بعد الهزة الأرضية … خبير في الزلازل : الهزة التي ضربت أكادير ليست عنيفة لكن يمكن أن تكون هناك هزات قوية مفاجئة - أكادير انفو - Agadir info

بعد الهزة الأرضية … خبير في الزلازل : الهزة التي ضربت أكادير ليست عنيفة لكن يمكن أن تكون هناك هزات قوية مفاجئة

20 فبراير 2017
بقلم:
0 تعليق

1330525454

قال ناصر جبور الباحث بالمعهد الوطني للجيوفزياء، إن الهزة الأرضية التي ضربت صباح اليوم الاثنين، مدينة أكادير ونواحي، لم تشكل أي خطر على الساكنة، لكن يجب أخذ الحيطة والحذر لكون هذه المنطقة نشيطة.

وكشف الباحث بالمعهد الوطني في تصريح لـ “الجريدة 24″، أن الهزة الأرضية التي ضربت صباح اليوم مدينة أكادير، والتي وصلت قوتها 4.5 على سلم ريتشر، تعد هزة متوسطة، وقد حددت بؤرتها على مسافة 28 كلم جنوب أكادير، وبالضبط بعمالة شتوكة آيت باها، على الساعة 7 صباحا.

وأكد الباحث أن هذه الهزة الأرضية شعرت بها الساكنة، لأنها جاءت معزولة، أي لم تسبقها هزات ارتدادية، موضحا أن سببها هو وجود فوالق أو تصدعات جيولوجية ثانوية.

وأوضح الباحث بالمعهد الوطني، أنه بالرغم من كون هذه الهزة الأرضية لم تشكل أي خطر على ساكنة المنطقة، إلا أنه يجب أخذ الحيطة والحذر، لأن هذه المنطقة معروفة بنشاطها، وممكن أن تفاجئنا بهزات قوية.

وأشار الخبير في علم الزلازل، أن خوف الساكنة كان عاديا جدا، لأن هذه الهزة الأرضية أعادت إلى أدهانهم الهزة التي عرفتها المنطقة سنة 1960.

وأفاد الباحث أن التنبأ الزلزالي لازال محطة دراسات وأبحاث، بحيث هناك مختبرات قليلة في العالم التي تشتغل على هذا الموضوع، والآن لا توجد تقنية مضبوطة مائة في المائة تسمح لتنبأ بالزلازل قبل حدوثها.

الجريدة24

تعليقات الزوّار (0)