بالصور … زووم خاص على حفدة الحسن الثاني الثمانية أشهرهم مولاي الحسن وأخته الصغيرة للا خديجة، وللا سكينة ابنة الأميرة للا مريم - أكادير انفو - Agadir info

بالصور … زووم خاص على حفدة الحسن الثاني الثمانية أشهرهم مولاي الحسن وأخته الصغيرة للا خديجة، وللا سكينة ابنة الأميرة للا مريم

5 أغسطس 2016
بقلم:
0 تعليق

55f2874d797dca915a55d616545c81de8590

كان للمرحوم الملك الراحل الحسن الثاني علاقة خاصة جدا بأبنائه، خصوصا مع أحفاده الذين كانت تجمعهم به علاقة غير عادية، وكانوا يحظون بعناية خاصة، منهم من لازال يتذكره ومنهم من لم يعايشه قط، لكن في هذا الربورطاج سنقرب المغاربة من حفدة الحسن الثاني وهم أبناء الملك محمد السادس، مولاي رشيد، للا مريم، للا حسناء، وللا أسماء، منهم من تعرف عليهم المغاربة عن قرب من خلال أنشطتهم الأميرية، ومنهم من توارى عن الأنظار، ومنهم من لا تسلط عليهم الأضواء كثيرا سوى في المناسبات الوطنية..إنهم حفدة الحسن الثاني المدللون الذي يعيشون خلف أسوار القصور الملكية حياة خاصة جدا، لا يعلم عنها المغاربة الكثير سواء تعلق الأمر بدراستهم أو بعلاقتهم مع باقي أفراد الأسرة الملكية، أو بأنشطتهم اليومية… “شوف تيفي” تقربكم من مميزات ومواصفات استثنائية لحفدة الحسن الثاني الثمانية.. لنتابع.

الأمير مولاي الحسن، الأكثر ظهورا إلى جانب والده الملك محمد السادس

الأمير مولاي الحسن، الأكثر ظهورا إلى جانب والده الملك محمد السادس
لا شك أن الأمير مولاي الحسن انفرد بمجموعة من التفاصيل لدى ولادته، حيث أن خبر مجيئه إلى الدنيا لم يكن أمرا عاديا، إذ خرج العديد من أطياف الشعب المغربي آنذاك مهنئين وفرحين لقدوم الأمير الأول للملك محمد السادس وعقيلته للا سلمى سنة 2003.
ويعتبر الأمير مولاي الحسن الأكثر شهرة بين حفدة الحسن الثاني، حيث نال من تسليط الأضواء ما لم ينله أمير آخر، أولا باعتباره ابن الملك الحالي، وثانيا باعتباره الماسك بأمور مقاليد الحكم مستقبلا، لذلك فتربية الأمير مولاي الحسن ليست بالسهلة، فظهوره لأول مرة داخل فصول الدراسة أعطى انطباعا خاصا لدى المغاربة وفضولا بتتبع مسار أمير ليس كالأمراء، أمير يخضع لتربية خاصة ودراسة استثنائية وتكوين مكثف وتدريب عالي المستوى على “مهنة ملك”، أمير يعشق المسرح من خلال ورشات يقدمها آخر كل سنة دراسية، إنه شخصية تجمع بين السياسة والثقافة والفن والرياضة.
ويظهر جليا ذلك النظام الذي تربى عليه مولاي الحسن في خرجاته الخاصة التي يتكلف بها من أجل تدشين مشروع معين، أو تمثيل الملك في التظاهرات الرياضية، أو أنشطة أخرى التي تظهر قيمة التربية والتدريب الذي يخضع له الأمير الذي يبدو عليه أنه أمسك بتقنيات البروتوكول من خلال بعض من المظاهر التي نلمسها في أمير صغير وسيم وجذاب بداية من تحية الجماهير على طريقة والده، ومشيه على البساط الأحمر واستقباله للشخصيات الكبيرة وتركيزه العالي على الاستماع للشروحات وإبداء الملاحظات.
وحسب معطيات خاصة فالأمير يعتبر من بين الأقربين إلى عمه مولاي رشيد، والذي يظهر معه كثيرا إلى جانبه خلف الملك محمد السادس، وأحيانا أخرى تركز عدسات الكاميرا على حديث خاطف بينهما ما يعطي صورة واضحة على علاقة خاصة تجمع مولاي الحسن بعمه الذي يساهم في إعداد ملك قادم.
الأميرة للا خديجة، الصغيرة التي نالت “جائزة الامتياز” في أول سنة دراسية
إنها الأميرة المدللة للا خديجة الابنة الثانية لـ”الكوبل الملكي” المميز، التي أطفأت شمعتها التاسعة خلال شهر فبراير الماضي، تابعها المغاربة منذ ولادتها، فكانت تظهر فقط في المناسبات الوطنية المجيدة وخلال كل أول وآخر الفصل الدراسي، ورغم أنها مازالت صغير السن إلا أنها تتميز بالذكاء العالي والقدرة على فهم ما يدور حولها، فهي أميرة مميزة تشرف والدتها الأميرة للا سلمى شخصيا على تفاصيل تربيتها ومتابعتها من خلال نظام خاص تخضع له الأميرة التي لا تحظى بالظهور في وسائل الإعلام كثيرا عكس شقيقها الأمير مولاي الحسن.
فشخصية الأميرة للا خديجة متميزة عن باقي الأميرات، فهي عاشقة للموسيقى من خلال عزفها على آلة البيانو، ومن خلاله تتقن أبرز المعزوفات العالمية، فضلا عن بروزها داخل الفصل الدراسي من خلال تقديم مسرحية آخر السنة الدراسية حيث أبانت عن اندماج كبير بين زميلاتها.
وغالبا ما تظهر للا خديجة من خلال هندام تقليدي “تكشيطة” والتي دأبت الأميرات على ارتدائه في كل مناسبة وطنية، حيث يظهر عليها حس جمالي مميز وجذاب، ويظفي عليها بريق خاص من خلال ابتسامة مميزة.
الأمير مولاي أحمد آخر العنقود

