بالفيديو والتفاصيل … ” الوسعي ” رئيس جماعة سيدي عبد الله البوشواري باشتوكة يطمئن الساكنة ويوضح ما راج حول ” كراء غابة أيت موسى ” بغرض القنص – أكادير انفو – Agadir info

بالفيديو والتفاصيل … ” الوسعي ” رئيس جماعة سيدي عبد الله البوشواري باشتوكة يطمئن الساكنة ويوضح ما راج حول ” كراء غابة أيت موسى ” بغرض القنص

13 يونيو 2019
بقلم: أكادير أنفو
0 تعليق

طمأن الحسن الوسعي، رئيس جماعة سيدي عبد الله البوشواري التابعة إدارايا لإقليم اشتوكة أيت باها، ساكنة حول ما أثارته ”وشاية كاذبة”، تتعلق بإقدام الجماعة على تفويت غابة بأيت  موسى.

وأوضح رئيس الجماعة في لقاء جمعه مع الساكنة، صباح اليوم الخميس، بتعلق الأمر بمراسلة المديرية الاقليمية للمياه و الغابات ومحاربة التصحر اشتوكة أيت باها، الواردة على الجماعة من عامل الإقليم، بخصوص إبداء الرأي حول الإعلان عن طلب عروض من أجل كراء حول القنص، بتراب الجماعة على مساحة 2900 هكتارا.

وأكد الرئيس بهذا الخصوص، بأن المادة 39 من القانون التنظيمي، يحتم على المجالس الجماعية، إدراج النقط التي يقترحها عامل الاقليم أو من ينوب عنه في جدول أعمال دورات المجلس، مضيفا، بأن الشوشرة المثارة بخصوص هذا الموضوع، والتي امتدت إلى خارج أرض الوطن، لا أساس لها، و لا معنى لها، بحكم ان المجلس ما زال لم يبد رأيه في الموضوع ما دام لم يعقد بعد أية دورة للتداول في هذه النقطة، معربا عن استغرابه لإثارة هذه الزوبعة التي أدخلت الرعب في نفوس الساكنة.

وشدد الرئيس في خطابه الموجه لجميع مواطني الجماعة على استحالة إقدام الأخيرة على أي خطوة يمكن أن تضر بالسكان و مصالحهم، ومعتبرا أن الظهير الشريف، بمثابة قانون رقم 1.76.350 ينظم مساهمة السكان في تنمية الاقتصاد الغابوي، و الذي ينظم عملية القنص.

وذكر الواسعي الساكنة بأن الجماعة لا حق لها في كراء ولا في شراء الأراضي الغابوية، ومعتبرا اللبلبة و التشويش على المواطنين، أمرا غير مقبول.

وأشار المسؤول الأول عن جماعة سيدي عبد الله البشواري للتطور الذي شهدته الجماعة عبر إطلاق عدد من الأوراش الكبرى و الهامة، إن على مستوى الطرق أو الماء الشروب إلى جانب البنيات التحتية.

وبرمج مجلس الجماعة، وفق المتحدث، مشاريع كبرى ستعود بالنفع على الساكنة، ومنها سد أيت العباس، والذي ستفتح الأشغال به في غضون سنة 2020، فضلا عن برمجة تعميم السقايات على جميع الدواوير.

على مستوى الطرق، أكد الرئيس، بانه تمت برمجة 42 كيلومترا من الطرق والتي ستربط مركز الجماعة بعدد من الجماعات و المناطق الأخرى، كما تقرر إصلاح عدد الفضاءات و تأهيلها، موضحا، بان ما تحقق تم إنجازه بتنسيق مع عدد من الجهات لتمويل تلك المشاريع.

الحسين شارا

تعليقات الزوّار (0)