بعد خطأ “الصحراء الغربية” …. قناة “ميدي 1 تيفي” تصدر بلاغا رسميا تعتذر فيه للمغاربة وتؤكد فيه على مايلي …. - أكادير انفو - Agadir info

بعد خطأ “الصحراء الغربية” …. قناة “ميدي 1 تيفي” تصدر بلاغا رسميا تعتذر فيه للمغاربة وتؤكد فيه على مايلي ….

24 أبريل 2017
بقلم:
0 تعليق

moroccansahara_686858238

كشفت قناة “ميدي 1 تيفي”، عبر بلاغ لها، عن بالخطأ الذي وقعت فيه إحدى صحافياتها، وهي تتحدث عن الصحراء الغربية، عوض المغربية، حيث تقدّمت القناة التي تبث من طنجة باعتذار للمغاربة عن الخطأ، وتحميلها الصحافية المسؤولية فيما جرى.

وسجلت القناة، بكل أسف، حصول خطأ وسوء تصرف مفاجئ من إحدى صحافياتها وصحافييها، مضيفة أنها “إذ تبادر إلى توضيح ملابسات هذه الواقعة العرضية، لجمهورها وللزملاء في الأوساط المهنية، فإنها لا تملك إلا أن تعتذر لمشاهديها بكل صدق”.

وتبعا لذلك، قامت الإدارة المركزية للتحرير بقناة “ميدي 1 تيفي” ، حسب بلاغ رسمي لها، باتخاذ جملة من الإجراءات الإدارية الحازمة التي تستدعيها واقعة الخطأ المهني المذكور، وكذا مباشرة التحريات والتدقيقات اللازمة، معلنة أن هدفها هو تحديد كل المسؤوليات بدقة، وكشف ملابسات هذا التصرف غير المقبول، وترتيب الآثار القانونية المناسبة عليه.

وأشار البلاغ، أنه “اعتبارا لكون المسؤولية الأولى والمباشرة في ارتكاب هذا الخطأ، تقع على عاتق الصحافية المعنية بإعداد وتقديم البرنامج الإخباري، فقد تم اتخاذ قرار فوري بتعليق مهامها، بانتظار إنهاء كل التحريات المهنية والإدارية”، مؤكدة “اتخاذ القرارات الحازمة التي تستدعيها هذه الواقعة، والحرص الشديد على عدم تكرارها، لا سيما أن عموم مشاهدي قناة “ميدي 1 تيفي” يدركون الانخراط التام للقناة في الدفاع عن ثوابت المملكة، وتثمين منجزاتها، ونصرة قضية وحدتها الترابية، وذلك بالتزام وثبات ومهنية”.

ويأتي هذا، حسب القناة، “تبعا لما تم تداوله من طرف بعض المنابر الاخبارية، بشأن الخطأ المهني الذي وقعت فيه إحدى صحافيات قناة “ميدي 1 تيفي”، مضيفة أنه “في إطار التتبع المستمر لحيثيات وملابسات هذه الواقعة، يهم الإدارة العامة للقناة أن توضح للعموم معطياته”.

وضمن المعطيات التي قدمتها القناة في بلاغ لها، أنه “خلال البث المباشر لقناة “ميدي 1 تيفي” للفترة الإخبارية المسائية “Afrique Soir”، مساء يوم الجمعة الماضي، تم رصد ارتكاب خطأ مهني من لدن الصحافية سمية الدغوغي، المسؤولة عن إعداد وتقديم البرنامج المذكور”، مشيرة إلى أنه “لجأت إلى استعمال عبارة “الصحراء الغربية” لتسمية الأقاليم الجنوبية للمملكة، عوض عبارة “الصحراء المغربية” التي ينبغي استعمالها في سياق استعراضها لرد الدبلوماسية المغربية، على التصرفات غير المقبولة لفنزويلا في معاداة الوحدة الترابية للمملكة المغربية وبمجرد معاينة هذا الخطأ غير المقبول”.

القناة، من خلال إدارتها، قالت إن ما صدر عن الصحافية المعنية “يتعارض مع السياسة التحريرية لقناة “ميدي 1 تيفي”، ولا ينسجم مع أسلوب وطريقة تناولها لملف الوحدة الترابية للمملكة، وما درجت عليه القناة من التزام ثابت ودفاع مستمر ومستميت عن مغربية الصحراء”، مشددة على “مواكبة تطوراتها على كافة المستويات والأصعدة، وفي مختلف المنتديات والمحافل القارية والدولية”.

 

تعليقات الزوّار (0)