الأمير مولاي أحمد آخر العنقود
آخر عنقود شجرة أحفاد الحسن الثاني ليس إلا الأمير مولاي أحمد، الابن الأول للأمير مولاي رشيد وعقيلته للا أم كلثوم، والذي ازداد في 23 يونيو الماضي، والذي دخل التاريخ من واسع أبوابه حيث يعتبر الوحيد الذي سينادي على الملك محمد السادس بلقب العم.
الأمير مولاي أحمد من المنتظر أن يلقى تعليمه داخل فصول المدرسة المولوية، ويتبع نظام دراسي كما اتبعه أسلافه من أبناء عمه محمد السادس وأبناء عماته من أخوات أبيه الأمير مولاي رشيد.
للا سكينة، مدللة الحسن الثاني وأخيها مولاي إدريس المقرب من محمد السادس

للا سكينة، مدللة الحسن الثاني وأخيها مولاي إدريس المقرب من محمد السادس
ربما هي الأميرة الوحيدة من بين بنات الأميرات التي كانت تحظى بعناية خاصة من طرف الملك الراحل الحسن الثاني، إنها ابنة الأميرة للا مريم والتي أطلق عليها اسم “الشريفة الصغيرة” و”كبيدة سيدنا”، حيث كان يقضي الحسن الثاني رفقتها وقتا طويلا ويستمتع بلحظات مميزة معها، فكان يصطحبها معه أينما حل وارتحل، وكانت تحظى بعناية خاصة لأنها كانت الأقرب إلى جدها الحسن الثاني من كل باقي الأميرات.
بعد أن كانت تظهر الأميرة للا سكينة في كل مرة، غابت عن الأنظار لوقت طويل والسبب في ذلك هو التحقاها بالعاصمة الفرنسية باريس، حيث أكملت دراستها في شعبة القانون والعلوم السياسية والتواصل، وخضعت لتدريبات في مجال الصحافة والإعلام هناك، إلى أن ظهرت مرة أخرى من خلال زفافها على الشاب المهدي الركراكي الذي كانت أسبوعية “المشعل” قد نشرت تفاصيله قبل مدة، وبعدها ظهرت مرة أخرى من خلال خبر ولادتها لتوأمين أطلق عليها الملك محمد السادس الذي كان لها السند بعد وفاة جدها الحسن الثاني اسمي “الحسن” و”آية”.
وللأميرة للا مريم أيضا ابن اسمه “مولاي إدريس” شقيق “لالة سكينة” الصغير، تعرف عليه المغاربة من خلال ظهوره في مناسبات الأعياد الوطنية وأحيانا يصطحبه الملك محمد السادس في مجموعة من المناسبات منها تدشينات مشاريع أو مناسبات دينية حيث يعتبر من بين الأمراء الذين يتمتعون بذكاء مميز ومن بين المقربين من الملك محمد السادس.
“مولاي إدريس” خريج جامعة الأخوين، والذي درس فيها شعبة العلوم الاقتصادية والسياسية، ظل لوقت كبير وإلى يومنا هذا قريبا من خاله الملك محمد السادس حيث يعتمد عليه في مجموعة من الأنشطة التي يحضرها كممثل للقصر الملكي.. والقريبون من مولاي إدريس يؤكدون أنه يتميز بأخلاق عالية وطيبوبة خاصة واعتباره شخصية اجتماعية بامتياز.
مولاي اليزيد وللا نهيلة، أبناء للا أسماء ابنة الحسن الثاني

