بجلات يحل مكان طارق القباج في مجلس النواب برلمانيا عن دائرة أكادير - أكادير انفو - Agadir info

بجلات يحل مكان طارق القباج في مجلس النواب برلمانيا عن دائرة أكادير

23 ديسمبر 2015
بقلم:
0 تعليق

بجلات

حل الأستاذ محمد بجلات الفاعل السياسي والجمعوي بمدينة اكادير بموجب  قرار المجلس الدستوري مكان طارق القباج بالبرلمان  المغربي ، عضوا بمجلس النواب نائبا عن دائرة أكادير باسم الاتحاد الاشتراكي، باعتباره كان في المرتبة الثانية بلائحة الوردة التي كان طارق القباج وكيلا لها في الانتخابات التشريعية للعام 2011.

ومن المعلوم أن المجلس الدستوري، قرر اليوم الإثنين 21 دجنبر 2015، إسقاط الصفة البرلمانية عن  ستة نواب برلمانيين.وكشف مصدر الموقع، أن المجلس الدستوري، أسقط  ستة نواب من أصل ثمانية، كان رشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، قد أحال ملفاتهم عليه قبل أسابيع، قصد النظر في مدى ممارستهم لـ”الترحال السياسي” من عدمه خلال الانتخابات الماضية.

ويتعلق الأمر بحسب المصدر نفسه، بكل من طارق القباج، العمدة السابق لمدينة أكادير، والذي يقود حزب “البديل الديمقراطي” المنشق عن حزب “الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية”، وإلى جانبه الميلياردير حسن الدرهم، الذي كان قد ترشح باسم حزب “التجمع الوطني للأحرار” في الانتخابات المهنية السابقة دون أن يتمكن من الحصول على مقعده.

كما طال القرار أيضا، كلا من نبيل بلخياط، برلماني حزب الحركة الشعبية، الذي ترشح باسم حزب “التجمع الوطني للأحرار”، زين العابدين الحواص، من حزب “الأصالة والمعاصرة” الذي ترشح باسم حزب “الاستقلال”، محمد بنجلون التويمي عن حزب الاتحاد الاشتراكي ومحمد كريم عن حزب الاستقلال.

وكان المجلس الدستوري، قد بعث مؤخرا استدعاءات للنواب “البرلمانيين الرحل” من أجل تقديم مذكراتهم الجوابية على ذلك، وذلك بعدما وضع العلمي ملفا بأسماء البرلمانيين اللذين ترشحوا خلال الاستحقاقات الماضية بأحزاب غير تلك التي ينتمون إليها، وبالتالي خرقهم للنظام الداخلي للمجلس وممارستهم لـ”الترحال السياسي” الذي يمنعه الدستور.

تعليقات الزوّار (0)