الفضاء بما فيها أنشطة فعاليات المجتمع المدني من أنشطة تحسيسية وندوات تصب في إطار تخليد الذكريات الوطنية، وترسيخ قيم المواطنة والاعتزاز بالهوية الثقافية.

– قاعة السمعي-البصري مخصصة لبث الأشرطة الوثائقية والأفلام التاريخية والإبداعات التراثية التي تعنى بقضايا المقاومة والكفاح الوطني.

– قاعة للإعلاميات.

–  قاعة للتكوين والتأهيل على التشغيل الذاتي والعمل المقاولاتي من لدن أبناء أسرة المقاومة وعموم المواطنين.

–  قاعة تواصل لاستقبال زوار الفضاء.

–  مرافق إدارية وأخرى صحية.

و يذكر أنه  بلغت التكلفة التقديرية لهذا المشروع بحوالي 1.500.000 درهم،  وقد شيد الفضاء على مساحة اجمالية تقدر ب 400 م2  بحي لسطاح بجوار الكلية المتعددة التخصصات.

هذا وسيستفيد من خدمات الفضاء عموم المواطنين من باحثين وطلبة وتلاميذ وفعاليات المجتمع المدني ومختلف الهيئات المهتمة، الى جانب أفراد أسرة المقاومة.

و تزامنا مع هذا الحدث الأبرز تم تكريم ثلة من المنتمين لأسرة المقاومة و جيش التحرير، عربون وفاء و عرفان. و في سياق ذاته تم توزيع اعانات مالية و مساعدات اجتماعية لمجموعة من عائلات قدماء المقاومين و أعضاء جيش التحرير .

بتريش عبد الجليل

تعليقات الزوّار (0)