مولاي اليزيد وللا نهيلة، أبناء للا أسماء ابنة الحسن الثاني
من حفدة الحسن الثاني الذين لا تسلط عليهم الأضواء للا نهيلة ومولاي اليزيد هذا الأخير الذي ولد سنة 1987، حيث يعتبر الحفيد الثاني للملك الراحل، والذكر الأول في شجرة الأحفاد، تلقى دراسته العليا بين المغرب وفرنسا وهو دائم الظهور حول الإقامات الأميرية التي اعتاد على زيارتها كل مرة، رغم أنه ظل بعيدا عن الأضواء وذلك يظهر من خلال ظهوره القليل جانب محمد السادس، حيث استمد شخصيته من أمه للا أسماء التي لا تحبذ الظهور إلا في المناسبات الرسمية.
ولمولاي اليزيد أخت مميزة اسمها للا نهيلة والتي تعتبر من بين أنجب حفدة الحسن الثاني، ولدت سنة 1992 في 29 ماي، وكان الحسن الثاني هو من أطلق عليها هذا الاسم الجميل الذي أظفى على جمالها بهجة وسرور.
المعروف على للا نهيلة شعبيتها المميزة، حيث كانت تحرص على قضاء نهاية الأسبوع رفقة جدها الراحل الحسن الثاني، وعندما توفي كانت تبلغ ابنة للا أسماء سن السابعة، حيث ظلت عاشقة للطبيعة والمنتزهات وحب الاكتشاف، واليوم تعتبر من بين مرافقات خالها الملك محمد السادس في عطله خارج البلاد، وكانت آخرها ذهابها رفقة الأسرة الملكية لجزيرة “رودس” اليونانية السنة الماضية.
بنات للا حسناء: للا أميمة عاشقة القفطان المغربي وللا علية حديثة العهد الجديد

بنات للا حسناء: للا أميمة عاشقة القفطان المغربي وللا علية حديثة العهد الجديد
ولدت للا أميمة في 15 دجنبر 1995، والمعروف عنها أنها مولعة بالشوبينغ وعاشقة للأزياء، وتظهر في كل مناسبة عائلية رفقة باقي مدللات القصر بملابس تقليدية والتي تتميز بها الأميرات أيضا، وتعتبر للا أميمة الوحيدة التي لها أخت حيث كل بنات خالها وخالاتها لهم أخ ذكر.
ولـ”للا أميمة” مجموعة من الهوايات التي تمارسها باستمرار على غرار باقي حفدة الحسن الثاني الذين تتميز شخصياتهم حسب ميولاتهم الدراسية وهواياتهم اليومية، فالأميرة للا أميمة لا تفارق أختها الأميرة الصغيرة للا علية التي تصغرها بحوالي سنتين، وقد كانت آخر المواليد في عهد الراحل الحسن الثاني حيث أطلق عليها اسم “للا علية”.
فالأميرة للا علية شخصية اجتماعية لا تفارق أختها للا أميمة وهما الاثنين يعيشان حاليا رفقة أمهما الأميرة للا حسناء، اللواتي غالبا ما يشتركن في الخروج للنزهات والرحلات داخل المغرب وخارجه.
وجدير بالذكر أن للا علية تعتبر من الأميرات القريبات من خالها الملك محمد السادس، فحسب بعض المصادر المقربة فالملك غالبا ما يبعث لها لتكون رفقة الأمير ولي العهد مولاي الحسن والأميرة الصغيرة للا خديجة، إنها علاقة مثالية بامتياز تجمع بتناغم تام أمراء وأميرات العائلة الملكية.

شوف تيفي: ع.السكارجي

تعليقات الزوّار (0)