بالفيديو والصور .. إطلاق مشروع غرس 378 هكتار من ” الزيتون ” ضمن مشاريع تنموية أخرى بجماعة تينزرت بتارودانت بالموازاة مع انطلاق مهرجان الزيتون – أكادير انفو – Agadir info

بالفيديو والصور .. إطلاق مشروع غرس 378 هكتار من ” الزيتون ” ضمن مشاريع تنموية أخرى بجماعة تينزرت بتارودانت بالموازاة مع انطلاق مهرجان الزيتون

21 يوليو 2019
بقلم: أكادير أنفو
0 تعليق

وسط أجواء احتفالية، انطلقت فعاليات الدورة الرابعة ل«مهرجان تنزرت للزيتون» التي تستمر إلى غاية 21 يوليو الجاري، في تظاهرة ثقافية واقتصادية بإقليم تارودانت من تنظيم منتدى تنزرت للثقافة والفن بشراكة مع جماعة تنزرت، تحت شعار“شجرة الزيتون بين الإكراهات والأفاق”.

وتتزامن دورة المهرجان مع الإحتفالات المخلدة للذكرى 20 لاعتلاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، عرش أسلافه المنعمين، حيث أعطى احمد حجي والي جهة سوس ماسة وعامل اكادير اداوتنان، والحسين امزال عامل اقليم تارودانت، عشية السبت 20 يوليوز 2019، انطلاقة مشاريع تنموية مهمة بجماعة تنزرت، بغلاف مالي يصل إلى 21.634.970,36 درهم.

ويأتي تنظيم الدورة بعد نجاح الدورات السابقة، وتكريس البعد التنموي للمهرجان، لرد الإعتبار لشجرة الزيتون، من خلال مشروع غرس وتثمين أشجار الزيتون على مساحة 378 هكتار بجماعات تنزرت وسيدي واعزيز وإداوكماض، وبغلاف مالي قدره 11 مليون و935 ألف  درهم، ممول من طرف وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، وذلك بعد مبادرة أخرى في الدورة السابقة لافتتاح “دار الزيتون” في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، تثمينا لهذا المنتوج المجالي ودوره في التنمية الإقتصادية والإجتماعية المحلية.

واستمع الوفد الذي ترأسه والي الجهة وعامل عمالة تارودانت ورئيس جماعة تينزرت إلى شروحات همت مشروع غرس الزيتون، والذي قدمه نورالدين كسي، المدير الجهوي للإستثمار الفلاحي، إلى جانب مشروع بناء دار الشباب بتنزرت، بغلاف مالي قدره 2 مليون و250 ألف درهم، والممول من طرف وزارة الشباب والرياضة، ومشروع بناء المقر الجديد لجماعة تنزرت، بغلاف مالي قدره مليون و018 ألف و224 درهم، والممول من طرف الجماعة،ومشروع التطهير السائل لدوار امناش، بغلاف مالي قدره 2 مليون و827 ألف و500 درهم، ومشروع توسيع دار الطالب والطالبة (بناء جناح الفتيات)، بغلاف مالي قدره 2 مليون و240 ألف درهم، ممول بشراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والوكالة الوطنية لتنمية الواحات والجماعة الترابية والجمعية الخيرية الإسلامية.

كما اطلع الوفد على معطيات مشروع تزويد دار الطالب والطالبة (دوار امناش) بالماء الصالح للشرب بتمويل من الجماعة، بغلاف مالي قدره 107 ألف و625 درهم، ومشروع تزويد دواوير اكي نواسيف، تمزاكت، العاين، تزوكنيت وثلات نتيوت بالماء الصالح للشرب، بغلاف مالي قدره 1 مليون و256 ألف و621 درهم، والممول بشراكة بين الجماعة الترابية تنزرت(مليون و226 ألف و621 درهم) وجمعية السلام( 30 ألف درهم).

وزار الوفد الرسمي  في دورته الرابعة معرض المنتجات المجالية المنظم بالمناسبة، والذي يضم أروقة لعرض العديد من المتوجات المحلية، خاصة منها ذات الأصل النباتي التي تعمل الجمعيات والتعاونيات على تثمينها، كما يتضمن المعرض أروقة مخصصة للترويج لمنتجات الصناعات التقليدية المميزة لإقليم تارودانت ولباقي أقاليم جهة سوس ماسة.

وعدد الحسين بو الرحيم، رئيس جماعة تينزرت، مجموعة من البرامج التنموية التي شهدتها الجماعة انطلاقتها بالموازاة مع مهرجان ” الزيتون ” في دورته الرابعة “، والذي شهد نجاحا بالتنسيق مع فعاليات المجتمع المدني بالمنطقة، ومبديا سعادته  بسير مكونات المهرجان وما يتضمنه من فعاليات لم تقتصر فقط على التسويق والدعم لشجرة ” الزيتون “، إنما تجاوز ذلك لإيجاد الفرص الاقتصادية والتنموية للساكنة،و التأسيس لفعل اجتماعي، ثقافي تنموي يروم إلى تطوير الكفاءات التي تزخر بها المنطقة، وتثمين الموارد الطبيعية المحلية وإبراز الغنى الثقافي والفكري والتاريخي لمنطقة تينزرت.

في محاور مهرجان الزيتون أيضا، أنشطة تكريمية لفعاليات محلية أسهمت في تنمية المنطقة، وجوائز تقديرية وتشجيعية، وندوات، ولوحات فلكلوية، وتوزيع الجوائز وتكريمات، كما تضمنت الفعاليات نهاية دوري كرة القدم لقطب أولاد برحيل في نسخته الأولى.

الزيتون إذن محور المهرجان السنوي لجماعة تينزرت في تارودانت، جماعة تتميز بالدينامية في مختلف المجالات، فعلى مدى ثلاثة أيام، المناسبة هي للاحتفاء بالإقتصاد المحلي والترويج للمنطقة، في أبعادها السياحية والثقافية، إضافة لجعل الفرصة متنفسا للسكان كما الزوار خصوصا المغاربة القاطنين بالخارج.

يشار أن زيارة الوفد الرسمي برئاسة ترأسها والي سوس ماسة وعامل اقليم تارودانت، وبحضور ابراهيم حافيدي رئيس جهة سوس ماسة، وعبد الحفيظ البغدادي الكاتب العام لعمالة اقليم تارودانت، وأحمد انجار بلكرموس رئيس المجلس الاقليمي لتارودانت، وفضيلة الدكتور اليزيد الراضي رئيس المجلس العلمي المحلي لتارودانت، ورؤساء المصالح الخارجية، والمنتخبين، والسلطات المحلية، وشخصيات أمنية وعسكرية، وفعاليات المجتمع المدني وأعيان المنطقة، وحضور مكثف للمنابر الاعلامية المحلية والجهوية والوطنية.

الحسين شارا

تعليقات الزوّار (0)